أخبار

ما هو بودكاست الفيديو

بودكاست الفيديو يشار إليه عادةً بعدة أسماء أخرى مثل الفيدكاست أو الفودكسات، وهو مقطع فيديو يبث مباشرة ويمكن تحميله، وعادةً ما يكون باشتراك مستمر.
بعد نجاح البودكاست القابل للتحميل، بدأ البث الإذاعي عبر الإنترنت في دمج الفيديو ضمن البودكاستينج، وغالباً ما تكون ملفات الفيديو متاحة للتحميل من نطاق الويب الخاص بصانع المحتوى، أو جهات الطرف الثالث من المواقع الأخرى.
يمكن بث بودكاست فيديو مباشرة من موقع الويب أو تحميله على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو الموبايل.
بث بودكاست فيديو مباشرة يعني المشاهدة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون الحاجة إلى التحميل، لكن في هذه الحالة ستحتاج إلى سرعة إنترنت عالية للاستمتاع بمشاهدة البث بدون تقطيع.

ومع إتاحة تحميل البودكاست بعد الانتهاء من البث، يمكنك الاستمتاع بمشاهدته في وقت فراغك وبدون تقطيع إذا كان اتصال الإنترنت لديك بطيئاً.
ويكون البودكاست مسلياً في أوقات الفراغ، مثل وجودك في المترو أثناء الذهاب إلى العمل أو العودة منه، أو حتى أثناء السفر لساعات طويلة.
انتشر بودكاست الفيديو في الآونة الأخيرة بفضل ارتفاع متوسط سرعات الإنترنت حول العالم، في مصر مثلاً يمكنك الحصول على سرعة تحميل 16 ميجابت في الثانية، بسعر يبدأ من 100 جنيه مصري شهرياً.
وتقدم الكثير من برامج البودكاست اشتراكات مجانية للمشاهدين ليمكنهم متابعة حلقات البودكاست بشكل دوري، ويكون هذا عن طريق موقع الويب الخاص بها، أو من خلال خدمات خارجية مثل يوتيوب أو تويتش.
كما يمكن لصانع المحتوى أن يوفر اشتراكات مدفوعة للمشاهدين، لا يمكن للمشتركين العاديين مشاهدتها، وتتوافر هذه الاشتراكات عن طريق خدمات مثل يوتيوب ريد.
كما هو الحال في البودكاست العادي، يُمكن لبودكاست الفيديو أن يتحدث في أي موضوع -حسب اختيار مُنشئ المحتوى، والجمهور الذي يتابعه- كما تطول أو تقل مدة فيديو البودكاست حسب أريحية الطرفين.

كيف تصنع بودكاست الفيديو؟

إذا كنت ترغب في بدء بودكاست الفيديو الخاص بك، ستحتاج إلى بعض المعدات الأساسية، قبل كل شيء يجب أن تملك اتصال إنترنت عالي السرعة.
بجانب اتصال الإنترنت، ستحتاج إلى كاميرا فيديو ذات دقة جيدة، ومايكروفون، وجهاز كمبيوتر لمعالجة البودكاست، والقدرة على إنشاء تغذية خلاصات RSS.
بعد تصوير بودكاست الفيديو الخاص بك -إذا لم يكن بث مباشر- يمكنك تحريره باستخدام أحد برامج مونتاج الفيديو، مثل أدوبي بريمير.

Show More

Related Articles

Back to top button