تطبيقات وبرمجياتمقالات

كل ما تحتاج معرفته عن واتساب بزنس في 2021

يعتبر التواصل مع العملاء واحداً من أولويات الشركات التي تضمن نجاح البيزنس الخاص بها، لذلك يعتبر تطبيق واتساب بزنس واحدا من أسهل الوسائل والتي تتيح سرعة التواصل بين العملاء وأصحاب الشركة بصورة مستمرة. كما يعمل هذا التطبيق أيضا على ترسيخ العلاقة بين أصحاب الأعمال وزبائنهم، لذلك فقد لجأت الكثير من الشركات وأصحاب الأعمال إلى استخدام تطبيق واتساب بزنس. ويرجع ذلك إلى ‏المميزات العديدة والتي يوفرها هذا التطبيق للمستخدمين، ‏وخلال هذه المقالة سنتعرف عن كافة المعلومات التي يحتاج مستخدم تطبيق واتساب بزنس معرفتها والإلمام بها.

ما هو واتساب بيزنس؟

شعار واتساب بزنس
‏يعتبر تطبيق واتساب بزنس واحداً من أهم الأدوات والتطبيقات والذي تم إنشائها بواسطة شركة Facebook، حيث يختص هذا التطبيق في مجال الأعمال والبزنس، كما تقوم الشركات والمحلات التجارية و المنشآت أيضاً باستخدام هذا التطبيق للتواصل مع عملائها بشكل أفضل، و بصورة جيدة، حيث يوفر هذا التطبيق العديد من خيارات التواصل والتي تسهل عملية التواصل بين العملاء والشركة.
حيث ‏بدأت ‏شركة فيسبوك بإطلاق الإصدار التجريبي الأول من برنامج واتساب بزنس ‏عبر متجر الأندرويد جوجل بلاي، وبعد ذلك بفترة قصيرة قامت الشركة بطرح ‏النسخة iOS من التطبيق عبر متجر الأيفون آب ستور.
‏كما أن تطبيق واتساب بزنس لا يقتصر تحميله على أجهزة الهواتف المحمولة فقط، بل تتيح شركة Facebook تحميل التطبيق أيضا على أجهزة الكمبيوتر المكتبية، ويعمل هذا الأمر على تسهيل الكثير والكثير على الشركات التي تتم أعمالها بشكل أساسي عن طريق أجهزة الكمبيوتر وليس الهواتف المحمولة، كما أتاحت شركة Facebook مميزات إضافية أيضاً لمستخدمي تطبيق واتساب بزنس عن طريق سطح المكتب.

‏فوائد واتساب بزنس لأصحاب الشركات

شعار واتساب بزنس
‏يعود تطبيق واتساب بزنس بالكثير من الفوائد على صاحب العمل، حيث يتم استخدام تطبيق واتساب بزنس ليتمكن صاحب العمل من التواصل مع عملائه في أي وقت، و بصورة دائمة.
كما تقوم الشركة خلال تطبيق واتساب بزنس أيضا بعرض الكثير من منتجاتها المتوفرة للبيع كما تقوم بعرض العروض الجديدة المتوفرة لدى الشركة والخصومات المتاحة التي يمكن تقديمها للعملاء، وبذلك فإنها تقوم بتوفير الكثير من الجهد ‏والمال الذي يمكن استخدامه لإعداد حملات ترويجية مدفوعة وغالية الثمن.
بالإضافة إلى أن محادثة العميل بشكل مباشر تعمل على ترسيخ علاقة قوية بين العميل والشركة أو صاحب العمل.
‏من الأمور الهامة بالنسبة لصاحب العمل والتي تعمل على استمرار عملية البيع هي تحسين علاقة الشركة مع عملائها، وذلك عن طريق التواصل معه بصورة مستمرة ومعرفة متطلباته وتقييمه لهذه العروض التي تقدمها الشركة، أو رأيه فيها، من المهم أيضا معرفة أن كانت لدى العميل شكوى، ومن ثم عمل إحصائية لكل هذه الأمور، وبهذا الشكل تعمل الشركة ‏على تقييم أدائها لفترات معينة، ويوفر لك تطبيق واتساب بزنس كل هذه الأمور.
وإذا كنت ترغب في استخدام خدمة واتساب بزنس على الويب يمكنك فعل ذلك باستخدام ميزة واتساب ويب، ويمكنك فتح أكثر من حساب على واتس ويب أيضًا. وتشير بعض التقارير إلى أنّ واتساب ويب سيحصل على ميزة المكالمات الصوتية والفيديو قريبًا. وإذا كنت ترغب في تشغيله على الآيباد يمكنك الاطلاع على هذا المقال.

‏فوائد واتساب بزنس بالنسبة للعميل

يعود تطبيق واتساب بزنس كذلك بفائدة كبيرة على العميل أو طالب الخدمة، حيث أن تطبيق واتساب بزنس يتيح للعملاء التواصل مع الشركة بسهولة، وعدم حدوث أي مشاكل، ‏كما يتيح هذا التطبيق أيضا الرجوع للشركة في أي وقت للسؤال عن عرض ما أو خدمة ما أو تقديم شكوى معينة، لذلك فكونك واحدا من أصحاب الأعمال ولديك حساب على واتساب بزنس فإن ذلك يعود عليك بفائدة كبيرة، كما يعود ذلك أيضا على عميلك بفائدة كبيرة ويخلق جو من الثقة بينكم.

أهم مميزات تطبيق واتساب بزنس

‏توجد العديد من المميزات التي تميز بها تطبيق WhatsApp بزنس عما سواه من التطبيقات والبرامج و أهم المميزات هي:

  • ‏يعتبر واتساب بزنس تطبيق مجاني ولا يتطلب أي تكاليف لتحميل كما انه متوفر على متجر ‫Google Play وApp Store لمستخدمي آيفون ونظام iOS.
  • ‏يمكنك من خلال هذا التطبيق أيضا أن تقوم بعمل حساب لشركتك يعرض كافة المنتجات التي تقدمها شركتك، أو الخدمات التي تقدمها و تقديم الأسعار التي تحصل عليها مقابل الخدمة أو الخدمات التي تقدمها، أو العروض، وذلك من خلال خاصية الكتالوج، حيث يمكنك خلال هذه الخاصية توضيح المعلومات الأخرى مثل (العنوان – رقم الهاتف – البريد الإلكتروني – الموقع الخاص بالشركة ) و الكثير من التفاصيل الأخرى عن المنتجات الخاصة بك.
  • ‏يمكنك واتساب بزنس أيضا من الرد التلقائي على الرسائل، لأن هذا التطبيق يحتوي على ميزة الرد التلقائي، وهذه الخدمة عبارة عن نص مكتوب مسبقاً تقوم بتجهيزه من الإعدادات، ويتم الرد ه على العميل وذلك في حالة إذا تواصل العملاء مع شركتك عبر واتساب بزنس في وقت كانت فيه الشركة أو المؤسسة غير متاحة للرد.
  • ‏ يقدم لك واتساب بزنس ميزة رسالة الترحيب، حيث تقوم أيضا بتجهيز هذه الرسالة مسبقاً من الإعدادات، ويتم إرسالها تلقائيا إلى العميل في حالة انضمامه لأول مرة أو محادثته الأولى لك.
  • ‏يمكنك استخدام واتساب بزنس مع WhatsApp العادي على نفس الهاتف الخاصة بك، ولكن لابد من تحقيق شرط واحد ‏وهو ألا يكون رقم WhatsApp العادي و واتساب بيزنس الخاص بك تم تسجيلهم برقم واحد، بل يجب أن يكون لكل تطبيق منهم رقمه المميز.
  • ‏من أهم مميزات واتساب بزنس أيضاً أنه يقوم دوماً بعمل نسخة احتياطية على مدار الساعة من المحادثات التي بينك وبين عملائك، حتى تمكنك من استعادة هذه المحادثات في حين حدثت أي ظروف تعمل على فقدان المحادثة بينك وبين عملائك، ويتم تخزين هذه المحادثة على Google Drive لاستعادتها حينما شئت.
  • ‏يمكنك استخدام الخط الأرضي لتأكيد واتساب بيزنس الخاص بك، فليس من الشروط أن تستخدم رقم هاتفك المحمول، ويتم معرفة رمز التأكيد الخاص بالرقم من خلال اتصال على الهاتف الأرضي يحتوي على رسالة صوتية يمكنك من خلالها معرفة رمز التأكيد وتأكيد الرقم الأرضي الخاص بك.
  • ‏من أهم مميزات واتساب بزنس أن كل رسائلك ومكالماتك ومحادثتك مع العملاء تكون مشفرة تماماً، مما يمنحك مناخ آمن لمحادثة عملائك وتبادل التفاصيل، و الحفاظ على خصوصيات عملائك.

الفرق بين واتساب القياسي و واتساب بزنس

WhatsApp vs WhatsApp-Business
WhatsApp vs WhatsApp-Business
‏يحتوي واتساب بزنس على العديد من المميزات التي تتوفر في تطبيق واتساب القياسي والتي أهمها:

  • ‏إرسال الرسائل المكتوبة أو الرسائل الصوتية، كما يمكنك أيضاً أن تغير الصورة الشخصية واختيار آخر ظهور.
  • ‏التحدث إلى الآخرين وذلك عن طريق المكالمات الصوتية أو مكالمات الفيديو المجانية.
  • ‏إجراء المكالمات والرسائل الدولية إلى أي مكان في العالم عن طريق التطبيقين.
  • ‏يمكنك أيضاً إرسال الوسائط الصور والفيديوهات والمقاطع الصوتية أو الموقع الخاص بشركتك.

‏ويختلف واتس آب بزنس عن واتس آب القياسي في ما يلي:

  • ‏بإمكانك عمل حساب لشركتك على واتساب بيزنس يحتوي على كافة المعلومات المتعلقة بشركتك.
  • ‏إمكانية الرد السريع على الرسائل الخاصة بك.
  • ‏يمكنك تفعيل الرد التلقائي، وذلك للرد على عملائك في حالة إذا كنت غير متاح.
  • ‏إمكانية التسجيل عن طريق التلفون الأرضي ولا يشترط الهاتف المحمول لإنشاء واتساب بيزنس.
  • ‏يمكنك تصنيف المحادثة إلى العديد من المجموعات مثل (طلب جديد – عميل جديد – إنتظار الدفع – إتمام الدفع والطلب) وتختلف هذه التصنيفات فيما بينها من حيث اللون، وهذا الامر يسهل عليك الوصول إلى عملائك وتصنيفها بشكل أسرع، وتجنب أي أخطاء، كما يمكنك إضافة تصنيفات أخرى حسب اختيارك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى