أخبارموبايل

هواوي ميت اكس اس + ميت باد 5 جي: الهاتف القابل للطي وعصر ما بعد خدمات جوجل

قبل عام، جلسنا في غرفة اجتماعات ضيقة في مؤتمر برشلونة العالمي للجوال لنلقي نظرة أولى على هاتف Huawei Mate X. لقد كان بداية لعصر الهواتف القابلة للطي في الشركة، واستخدام هذا الجهاز كان يعتبر بمثابة لمحة مبكرة عن المستقبل.
بعد مرور 12 شهرًا، تغير الكثير بالنسبة للشركة الصينية والمؤتمر. حيث تم إلغاء المؤتمر العالمي للجوال هذا العام وسط مخاوف من فيروس كورونا. كما تواجه هواوي نفسها وقتًا عصيبًا للغاية، حيث تم وضعها على قائمة الكيانات المحظورة في أميركا في مايو الماضي، وتم منعها من تحميل خدمات جوجل مسبقًا على هواتفها الجديدة. نتيجةً لذلك، ربما لم يشهد ميت اكس باهظ التكلفة أي إصدار واسع خارج البر الرئيسي للصين.
ولكن مع عرض الشركة لجهازي اندرويد الجديدين في أوائل عام 2020، هناك حماس وثقة جديدين بمستقبل هواوي خارج نظاق جوجل.
لم تجلس هواوي مكتوفة الأيدي لمدة تسعة أشهر منذ اندلاع أنباء الحظر الأمريكي. بدلاً من ذلك، فقد عملت على تطوير نظامها الإيكولوجي الخاص، والموجود في أنظمة هواتف هواوي وواجهة متجر AppGallery، مع تقليل تكلفة الهاتف وإعطاء الكثير من الأموال لمطوري التطبيقات من أجل جذبهم.
الآن، أصبحت شركة هواوي الجديدة الخالية من جوجل جاهزة لبيع منتجات جديدة في دول الغرب، بدءًا من إطلاق Mate 30 Pro مؤخرًا في أوروبا، واستمرارًا في طرح منتجين جديدين تم كشفهما في لندن اليوم.
الأول هو ميت اكس اس، وهو خليفة مباشر إلى حد ما لـ Mate X. ثم هناك Huawei MatePad، و جهاز اندرويد لوحي متطور يبدو تنافسيًا إلى حد كبير.

Mate XS هو جهاز Mate X مع الضبط والترقية

 علي ما يبدو أن جهاز Mate XS يحمل بداخله أجزاء داخلية و خارجية مكررة من الإصدار السابق. في الواقع، بفضل البيانات الصحفية المبكرة التي أدلى بها الرئيس التنفيذي لشركة هواوي ريتشارد يو، فقد عرفنا بالفعل أن هناك إصدار أعلى من ميت اكس وبعدها جاء ميت اكس اس للوفاء بهذا الوعد من المواصفات العالية الجودة.
هواوي ميت اكس اس 1
فهو مدعوم بمعالج Kirin 990 5G، وهو نفس المعالج الموجود في قلب جهاز Mate 30 Pro 5G وسلسلة P40 القادمة. وتحصل الكاميرا أيضًا على ترقية كبيرة، حيث تم إطلاق الكاميرا الجديدة عالية الجودة والكاميرا التقريبية لجهاز Mate 30، بالإضافة إلى كاميرا فائقة الدقة مأخوذة من P30 Pro.
(هذا يضيف ما يصل إلى 40 ميجابكسل، و كاميرا تقريب تصل لما يعادل 8 ميجابكسل، وكاميرا تصوير عريض تصل إلى 13 ميجا بكسل)
نظرًا للطريقة التي يعمل بها هذا الهاتف، يتم استخدام مجموعة الكاميرات الرباعية لالتقاط الصور الشخصية والصور الفوتوغرافية العادية. ويمكنك قلب الشاشة بمنتهي السهولة للتصوير، وأيضًا يعتبر من السهل جدًا التقاط الصور الشخصية مع أي واحدة من هذه الكاميرات الخلفية.

ترقيات ميت اكس اس تتجاوز المواصفات الداخلية

حيث تم تعديل المفصل المصاحب للجهاز وتم الحصول على براءة اختراع للحصول على مزيد من المتانة لاصدار الجهاز، أمّا بالنسبة للمنطقة المحيطة بمفصل الجهاز فيبدو أنها أصبحت أكثر صلابة بشكل ملحوظ من الطراز القديم، مع حصول الجهاز الجديد علي أغطية واقية حول الجسم الخارجي له.
وتتمتع المنطقة القابلة للطي من الشاشة بتجعد أقل وضوحًا في هذا الطراز، وذلك بفضل طبقة العرض الفائقة التي تم إعادة هندستها. الجهاز لا يزال بلاستيكي، لكنه أكثر إحكاما ووضوحًا من جهاز Mate X الأقدم.
وفي الداخل، صممت هواوي حتى الآن جهاز تبريد حراري لضمان تبريد مناسب سواء تم فتح أو إغلاق جهاز Mate XS.
لا تزال الإعدادات المزدوجة للبطارية و التي تبلغ قوتها 4500 مللي أمبير في الساعة من جهاز X Mate، مدعومةً بتقنية Huawei SuperCharging التي تصل إلى 55 واط عبر USB-C، والتي يمكنها إعادة شحن جهاز ميت اكس اس عندما ينتهي شحنه بنسبة تصل إلى 85٪ في 30 دقيقة.
هواوي ميت اكس اس
على الرغم من أن التغييرات الخارجية للجهاز الجديد مقارنةً بميت اكس تتسم بالبراعة، إلا أنها لا تزال رائعة المظهر مثل ميت اكس.
إن هذه التغييرات الخارجية رقيقة بشكل استثنائي، مع  وجود إطار نحيف عند تمديد الهاتف. وهو أيضًا أنيق بشكل مدهش حتى عند إغلاقه وطيه، ويبدو في منظره الخارجي وكأنه جهاز Mate 30 Pro شديد الكثافة.
سوف تلاحظ الارتفاع الإضافي لهذا الجهاز في جيبك مقارنةً بالهاتف الذكي التقليدي، ولكنه أقل من هاتف جالكسي فولد على سبيل المثال.
وعندما نتحدث عن الأساسيات فأن أساسيات جهاز ميت اكس اس تيدو مألوفة جدًا. في ما يمكن أن تسميه “وضع الهاتف”، فهو هاتف اندرويد ذكي بحجم 6.6 بوصة، مع شاشة نظيفة لا تشوبها شائبة.
وإن قمنا بطيها لنصفين قليلًا فستجد أن مساحة الشاشة أقل حجمًا وتبلغ 6.38 بوصة، ومع ذلك فهي تتيح لك التقاط صور عادية أو صور سيلفي. و يمكنك طيها بسهولة، بالضغط على مفتاح التحرير الأحمر، ستحصل على شاشة لوحية مقاس 8 بوصة خالية تمامًا من أي نتوءات أو انحرافات.
بالنسبة لي، فإن جهاز ميت اكس اس يعتبر منتج مثير مثل جهاز Mate X قبله بسبب طريقة تعامله في وضع الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي.
على عكس جالكسي فولد من سامسونج، فلن تحصل على تجربة ضيقة جدًا عند طي الهاتف. إنه هاتف ذكي كامل الحجم وكامل الميزات. و هو في الغالب يمتلك نفس كاميرات جهاز Mate 30، مع ميزة إضافية تتمثل في تحسين صور السيلفي بسبب عامل الشكل الفريد الخاص بهاتف هواوي ميت اكس اس.
بالطبع، كل هذه الوظائف ستأتي بالتأكيد مع تكلفة إضافية، فلم تكشف هواوي عن سعر جهاز ميت اكس اس في وقت الإعلان، ولكن الرقم الخاص بالإصدار السابق الذي يبلغ 2,500 دولار، يضمن أن النموذج الجديد سيأتي بسعر قريب.

لا تتوفر خدمات Google للجهاز الجديد، لكن هناك ميزات اخري مثيرة للإعجاب

ومع ذلك، فإن الشاشة الكبيرة القابلة للطي جيدة بنفس جودة البرامج التي يمكنك تشغيلها عليه.

لذلك دعونا نتحدث عن العيب الكبير للجهاز: لا يمكن لـ Mate XS تشغيل خدمات جوجل للهواتف المحمولة، بسبب وضع هواوي في قائمة الكيانات المحظورة في الولايات المتحدة. من المحتمل أن يكون من الممكن تجنب خدمات جوجل على الهاتف بنفس الطريقة التي حدثت في ميت 30 برو. ولكن بصرف النظر عن ذلك، فهذه مشكلة لن تزعج معظم الناس.
تعمل شركة هواوي بكل جهدها لإنشاء منصة AppGallery الخاصة بها، ولكن على الرغم من الجهود الكبيرة التي بذلتها، إلا أنها لا تزال في الأيام الأولى لتلك الخطوة.
حيث يمكن العثور على العديد من تطبيقات اندرويد الشائعة في واجهة المتجر الجديد الخاص بهواوي، ولكن من المحتمل أن تكون هناك المزيد من التطبيقات المجهولة مثل التطبيقات المصرفية الغير متوفرة، مما يجعل التحميل الجانبي من مواقع الجهات الخارجية هو البديل الوحيد.
لذلك لا يزال الافتقار إلى خدمات ونتجات جوجل يشكل عائقًا خطيرًا، وسيظل كذلك في المستقبل المنظور.
من ناحية أخرى، تمتلك هواوي نظامًا متعدد المهام ممتازًا لأجهزتها الجديدة مما يسهل الاستفادة الكاملة من تلك الشاشة الكبيرة القابلة للطي.
يمكنك استخدام تطبيقين في وقت واحد، بالإضافة إلى تطبيق عائم علي سطح التطبيقين الآخرين، و يمكن إضافته عن طريق النقر فوق التطبيق في شريط التنقل.
إنها طريقة سهلة حقًا لفصل الشاشة بين التطبيقات المختلفة، وأسرع بكثير من طريقة تبديل المهام الافتراضية في اندرويد. (يتم تقسيم الشاشة بشكل خاص خلف عناصر القائمة الإضافية في المخزون اندرويد 10)

اللوحي هواوي ميت باد 5 جي

جميع ميزات البرنامج هذه تنتقل إلى جهاز اندرويد الثاني الذي أعلنته الشركة اليوم، هواوي ميت باد 5 جي الجديد وهو جهاز لوحي بحجم 10.8 بوصة، و 16:10 مع وجود اتصال لشبكات 5G.
ميت باد 5 جي 1

يعد اسم اللوحي الجديد أمرًا مهمًا – فقد تم تصنيف الأجهزة اللوحية القديمة من هواوي على أنها MediaPads، وعلى هذا الأساس، كانت أساسيات الجهاز من البرمجيات أساسية جدًا، نظرًا لأنه تم تصنيفها إلى حد كبير على أنها خالية من الرتوش التي تستهلك الوسائط بالجهاز.

أمّا جهاز ميت باد 5 جي، فهو يجلب بعضًا من جينتات فئة الميت إلى الجهاز الجديد، مع التركيز بشكل أكبر على الإنتاجية والأداء العالي.

جزء كبير من ذلك هو الاتصال بشبكات الجيل الخامس. فهو يدعم تقنية 5 جي بقوة ولا يتوفر منه إصدار 4 جي أو واي فاي فقط.

والوجه الأمامي للجهاز عبارة عن شاشة كاملة تقريبًا، حيث تمثل الشاشة 90٪ من جسم الجهاز.
وتشترك جميع أجهزة هواوي الجديدة في نفس المواصفات التقنية الرائعة لجهاز Mate XS أيضًا، والمتمثلة في معالج Kirin 990 5G.
ميت باد 5 جي
وبينما كانت برامج EMUI من هواوي على جهاز الكمبيوتر اللوحي أعطت المستخدمين تجربة رائعة في الماضي، قامت الشركة بتطوير برنامج اندرويد الخاص بها هذه المرة.
حيث يحتوي على نفس مجموعات المهام المتعددة التي ستجدها في Mate XS، إلى جانب إمكانات رسم جديدة بفضل قلم Huawei M-Pen.
من الواضح أن هواوي استمدت تلك الخواص من طريقة عمل الآيباد ووضعت كل هذا معًا وأخرجت لنا هذا لجهاز الجديد الذي يعد من احدث تطورات الشركة.
يتميز الجهاز نفسه بإطار من سبائك المغنيسيوم مع عدم وجود خطوط هوائية مرئية، وإطارات خارجية بقطر 4.9 مم.
قد تكون هواوي هي العلامة التجارية الوحيدة التي ما زالت تصنع أجهزة اندرويد اللوحية، ومن المفارقات أنها تقوم بذلك دون أي دعم رسمي من جوجل. 
وتعمل هواوي مع المطورين لتمكين التطبيقات من التوسع بذكاء لملء شاشة كاملة باستخدام نافذتين في وقت واحد.
هذا يتطلب من مطور التطبيق العمل مع هواوي لتمكين هذه الميزة، لكن الشركة تقول إن لديها حوالي 1,000 تطبيق في متجرها حتى الآن.

من الممكن أيضًا إقران جهاز MatePad بهاتف هواوي والتحكم فيه من خلال نافذة مصغرة على الجهاز اللوحي، إذا كنت ترغب في ذلك. (تتوفر ميزة مماثلة أيضًا على أجهزة كمبيوتر ميت بوك من هواوي).
هذا كان ما لدينا اليوم في هذا التقرير حول كلًا من هواوي ميت اكس اس وتابلت ميت باد 5 جي، وإذا كنت ترغب في اتخاذ قرار الشراء، ربما يجب عليك الانتظار حتى نقوم بمراجعة الجهازين والتأكّد مما تعد به هواوي.

Show More

Related Articles

Back to top button