مال وأعمالمشاريع ناشئة

هكبه السعودية تجمع 1.2 مليون دولار تمويل أوّلي

جمعت هكبه السعودية للتكنولوجيا المالية ومقرها الرياض 1.2 مليون دولار في جولة أولية، حسبما أعلنت في بيان مؤخرًا. ولم تكشف الشركة الناشئة عن أسماء المستثمرين لكنها أخبرت الصحافة أن العديد من المستثمرين الملائكيين وشركات الاستثمار شاركوا في الصفقة.

وتأسست شركة هكبه في أواخر عام 2018 بواسطة نايف أبو صيدا، وهي تبني منصة ادخار بديلة. ومنتجها الأول هو تطبيق جوّال لمجموعات التوفير يمكّن المستخدمين من بدء مجموعات الادخار وإدارتها والانضمام إليها والدفع مقابلها (ويعرف أيضًا باسم دوائر المال و ROSCA والجمعية) وكانت الشركة السعودية الناشئة قد تلقت موافقة من البنك المركزي السعودي (SAMA) العام الماضي لاختبار منتجها في بيئة الحماية التنظيمية.

ويمكن استخدام التطبيق لإنشاء مجموعات ادخار جديدة أو الانضمام إلى المجموعات الموجودة على المنصة. كما يمكن للمستخدمين دفع أقساطهم عند انضمامهم إلى مجموعة باستخدام بطاقة الخصم (مدى) الخاصة بهم على التطبيق وسحب الأموال إلى حسابهم المصرفي عندما يحين دورهم لاستلام المجموعة.

وتحظى مجموعات الادخار، مثلها مثل أجزاء أخرى من العالم، بشعبية بين السعوديين والوافدين الذين يعيشون في المملكة. وتقوم هكبه برقمنتها من خلال منصتها. وتقدر أن المدخرات تبلغ 6 مليارات دولار (سنوي) في السوق السعودية وهذا هو السوق الذي تسعى وراءه. واكتسب المفهوم أيضًا قوة دفع في بعض الأسواق الأخرى في المنطقة مع لاعبين مثل MoneyFellows و ElGameya و Oraan، الذين يعملون على منصات مماثلة في مصر وباكستان.

ذو صلة

شركة كسبانة المصرية تجمع مليون دولار لبناء الهويات المالية

كما وقعت هكبه مؤخرًا أيضًا شراكة مع Visa ستسمح لها بإصدار بطاقات Visa مسبقة الدفع لعملائها. وتخطط لاستخدام الأموال لتطوير منتجاتها بشكل أكبر، وتوسيع فريقها، وتوسيع قاعدة مستخدميها إلى 25,000 مستخدم في الأشهر القليلة المقبلة.

وكان الأسبوعان الماضيان مشغولين جدًا بالتكنولوجيا المالية في المنطقة حيث قامت Rain و Tamara و Ziina بجمع الأموال – والآن انضمت هكبه إليهم أيضًا. وكما أشار العديد من مراقبي السوق، يبدو أن عام 2021 سيكون عام التكنولوجيا المالية في مختلف الأسواق في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى