شبكات اجتماعيةمقالات

من يملك واتساب؟ تاريخ أشهر تطبيقات التراسل في العالم

واتساب مملوك لشركة فيسبوك، وهو تطبيق سهل الفهم وذو استخدام مجاني تمامًا. كل ما تحتاجه هو هاتف ذكي متوافق ورقم هاتف لاستخدامه. وفي هذا المقال سنلقي نظرة على كيفية تأسيس واتساب، وارتباطاته مع فيسبوك على مدار السنوات، بالإضافة إلى عدد الرسائل التي يتم إرسالها يوميًا عبر الخدمة.

كيف تأسس واتساب؟

تم تأسيس واتساب بواسطة الموظفان السابقان في ياهو! Brian Acton و Jan Koum في عام 2009. حيث اكتشف الاثنان إمكانات صناعة التطبيقات بفضل متجر التطبيقات على iOS وبدئا في صياغة خطة لإنشاء تطبيق مراسلة فورية. تم إطلاق التطبيق حصريًا على متجر التطبيقات لمالكي آيفون في أغسطس 2009 قبل إصداره لنظام اندرويد بعدها بعام تقريبًا في أغسطس 2010. وبحلول فبراير 2013، كان يملك حوالي 200 مليون مستخدم نشط وقيمته 1.5 مليار دولار. وبحلول نهاية عام 2013، وصل إلى 400 مليون مستخدم نشط.

كان واتساب في الأصل خدمة للرسائل النصية فقط، ثم تمت إضافة الرسائل الصوتية في عام 2013، والمكالمات الصوتية في عام 2015. وتمت إضافة مكالمات الفيديو في أواخر عام 2016، مع تقديم مكالمات جماعية في عام 2018.

من يملك واتساب؟

استحوذت فيسبوك على واتساب في فبراير 2014 مقابل 19 مليار دولار. وأصبحت واحدة من سلسلة من التطبيقات المملوكة لفيسبوك والتي تتضمن أيضًا تطبيق الشبكات الاجتماعية الرئيسي لمشاركة الصور “انستجرام”.

في الأصل، كان استخدام واتساب يتطلب رسوم اشتراك سنوية قدرها دولار واحد، ولكن تم إسقاط هذه الرسوم في يناير 2016 في محاولة لإزالة الحواجز أمام المستخدمين المهتمين بالتسجيل في واتس آب.

وفي سبتمبر 2017، غادر المؤسس المشارك Brian Acton الشركة بسبب خلاف حول كيفية رغبة فيسبوك في تحقيق الدخل من واتساب. انتقل لبدء مؤسسة جديدة “Signal Foundation” المسؤولة عن تطبيق المراسلة الفورية الواعي بالخصوصية سيجنال.

وفي أبريل 2018، ترك Jan Koum واتساب هو الآخر وأصبح فاعل خير يدعم العديد من القضايا الخيرية.

استمر واتساب في إضافة ميزات منذ أن ترك مؤسسوها شركة فيسبوك. ويتضمن ذلك مكالمات الصوت والفيديو الجماعية، ودعم الملصقات، والوضع المظلم، والقدرة على كتم صوت المستخدمين المزعجين بشكل دائم وخدمة واتس ويب.

في يناير 2021، أُعلن واتساب عن تنفيذ سياسة خصوصية جديدة تسمح للخدمة بمشاركة البيانات مع فيسبوك. ولا تنطبق السياسة الجديدة في الاتحاد الأوروبي لأنها تتعارض مع سياسة الخصوصية للقارة، ولكنها ستطبق في أماكن أخرى من العالم. ثم تم تأجيل سياسة الخصوصية حتى 15 مايو 2021، بسبب رد فعل عنيف من المستخدمين وعدم الوضوح بشأن معناها.


ذو صلة


كم عدد الرسائل يوميًا على واتساب؟

أعلن فيسبوك في مؤتمر مالي عبر الهاتف في أكتوبر 2020 أنه يتم إرسال 100 مليار رسالة واتساب يوميًا في جميع أنحاء العالم. وهذا يعادل 69 مليون رسالة كل دقيقة. إلى جانب ذلك، يتم إجراء حوالي 2 مليار دقيقة من مكالمات واتساب الصوتية والمرئية كل يوم.

كيف يجني واتساب المال؟

من الناحية الفنية، لا يكسب واتساب أي أموال. وذلك منذ إزالة رسوم الاشتراك السنوية على آيفون.

كما أن خدمة واتساب للأعمال مجانية للشركات الصغيرة ولكنه يقدم خدمات أكثر تقدمًا للشركات المتوسطة والكبيرة مقابل سعر. كما أن النقر على إعلانات واتساب على فيسبوك يعيد توجيه المستخدمين من فيسبوك إلى واتساب ويمكن لهذا الأمر أن يكون مفيدًا للشركات.

بشكل عام، يربح فيسبوك من تطبيق واتساب بطريقة غير تقليدية، من خلال الوصول إلى مليارات المستخدمين واحتمال الوصول إلى قوائم الاتصال الخاصة بهم. في الوقت الحالي، لم يتم استخدام هذه البيانات وغيرها لتحسين استهداف المستهلك في إعلانات فيسبوك، ولكن قد يتغير ذلك مع تعديل سياسة الخصوصية لعام 2021. في جميع الحالات، يوفر واتساب تشفيرًا شاملاً بحيث لا يمكن الحصول على معلومات من رسائلك.

Show More

Related Articles

Back to top button