أخبارمراجعات

مراجعة هاتف Nokia Lumia 800

خرج هاتف Nokia Lumia 800 منذ فترة ليكون أول هاتف نوكيا يعمل بنظام ويندوز فون، بعد عقد الشراكة الذي تم بين مايكروسوفت ونوكيا وبموجبه تتبنى نوكيا نظام ويندوز فون على هواتفها الذكية.

واليوم حصلنا على نسخة من الهاتف Nokia Lumia 800 ولهذا قررنا أن نقوم بعمل مراجعة شاملة له بعد أن أخذنا الوقت الكافي في دراسة خصائص الهاتف وأبرز مميزاته وعيوبه.

التصميم

بالنسبة للتصميم الخارجي لهاتف Nokia Lumia 800 فهو من أفضل ما يكون بالنسبة لهاتف ذكي فمن الوهلة الأولى لاستخدام الهاتف ستحظى بتجربة استخدام لا تقاوم وربما يكون التصميم هو أحد أكثر المميزات في هواتف نوكيا لوميا، وبالنسبة للأبعاد يبلغ ارتفاعه 116.5 مللم والعرض 61.2 مللم ودرجة النحافه 12.1 مللم وقد يعيب البعض على نوكيا في هذه النقطة بالتحديد أن الهاتف كان يجب أن يخرج بشكل أنحف وهو خطأ كبير لأن النحافة في هذا الهاتف كانت ستأتي على حساب جمال التصميم نفسه.

ويحمل الهاتف 4 أزرار في الشق الأيمن منه وتؤدي وظائف [الكاميرا وزر القفل وأزرار الصوت] بالترتيب من أسفل لأعلى، كما تظهر بالأسفل سماعة الصوت الخارجية، أما بأعلى الهاتف تتواجد منطقة إدخال الشريحة ومخرج الشحن وسماعة الرأس.


الشاشة

بالنسبة للشاشة فهي مقاس 3.7 بوصة بتقنية AMOLED ClearBlack glass وتظهر فيها الألوان بشكل مرضي كثيراً ولكنه لم يصل بعد إلى دقة الألوان في هواتف ذكية منافسة مثل الجالاكسي اس 2 أو الآيفون 4.

كما أن حجم الشاشة يعتبر صغير وكان يمكن لنوكيا أن تكبر من حجم الشاشة كثيراً فلو نظرت على أزرار اللمس السفلية بالهاتف ستكتشف بكل سهولة أنه كان بإمكان نوكيا أن تنزل بهذه الأزرار للأسفل لتزيد من حجم الشاشة، ونفس الأمر بالنسبة لعلامة نوكيا بالأعلى فقد كان بالإمكان إحداث فارق كبير وقد عالجت نوكيا هذا الأمر مع هاتف Nokia Lumia 900.


الكاميرا

يحمل هاتف Nokia Lumia 800 كاميرا 8 ميجابكسل مع عدسة Carl Zeiss بتقنية التركيز التلقائي و 2 مركز فلاش ليد مع إمكانية تصوير فيديو عالي الدقة يصل إلى 720p.

لم يعجبني كثيراً أداء كاميرا Nokia Lumia 800 بالرغم من الخيارات الكثيرة التي توفرها هذه الكاميرا، فهي لم تتفوق كثيراً على كاميرا هاتف مثل N8 مثلاً وهو هاتف خرج منذ وقت طويل.


النظام

تخوفت كثيراً قبل شراء هاتف يعمل بنظام ويندوز فون فقد امتلكت في السابق هواتف تعمل بالأندرويد ومع التقارير العربية الكثيرة التي لا تشكر في نظام ويندوز فون من مايكروسوفت زاد قلقي، ولكنني توكلت على الله واشتريته ولم يكن النظام سئ كما تخيلت.

مع نظام ويندوز فون ستشعر بالفارق في سرعة استجابة اللمس عن هواتف الأندرويد فاستجابة النظام سريعة جداً للمس واللمس المتعدد، كما أن واجهة المستخدم ممتعة في استخدامها وغير تقليدية حيث توفر عدد كبير من الألوان وتظهر أغلبها بشكل مرضي، كما أن متصفح انترنت اكسبلورر على الهاتف يعتبر جيد إلى نحو كبير.

أما أكثر ما يعيب النظام فهو عدم دعمه للعربية حتى وقتنا هذا وقد وردت شائعات حول عمل مايكروسوفت على جلب اللغة العربية للنظام في النصف الثاني من 2012، كما يعيب النظام الفقر في التطبيقات مقارنة بالأندرويد والآيفون فمتجر تطبيقات ويندوز فون يعتبر مدينة أشباح مقارنة بمتجر جوجل بلاي أو متجر التطبيقات.


الأداء

أداء Nokia Lumia 800 سيرضيك بشكل كبير جداً حتى لو أنك مستخدم عنيف للهاتف مثل حالتي، فأنا أستخدم الهاتف لأوقات طويلة جداً في الألعاب والتطبيقات المختلفة بالإضافة إلى سماع الموسيقى وفي الكثير من الأحيان أكون داخل تطبيق وأستمع للموسيقى في نفس الوقت والأداء جيد جداً ولم يقف الهاتف أو يتأثر بالتشغيل المتواصل حتى الآن.

ويرجع الفضل في هذا الأداء إلى معالج Qulacomm MSM8255 snapdragon بسرعة تصل إلى 1.4 جيجاهرتز وبالرغم من أن الهاتف أحادي النواة إلا أن النظام يعمل عليه بشكل ممتاز وهذا أحد مميزات نظام ويندوز فون فهو خفيف جداً على أي هاتف.


عمر البطارية

تتميز هواتف نوكيا المختلفة بالبطارية القوية جداً والتي تدوم لوقت طويل على عكس شركات أخرى مثل سامسونج على سبيل المثال، فقد استخدمت سامسونج جالاكسي اس 2 وكانت البطارية تكمل اليوم بالعافية [مستخدم عنيف] أما مع Nokia Lumia 800 فالهاتف مع نفس الاستخدام يبقى حتى يومين بشكل ممتاز.

حتى أن النظام به خاصية Battery Saver بشكل تلقائي ودون تنزيل تطبيقات مخصصة لهذا، ويمكن ضبط هذه الخاصية لتعمل عندما تكون البطارية على وشك الانتهاء.


أعجبني

+ التصميم جميل جدا
+ البطارية تدوم حتى يومين
+ أداء الهاتف والاستجابة للمس

لم يعجبني

– النظام لا يدعم العربية
– متجر التطبيقات مازال فقير جداً
– حجم الشاشة


التقييم العام

يستحق هاتف Nokia Lumia 800 أن يحصل على 7.5 من 10

Show More

Related Articles

Back to top button