أخباركمبيوتر

مازربورد أسوس جديدة تدعم Thunderbolt 4 ومعالجات Ryzen

على مدار السنوات الماضية، اختفت منافذ Thunderbolt من أي مازربورد تدعم معالجات Ryzen من AMD. لكن يبدو أن أسوس تريد إعادة إحيائها مع مازربورد ProART B550-Creator الجديدة التي تدعم Thunderbolt 4.

هذه المازربورد تدعم معالجات Ryzen 5000 وتستهدف بها أسوس صانعي المحتوى والمبدعين، ولهذا السبب تأتي مع قائمة طويلة من المنافذ، بما في ذلك منفذين إيثرنت بسرعة 2.5 جيجابت، ومنفذين Thunderbolt 4.

وستكون بذلك اللوحة الأم الجديدة هي الأولى التي تدعم معالجات رايزن ومعيار Thunderbolt 4 في الوقت نفسه، كما تضيف دعم شاشتين بدقة 4K عند معدل تحديث 60 هرتز. وكانت منافذ Thunderbolt 3 تدعم شاشة واحدة فقط.

مازربورد أسوس جديدة تدعم Thunderbolt 4 ومعالجات Ryzen 1

هل تحتاج منفذ Thunderbolt على الكمبيوتر المكتبي؟

نعم قد تحتاج إلى منفذ Thunderbolt إذا كنت تشحن هاتفك من اللابتوب أو الكمبيوتر المكتبي كثيرًا، ولهذا السبب تحديدًا استهدفت أسوس فئة المبدعين من منشئي المحتوى بهذه المازربورد الجديدة.

وأكّدت أسوس أن إضافة Thunderbolt 4 إلى مازربورد ProART B550-Creator مجرد بداية، وأن المزيد من اللوحات الأم ستحصل على دعم التقنية الجديدة.

وكما هو الحال مع أي منتج Thunderbolt، ستدعم اللوحة الأم الجديدة شاشة 8K واحدة أو شاشتين بدقة 4K عند 60 هرتز. ولهذا السبب تحتوي على منفذ DisplayPort لبطاقة الرسوميات في الخلف.

وقد تسأل نفسك الآن لماذا اختارت أسوس فئة B550 بدلًا من فئة أعلى مثل X570 التي تحتوي على أحدث واجهة PCIe 4. وقالت أسوس في هذا الإطار أن فئة B550 صممت من أجل Thunderbolt، بينما لم يكن هذا في الحسبان مع X570.

مستقبل Thunderbolt على الكمبيوتر

ترى أسوس أن تقنية Thunderbolt سوف تستخدم بشكل أكبر على الكمبيوتر في المستقبل، وأوضحت الشركة أن الاستخدام الأكبر لهذه التقنية هو أقراص التخزين الخارجية، لكن بدأت ترى استخدامات أخرى مثل توصيل أكثر من شاشة.

كما ستعمل أسوس على تطوير بعض المنتجات والملحقات الطرفية والبرامج التي تستفيد من وجود تقنية Thunderbolt 4 على المازربورد الجديدة. حيث يسمح لك Asus ProART Creator Hub مثلًا بإدارة الشاشة والمازربورد في واجهة استخدام واحدة، كما يوفر الوصول إلى ميزات مثل المعايرة المبسطة للشاشات.

كما قالت الشركة أن المستخدمين الذين يعملون على الفيديو بشكل خاص سيجدون هذه اللوحة الأم الجديدة مفيدة لهم، وأوضحت: “نحن نرى متطلبات تسجيل فيديو سطح المكتب تحتاج إلى اتصالات USB عالية السرعة تتراوح بين 10 و 20 جيجابت في الثانية”.

المصدر: PCWorld

Show More

Related Articles

Back to top button