أخبار

لينكس يصل إلى المريخ!

نجحت ناسا في الهبوط بمركبة “المثابرة” على سطح المريخ بالأمس في حدث شاهده أكثر من مليوني شخص في بث مباشر على يوتيوب. وتهدف المركبة الفضائية إلى الانضمام إلى أختها الكبرى “كيوريوسيتي” لتبدأ في جمع الصور والمعلومات وتحليل العينات من سطح الكوكب الأحمر.

وكجزء من مركبة “المثابرة” الجديدة صنعت ناسا طائرة هليكوبتر صغيرة باسم “براعة” لتكون العين من السماء، وتساعد في منح المستكشفين نظرة من زاوية مختلفة لأول مرة على سطح المريخ. ولأول مرة أيضًا فإنّ الطائرة الصغيرة تعمل بنظام لينكس مفتوح المصدر.

لينكس يصل إلى المريخ! 1

قال تيم كانهام، كبير مهندسي مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا في مقابلة: “هذه هي المرة الأولى التي نطير فيها بنظام لينكس على المريخ” وأردف “إطار عمل البرنامج الذي نستخدمه هو أحد الأطر التي طورناها في مختبر الدفع النفاث وجعلناه مفتوح المصدر قبل بضع سنوات”.

لكن ماذا يعني قيام الفريق بفتح مصدر هذا البرنامج؟ أنّك تستطيع استخدامه بنفسك – إذا كنت تملك المعرفة التقنية اللازمة – إذا كنت تريد الطيران باستخدام لينكس هنا على كوكب الأرض!

وقال كانهام: “إنه نوع من الانتصارات للبرمجيات مفتوحة المصدر، لأننا نحلّق بنظام تشغيل مفتوح المصدر وإطار عمل برمجيات طيران مفتوح المصدر وأجزاء تجارية يمكنك شراؤها من رفوف المتاجر إذا أردت القيام بذلك بنفسك يومًا ما”.

بالطبع هي أخبار سعيدة لكل محبي لينكس حول العالم، وربما يحتاج إيلون ماسك أن يلقي نظرة على استخدام النظام في إنشاء مستعمرته المريخية المرتقبة في وقت ما بالمستقبل.

حيث يأمل رائد الأعمال ذو الرؤية المستقبلية ورئيس تسلا وسبيس إكس أن يذهب البشر إلى المريخ يومًا ما، وقد يُصبح هذا الطموح حقيقة قريبًا مع التسارع التقني الهائل في الأعوام القليلة الماضية.

Show More

Related Articles

Back to top button