كيف؟

كيفية تثبيت مبرد وحدة المعالجة المركزية (CPU) – الحفاظ على برودة المعالج الخاص بك

لقد قمت بتثبيت وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك (CPU)، حان الوقت الآن للجزء الأصعب. بمجرد الحصول على وحدة المعالجة المركزية ستحتاج إلى التأكد من أنها ستبقى باردة مع واحدة من أفضل مبردات وحدة المعالجة المركزية، وإذا قمت بتثبيته بشكل سيئ (أو نسيت تثبيته تمامًا) فسوف يسخن المعالج بشكل أسرع ويصبح أكثر حرارة مما ينبغي، وقد يقوم في النهاية بإغلاق جهاز الكمبيوتر لحماية نفسه.

لذلك، تأكد من تثبيت المبرد بشكل صحيح وسنقوم بإرشادك من خلال التعليمات خطوة بخطوة بعدم تثبيت مبرد وحدة المعالجة المركزية.

1. تحقق من وجود معجون حراري

لا يثبت مبرد وحدة المعالجة المركزية على وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك (CPU) من تلقاء نفسه، ويجب أن تكون هناك طبقة رقيقة من مركب حراري يزيل أي فجوات بين غطاء وحدة المعالجة المركزية وقاعدة مبرد وحدة المعالجة المركزية.

تأتي بعض المبردات مع معجون حراري تم وضعه بالفعل، لذا تحقق من الجزء السفلي من المبرد أو دليل الاستخدام لمعرفة ما إذا كان يحتوي على معجون حراري تم وضعه مسبقًا.

إذا كان المبرد يحتوي على معجون حراري تم وضعه مسبقًا، فأنت على استعداد للبدء. لا تضع طبقة ثانية من المعجون الحراري.

إذا لم يكن المبرد يحتوي بالفعل على معجون حراري فقم بوضع المعجون الحراري على الجزء العلوي من غطاء وحدة المعالجة المركزية(CPU)، ويجب عليك وضع كمية قليلة فقط.

 على الرغم من وجود العديد من المدارس الفكرية حول كيفية وضعه، يمكنك ببساطة وضع نقطة صغيرة لا تزيد عن حبة البازلاء في وسط غطاء وحدة المعالجة المركزية.

تشمل الطرق الأخرى لتطبيق المعجون الحراري فرد خط عبر غطاء وحدة المعالجة المركزية أو وضع بعض المعجون على وحدة المعالجة المركزية ثم توزيعه بالتساوي باستخدام بطاقة ائتمان.

(ملاحظة: إذا كان معالجك يحتوي على معجون حراري متبقي عليه من مبرد سابق فلا تعتمد عليه. قم بإزالة المعجون الحراري القديم وقم بوضعه من جديد).

2. (خطوة اختيارية) قم بإعداد أي مواجهات أو تثبيت حامل خلف اللوحة الأم Motherboard

اعتمادًا على مجموعة المبرد واللوحة الأم قد تحتاج إلى استخدام بعض أجهزة التثبيت الإضافية، ويمكن أن يكون هذا مواجهات تخترق اللوحة الأم، وهي عبارة عن حامل يقف خلف اللوحة الأم حتى يتصل المبرد به أو على الأرجح كليهما.

إذا كان المبرد يشتمل على هذه المكونات فتحقق من المكونات المناسبة للوحة الأم ووحدة المعالجة المركزية وأرفقها الآن.

إذا كنت تقوم بتثبيت مبرد مياه فقد حان الوقت لتركيب المبرد في جهازك.

3. قم بمحاذاة مُبرد وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك (CPU)

خذ المُبرد وأمسكه فوق وحدة المعالجة المركزية وامسك المفك بعناية (أو أي نوع من أنواع الموصلات التي تستخدمها) مع الفتحات الموجودة في اللوحة الأم أو الحامل الذي قمت بتثبيته سابقًا. اخفض المبرد إلى وحدة المعالجة المركزية.

(ملاحظة: قد تحتاج إلى إزالة المراوح من المبرد أثناء توصيله، ولكنه ليس ضروريًا لجميع المبردات).

4. قم بتوصيل مبرد وحدة المعالجة المركزية

عندما يكون مبرد وحدة المعالجة المركزية في مكانه قم بتثبيت الموصلات باستخدام النمط X.

شد بشكل فضفاض أولاً ، ثم قم بزيادة الشد مع كل تمريرة دون بذل مجهود كبير، ولا تتجول في وحدة المعالجة المركزية في شكل مربع لأن هذا يمكن أن يخلق ضغطًا غير متساوٍ عبر المعالج وقد يؤثر على التبريد.

5. إرفاق أي مراوح

إذا قمت بإزالة أي مراوح من المبرد الخاص بك في وقت سابق أو لا يزال لديك بعضها لتثبيته يمكنك إرفاقها بالمبرد الآن. تعتمد طريقة توصيلها على المراوح والمبرد لذا راجع دليل الإستخدام.

إذا كنت تستخدم مبرد مياه  فستحتاج إلى توصيل المبرد وأي خزانات سائل التبريد ومضخة المياه ببعضها البعض.

قم بتوصيل كل شيء

بمجرد توصيل كل شيء تأكد من أن كل شيء موصل بالكهرباء أيضًا، بدءًا من مضخات المياه إلى مراوح تبريد الهواء ومراوح المبرد، حيث تحتاج جميع هذه الأجزاء إلى الطاقة.

وفي معظم الحالات ستحتوي مروحة تبريد الهواء البسيطة على موصل محدد على اللوحة الأم (قد يبدو مثل هذا: “CPU_FAN”). مهما كان الإعداد تأكد من توصيل كل شيء بمصدر الطاقة المناسب.

بعد ذلك، أنت مستعد للعمل.

Show More

Related Articles

Back to top button