أفضل قارئ إلكتروني لكبار السن

فريق التحرير
وقت القراءة 8 دقيقة

تُعد أجهزة القراءة الإلكترونية أجهزة رائعة للقراء في أي عمر، ولكن إذا بحثت عن أفضل قارئ إلكتروني لكبار السن ستجدها مزودة بخيارات وصول قوية تتيح لك تغيير حجم الخط أو سُمكه، بحيث تكون كل صفحة مريحة للقراءة. وتميل أيضًا إلى أن تكون أجهزة مبسطة بواجهات يسهل إعدادها والتنقل فيها.

كما أن أجهزة القارئ الإلكتروني هي أفضل صديق لمحبي الكتب، حيث تتيح تخزين آلاف الكتب في جهاز واحد مضغوط عبر تقنية الحبر الإلكتروني. ومع إصدار أحدث الموديلات المقاومة للماء والشاشات ذات الإضاءة الخلفية، يمكنك القراءة في الإضاءة المنخفضة دون إجهاد عينيك أو اصطحاب كتابك إلى الشاطئ دون إتلاف الصفحات. كما يتيح لك الكثير منها ترجمة تعريفات الكلمات أو إبرازها أو البحث عنها بلمسة واحدة.

سواء كنت تنوي شراء قارئ إلكتروني جديد لنفسك أو لشخص يحب الكتب، فقد أجرينا بحثًا للعثور على أفضل قارئ إلكتروني لكبار السن.

الأفضل على الإطلاق: أمازون كيندل Paperwhite 2018

المميزات

  • مقاوم للماء
  • الشاشة تبدو مثل الورق
  • التوافق مع الكتب الصوتية من Audible

العيوب

  • الإصدار الأرخص يحتوي على إعلانات

إصدار 2018 من Amazon Kindle Paperwhite هو عبارة عن قارئ إلكتروني خفيف الوزن مع شاشة واضحة وعمر بطارية ممتاز ومساحة تخزين تصل إلى 32 جيجابايت.

ويمكنك تخصيص نص كتابك للحصول على تجربة قراءة أكثر راحة من خلال أحجام النص القابلة للتعديل، وكثافة النص، وسطوع الشاشة. وتبدو الشاشة التي تبلغ كثافتها 300 نقطة في البوصة مثل الورق وتظل خالية من السطوع حتى في ضوء الشمس المباشر، وبقياس 6.6 × 4.6 بوصة، فهي أيضًا صغيرة بما يكفي لإمساكها بيد واحدة بشكل مريح.

كما أن لديها بعض الميزات الإضافية التي تجعل جهاز كيندل هذا هو الاختيار الأفضل بالنسبة لجهاز قارئ إلكتروني مُخصص لكبار السن. أحدهما هو تصميمه المقاوم للماء، والذي يتيح لك القراءة في أي مكان دون القلق من أن الرذاذ أو انسكاب السوائل.

والآخر هو تكاملها مع Audible – منصة أمازون للكتب الصوتية – كما يتيح لك Kindle paperwhite التبديل بسلاسة بين القراءة والاستماع إلى النص. وهذه ميزة فريدة من نوعها، إلى جانب ميزات إمكانية الوصول القوية والواجهة سهلة الاستخدام، مما يجعل Kindle Paperwhite قارئنا الإلكتروني المفضل لكبار السن.


أفضل المميزات: أمازون فاير HD 8 الجيل العاشر

المميزات

  • سعر منافس
  • مجموعة كبيرة من مميزات التابلت
  • التوافق مع أليكسا

العيوب

  • الشاشة لا تبدو مثل الورق
  • قوة المعالجة محدودة

يجمع Amazon Fire HD 8 بين التنوع الواسع للجهاز اللوحي وميزات النص القابل للتخصيص لقارئ إلكتروني مخصص. إذا كنت ترغب في قراءة الكتب الإلكترونية وتصفح الإنترنت أيضًا أو استخدام الوسائط الاجتماعية أو مشاهدة خدمات البث المفضلة لديك، فإن Fire HD 8 يعد خيارًا غير مكلف وسهل الاستخدام يمكنه القيام بكل ما سبق.

وتعد الشاشة عالية الدقة مقاس 8 بوصات رائعة لمشاهدة الفيديو وهي ذات حجم مريح للقراءة. ويحتوي هذا الجهاز اللوحي أيضًا على مساعد Alexa الظاهري المدمج حتى تتمكن من طرح الأسئلة وفتح التطبيقات وقائمة الوسائط المفضلة لديك باستخدام الأوامر الصوتية.

ويأتي هذا الجهاز اللوحي مع تطبيق كيندل المدمج الذي يتضمن ميزات إمكانية الوصول مثل حجم النص القابل للتعديل وألوان الخلفية التي تكون مريحة للعينين. وتمنحك عضوية أمازون برايم أيضًا إمكانية الوصول إلى مكتبة أمازون الضخمة الخاصة بكتب كيندل الإلكترونية.

يمكنك شراء كتب فردية مباشرة من أمازون أو الاشتراك في Kindle Unlimited وتنزيل العديد من الكتب كما تريد مقابل رسوم اشتراك شهرية ثابتة. ويتوفر Fire HD8 بسعة تخزين 32 أو 64 جيجابايت ويأتي بأربعة ألوان مختلفة.


أفضل الأساسيات: أمازون كيندل (2019)

المميزات

  • شاشة مضاءة في الأمام
  • البطارية تدوم لأسابيع
  • التكامل مع الكتب المسموعة من Audible

العيوب

  • دقة الشاشة منخفضة

يعد Amazon Kindle 2019 قارئًا إلكترونيًا مختصراً وسهل الاستخدام ويعمل بشكل جيد للغاية. إذا لم تكن بحاجة إلى أي تطبيقات إضافية أو ميزات خاصة وتريد فقط أن تشعر وكأنك تقرأ كتابًا ورقيًا، فهذا الجهاز مناسب لك.

وتتيح لك سعة التخزين المدمجة التي تبلغ 8 جيجابايت حمل ما يعادل مكتبة كاملة في هذا الجهاز مقاس 4.5 × 6.3 بوصة. ويسمح لك Kindle بتغيير حجم النص وضبط سطوع الضوء الأمامي لقراءة مريحة في الإضاءة المنخفضة. وتبدو الشاشة أيضًا كالورق (ليست مثل شاشة الكمبيوتر اللوحي النموذجية) لذا يمكنك القراءة في ضوء الشمس المباشر دون إجهاد العين أو وهج الشاشة.

كما تستطيع الترجمة أو البحث عن تعريفات الكلمات ببساطة عن طريق لمسها على الصفحة. والشاشة على جهاز Kindle أقل دقة بقليل عند 167 نقطة في البوصة، ولكن نظرًا لأن الشاشة تعرض النص بشكل أساسي، فإن الشاشة فائقة الوضوح ليست ضرورية.

ويجعل التصميم الانسيابي لهذا الجهاز من السهل جدًا استخدامه ولا يستغرق سوى دقائق معدودة لإعداده. ومثل أجهزة أمازون كيندل الأخرى، يمنحك طراز 2019 وصولاً فوريًا إلى مكتبة أمازون الخاصة بكتب Kindle الإلكترونية والكتب الصوتية المسموعة Audible.

كما أنه يدعم التبديل السلس بين القراءة والاستماع إلى النص. ولاحظ أن هذه الخدمات تتطلب منك شراء الكتب بشكل فردي من خلال أمازون أو إعارتها من مكتبتك العامة. ويمكنك أيضًا الاستمتاع بتصفح واستماع غير محدود من خلال اشتراك شهري في Kindle Unlimited و Audible Unlimited.


أفضل شاشة كبيرة: Kobo Forma

المميزات

  • شاشة 8 بوصة عند 300ppi
  • حرارة ألوان قابلة للتعديل
  • مقاوم للماء

العيوب

  • أغلى سعرًا
  • لا يوجد دعم للكتب المسموعة

أصبحت أجهزة أمازون كيندل تهيمن على سوق القارئ الإلكتروني، ولكن إذا لم تكن بالفعل في نظام أمازون البيئي للخدمات وتفضل بديلاً، فإن Kobo تنتج مجموعة من أجهزة القراءة الإلكترونية عالية الجودة المنفصلة عن عالم كيندل.

Forma هو أكبر طراز لها، حيث يأتي مع شاشة واسعة مقاس 8 بوصات بدقة 300ppi. ومثل أجهزة القراءة الإلكترونية المتطورة الأخرى، تتميز شاشة Kobo Forma بتدرج الرمادي وتبدو مثل الورق، وتظل خالية من الوهج حتى في ضوء الشمس المباشر.

كما يضيء المصباح الأمامي الشاشة بلطف لقراءة مريحة في الإضاءة المنخفضة، ويمكن تعديل درجة حرارة الضوء من دافئ إلى بارد. وعلى الرغم من حجم الشاشة الكبير، فإن التصميم النحيف للغاية لهذا الجهاز يجعله خفيفة الوزن ومريح للغاية في الإمساك به، ويمكن أن يدعم كلاً من الاتجاه الأفقي والعمودي اعتمادًا على الطريقة التي تحب القراءة بها.


الأفضل مع الأزرار: Nook GlowLight 3

المميزات

  • تصميم بلاستيكي ناعم
  • ضوء دافئ لتقليل الضوء الأزرق
  • شاشة قابلة للتخصيص
  • أزرار لسهولة القراءة
  • كثافة بكسل أعلى

العيوب

  • الصفحة الرئيسية
  • عمر البطارية أقل
  • لا توجد مقاومة للماء
  • المعالج بطئ

مع شاشة بحجم ستة بوصات، يعد Nook GlowLight 3 خيارًا رائعًا للقارئ الإلكتروني ذي الأسعار المعقولة. وهو يشتمل على تقنية Ambien GlowLight لحجب الضوء الأزرق مع السماح بساعات من القراءة قبل النوم على شاشة 300ppi واضحة ونقية.

وتحتوي مساحة التخزين البالغة 8 جيجابايت على آلاف الكتب ويمكن تخزينها بسهولة على السحابة لإنشاء مكتبة رقمية للتنقلات في مترو الأنفاق أو الرحلات الجوية.

ولعل الميزة الأكثر لفتًا للانتباه هي وجود ستة أزرار إجمالاً: زران لتمرير الصفحة على الإطار الأيسر والأيمن، وزر الطاقة في الأعلى، وزر الصفحة الرئيسية في الأسفل الذي يمكنه أيضًا تنشيط ميزة GlowLight. كما أن الإمساك بالجهاز مريح وسيجد أولئك الذين لديهم مشكلات في التفاعل مع شاشة اللمس استخدام هذا القارئ الإلكتروني أمرًا سهلاً.

قارئنا الإلكتروني المفضل هو Amazon Kindle Paperwhite 2018. يحتوي على الكثير من خيارات تخصيص النص، وتصميم مقاوم للماء، ودعم للكتب الصوتية المسموعة حتى تتمكن من التبديل بسلاسة بين القراءة والاستماع.

كلمات مفتاحية ,
شارك هذا المقال