تطبيقات وبرمجيات

كم يبلغ عدد المشتركين في نتفلكس؟

قلة من الناس حول العالم من لا يعرفون ماهية شركة نتفلكس، حتى لو لم يشاهدوا فيلمًا أو عرضًا واحدًا على المنصة. فقد كانت هيمنة الشركة على خدمات البث التلفزيوني مذهلة للغاية، وقد زادت هذه الهيمنة خلال جائحة كوفيد 19 العالمية التي أدت إلى إجبار ملايين الأشخاص على البقاء في منازلهم وبالتالي الاعتماد على الشاشات في الترفيه. ومع ذلك، هناك المزيد من الشركات التي تحاول الدخول في سوق البث. لكن كم يبلغ عدد المشتركين في نتفلكس حاليًا؟ وكيف سيؤثر هؤلاء المتنافسين الجدد على هيمنتها؟

بدايات متواضعة

تأسست نتفلكس في عام 1997 بواسطة Marc Randolph و Reed Hastings. حيث كانا يبحثان عن طرق لإنشاء شركة بمبادئ مماثلة لشركة أمازون. وبدأوا في البداية في التفكير في شحن أشرطة الفيديو للعملاء، لكنهم قرروا أنها ستكون باهظة الثمن وأن الأشرطة ستكون هشة للغاية.

ولحسن حظهم كان هناك اختراع جديد آخر يخرج إلى السوق. حيث كان قرص DVD يهدف إلى أن يكون خليفة شريط VHS، واعتقد مؤسسو نتفلكس أنه سيكون الوسيلة المثالية لإنشاء شركة تأجير أفلام عبر الإنترنت.

وأثبتت التجارب الأولية أن إرسال أقراص DVD بالبريد ستكون متينة بدرجة كافية. وعندما تم إطلاق الشركة، كان لديها 925 فيلمًا والتي كانت تقريبًا كتالوج DVD الكامل الذي كان متاحًا في ذلك الوقت. وبحلول عام 2002، كانت الشركة تنمو وحققت أول ربح لها قدره 6.5 مليون دولار في عام 2003.

اقرأ أيضًا: كيفية إضافة نص إلى فيديو تيك توك في 9 خطوات

التحوّل إلى البث عبر الإنترنت

كانت نتفلكس تبحث في خدمة البث لفترة من الوقت. ومع ذلك، لم تكن سرعات الإنترنت قادرة على التعامل مع هذا حتى عام 2005 فصاعدًا. فكرت الشركة في البداية في صندوق يقوم بتنزيل الأفلام بين عشية وضحاها في منزلك، ولكن مع شعبية يوتيوب الجارفة، اكتشفوا أن بث الأفلام قد حان وقته.

بحلول عام 2007، انخفضت مبيعات أقراص DVD، وبدأت نتفلكس في الابتعاد عنها لصالح البث. وفي عام 2013، كان لديهم ما مجموعه 36.3 مليون مشترك زادوا إلى 137 مليون بحلول عام 2018. والآن قامت نتفلكس بتوسيع إنتاجها من العروض بما في ذلك صفقة مع Marvel لإنتاج Daredevil و Jessica Jones و Iron Fist، بالإضافة إلى الكثير من المسلسلات الشهيرة الأخرى. ومع ذلك، عندما استحوذت ديزني على Marvel، قرروا بدء خدمة البث الخاصة بهم وعادت حقوق عروض Marvel إلى ديزني.

اقرأ أيضًا: شرح استخدام Slide Over على آيباد

المنافسة الشرسة في سوق البث

مع استمرار تحسن سرعات الإنترنت ورؤية نجاح نتفلكس، بدأت الشركات الأخرى في تطوير خدمات البث الخاصة بها. حيث تشعبت أمازون في السوق مع Amazon Prime Video، بينما بدأت خدمات التلفزيون التقليدية مثل HBO في تقديم محتواها عبر الإنترنت.

ومن المحتمل أن تكون ديزني بلس أحد أكبر المنافسين لنتفلكس، خاصةً بعد استحواذها على Marvel و Star Wars و 20th Century Fox. كما تمتلك أيضًا رأس المال لإنشاء عروضها الخاصة مثل The Mandalorian الذي حقق نجاحًا كبيرًا.

ومع ذلك، استمرت نتفلكس في تنمية مجموعة العروض الخاصة بها مع إضافة العديد من العروض بما في ذلك Stranger Things و The Witcher التي حققت شعبية كبيرة. وتسببت جائحة كوفيد 19 العالمية في زيادة كبيرة في خدمات الاشتراك، حيث ضاعفت نتفلكس توقعاتها بخصوص المشتركين الجدد.

اقرأ أيضًا: طريقة إصلاح شاشة فيس تايم السوداء على الماك

كم يبلغ عدد المشتركين في نتفلكس؟

اعتبارًا من منتصف عام 2020، كان لدى نتفلكس 182 مليون مشترك حول العالم. ومع ذلك، فالشركة تدرك أن الوباء ربما تسبب في انضمام المزيد من الأشخاص إلى الخدمة بشكل غير اعتيادي. وتتوقع أن يتباطأ نموها خلال العامين المقبلين نتيجة لذلك، لكنها لا تزال أكبر خدمة بث بعد يوتيوب، وتأتي بعدها ديزني في المرتبة الثانية بما يزيد قليلاً عن 50 مليون.

ومع إتاحة المزيد من المحتوى عبر الإنترنت الآن، ليس هناك شك في أن خدمات البث ستستمر في النمو وستقدم مجموعة واسعة من وسائل الترفيه. وبالنسبة للكثيرين، تُعد خدمات البث بالفعل أفضل من شبكات التلفزيون العادية.

Show More

Related Articles

Back to top button