كمبيوتر

5 أشياء يجب معرفتها عند شراء وحدة الطاقة Power Supply

قد لا يكون شراء أفضل وحدة Power Supply مهمًا بالنسبة للكثير من الناس، حيث يذهب الأغلبية مع شراء أفضل بطاقات الرسوميات من إنفيديا ويتناسون أهمية وحدات الطاقة. اعلم فقط أن وحدة الطاقة هذه هي القلب النابض لمكونات الكمبيوتر وعند شراء Power Supply رخيص فإنّك تُهدد بذلك جميع المكونات الداخلية.

لذا دعنا نستكشف معًا ما تحتاج لمعرفته حول وحدات الطاقة (Power Supply Unit) عند تجميع الكمبيوتر الخاص بك – سواء كان للألعاب أو غيرها – لأول مرة.

1. القوة الكهربائية المستمرة أفضل من القوة القصوى

تُعد القوة الكهربائية (Wattage) هي الرقم الأساسي الذي يساعدك على التمييز بين وحدات الطاقة التي ترغب في شرائها، وكيفية تصنيفها بسهولة. ويعني هذا إجمالي الواط الذي يمكن أن تقدمه وحدة الطاقة إلى الأجزاء المختلفة من الكمبيوتر. وستجدها تتراوح في المتوسط بين 300 واط و 1200 واط.

5 أشياء يجب معرفتها عند شراء وحدة الطاقة Power Supply 1

وبينما تعرض بعض وحدات الطاقة هذا الرقم على الصندوق، إلّا أنّه قد يبدو مخادعًا في بعض الأحيان. لنفترض مثلًا أنّ Power Supply الذي لديك بقدرة 500 واط؛ إذا كان هذا الرقم هو للقوة الكهربائية المستمرة فهذا رائع. أمّا إذا كان هذا الرقم يُمثّل القوة الكهربائية القصوى فيجب عليك تجنبه. ويمكنك التحقق منه في صفحة المواصفات.

حيث تُشير القوة الكهربائية المستمرة إلى توفير 500 واط بشكل مستمر دون تقلبات، أمّا القوة القصوى فتعني أنّ 500 واط هو أقصى رقم يمكن أن تصل إليه الوحدة، وقد يكون هذا لمدة دقيقة واحدة فقط قبل أن تنخفض مجددًا.

باختصار، ابحث عن القوة الكهربائية المستمرة وتجاهل القوة الكهربائية القصوى.

اقرأ أيضًا: 6 من أفضل شبكات Mesh WiFi للمنزل أو المكتب

2. كم تحتاج من القوة الكهربائية

أجهزة الكمبيوتر لا تتشابه في مكوناتها الداخلية، وبالتالي يختلف مقدار الطاقة التي يحتاجها كل جهاز. فإذا كنت تملك كمبيوتر ألعاب ذو مواصفات تقنية مرتفعة فأنت بحاجة إلى وحدة طاقة ذات قوة كهربائية مرتفعة، مقارنةً بجهاز كمبيوتر منزلي بسيط. وذلك لأن المعالجات وبطاقات الرسوميات القوية تحتاج إلى المزيد من طاقة التشغيل.

وإذا اشتريت وحدة Power Supply منخفضة القوة، فسوف يفقد الكمبيوتر الطاقة أثناء الاستخدام الكثيف. ولحسن الحظ يمتلئ الإنترنت بالكثير من الموارد التي يمكنها حساب احتياجات الطاقة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يمكنك تجربة Outervision Extreme Power Supply Calculator أو Cooler Master Power Suppy Calcuatlor.

ستعطيك كلتا الحاسبتين فكرة عن مقدار القوة الكهربائية التي تحتاجها، وعلى حسب ما يظهر لك يمكنك اختيار وحدة الطاقة المناسبة.

على سبيل المثال؛ إذا أشارت الآلة الحاسبة إلى احتياجك إلى 370 واط، يجدر بك اختيار Power Supply بقوة 400 واط أو 500 واط. حيث يساعدك هذا في ترقية المكونات الداخلية دون القلق من احتياجك للطاقة مستقبلًا.

اقرأ أيضًا: كيف تنقل ويندوز إلى SSD

3. توفير الطاقة مع الوحدات المُصنّفة

مع الحاجة إلى الطاقة المستمرة، فإن شراء الإلكترونيات الصديقة للبيئة يساعد الكوكب. وحتى إن لم تكن تهتم بالطبيعة، فإنّ اختيار وحدات Power Supply المُصنّفة يوفّر لك الكثير من المال عندما تأتيك فاتورة الطاقة الشهرية.

ويجب عليك أولًا معرفة كيف تعمل وحدات الطاقة. فهي تأخذ طاقة التيار المتردد من المنفذ وتحولها إلى طاقة تيار مستمر، يتم إرسالها لاحقًا إلى أجزاء الكمبيوتر المختلفة.

وأثناء عملية التحويل هذه، عادةً ما تُهدر وحدات Power Supply بعض الطاقة. لذلك فإنّ كفاءة وحدات الطاقة تتمحور حول مقدار ما يمكن تحويله وما يتم إهداره.

ولهذا السبب، عندما تجد أن الكفاءة بنسبة 80 في المائة فهذا يعني أن 80 في المائة من طاقة التيار المتردد يتم تحويلها إلى تيار مستمر. وكلما زادت الكفاءة ارتفعت قدرات توفير الطاقة.

5 أشياء يجب معرفتها عند شراء وحدة الطاقة Power Supply 3

وعندما تختار وحدة Power Supply جديدة ضع في اعتبارك أن تأتي مع تصنيف أعلى من 80. ويمكنك الاطلاع على القائمة هنا.

4. معرفة التفاصيل الصغيرة حول وحدة Power Supply

تناولنا في الأعلى الأساسيات الخاصة بوحدات الطاقة. وكما هو الحال مع أي تكنولوجيا، يمكنك الحصول على مزيد من التفاصيل حول ما تريده. لكن إذا كنت مبتدئًا فإنّ العناصر الثلاثة في الأعلى ستكون أكثر أهمية لك عند اتخاذ قرار الشراء.

مع ذلك، هناك بعض المصطلحات الأخرى التي قد تواجهها عند شراء وحدة الطاقة. بعضها يجب عليك الانتباه إليه، والبعض الآخر يمكنك تجاهله.

  • AT ضد ATX ضد mATX: في بعض الأحيان ستجد وحدات Power Supply مُصممة لأجهزة الكمبيوتر من نوع AT أو ATX أو mATX. وتُستخدم هذه المصطلحات لوصف اللوحات الأم ذات الأحجام والتصميمات المختلفة، وبالتالي ذات احتياجات طاقة مختلفة. لذا تحقق مرة أخرى من اللوحة الأم (Motherboard) التي لديك واشترِ وحدة طاقة متوافقة معها.
  • القضبات (Rails): يمكنك الحصول على وحدات Power Supply ذات قضبان مفردة أو متعددة. وكلاهما له إيجابيات وسلبيات. إذا كنت تعيش في منطقة تكون فيها تقلبات الطاقة أو انقطاعها مستمرة، يجب عليك استخدام وحدة طاقة متعددة القضبان. أمّا إن لم تكن كذلك فإن وحدة طاقة ذات قضيب مفرد تكفي.
  • استقرار الجهد: يشير هذا إلى قدرة وحدة الطاقة على الاستمرار في توفير الطاقة عند 12 فولت دون انخفاض.
  • الكابلات أو الموصلات: ما لم تكن تشتري وحدة طاقة متخصصة متطورة، فإنّ الكابلات داخل الصندوق ستكون مناسبة. أمّا بالنسبة للوحدات المتطورة فهي تقدم “الكابلات المعيارية” التي تتيح لك تركيب كابلات متخصصة، وهي ليست مهمة بالنسبة للمستخدم العادي.
  • وحدات الإصلاح والاكسسوارات: لا تحتاج إلى اختبار القوة الكهربائية أو إصلاح وحدة الطاقة. وإذا وجدت مشكلة في وحدة Power Supply الخاصة بك، فإن خيارك الأمثل هو استبدالها.

قد تود أيضًا قراءة: كيفية تغيير لغة النظام في ويندوز 10

5. لا تشتري الرخيص

لأنّ وحدة الطاقة تؤثر على جميع أجزاء الكمبيوتر الخاص بك، فإن شراء وحدة رخيصة أو من علامة تجارية غير معروفة ليس بالقرار الحكيم. ويمكن أن ينتهي بك الحال مع تذبذب للطاقة وربما ما هو أسوأ من ذلك.

وإلى جانب ذلك، تتمتع وحدات الطاقة عالية الجودة بفوائد أخرى تجعلها جديرة بالاهتمام. ومن ضمنها:

  • تدوم لفترة طويلة. إذا قمت بشراء وحدة طاقة عالية الجودة – أعلى من احتياجك بحوالي 100 أو 200 واط – فستتمكن من استخدامها حتى بعد ترقية بعض المكونات الداخلية. وعلى أقل تقدير سوف تستمر معك لسنوات.
  • قيمة إعادة البيع. عندما تشتري وحدة Power Supply مرتفعة الجودة سيكون من السهل عليك بيعها لاحقًا. سواء كان ذلك كقطعة منفردة أو ضمن جهاز الكمبيوتر.

قد يكون عالم وحدات الطاقة مربكًا للكثيرين، ولكن يمكنك دومًا اختيار الأفضل لجهاز الكمبيوتر الخاص بك بمجرد أن تعرف الأساسيات.

وبعد شراء وحدة Power Supply جديدة، تأكّد من الاعتناء بها جيدًا. لأنّها أحد أهم أجزاء الكمبيوتر.

Show More

Related Articles

Back to top button