أخبار

مسؤول في سبوتيفاي يصف أبل بأنّها “متنمر لا يرحم”

تسيطر أبل على أسواق الأجهزة منذ سنوات بما في ذلك الموبايل والكمبيوتر والتابلت، وفي السنوات الأخيرة بدأت بالدخول إلى أسواق جديدة مثل بث الموسيقى عبر الإنترنت. وبذلك أصبحت المنافس الرئيسي لشركة سبوتيفاي ويبدو أن أحد مسؤولي الشركة لا يعجبه هذا الأمر لدرجة أنّه اتهمها بالتنمر في مقالة رأي.

حيث كتب هوارسيو جوتيريز، رئيس الشؤون العالمية والمسؤول القانوني الأول في سبوتيفاي، مقال رأي في صحيفة وول ستريت جورنال وصف فيه أبل بأنّها “متنمر لا يرحم”.

وجاء في المقال:

“هناك الكثير لنعجب به في شركة أبل، لكن شركتي ’سبوتيفاي’ شهدت جانبًا آخر وحشيًا. تصمم أبل وتطور وتبيع بعضًا من أكثر منتجات الأجهزة المرغوبة في العالم. وبالنسبة للكثيرين، يظل ستيف جوبز موضع تبجيل، مما يمنح الشركة التي أنشأها توهجًا دائمًا. بينما شركتي هي واحدة من القلائل اللاتي يصرون على أنه تحت ذلك الغطاء هناك متنمر لا يرحم يستخدم هيمنته لعرقلة المنافسين. ولكن على مدار العامين الماضيين، بدأ المنظمون في جميع أنحاء العالم في فحص سلوك شركة أبل أخيرًا. وكثيرون لا يحبون ما يرونه”.

اقرأ أيضًا: فيسبوك يتيح تشغيل سبوتيفاي مباشرةً داخل التطبيق

وأشار هوارسيو إلى حكم من الاتحاد الأوروبي بشأن شركة أبل صدر في الشهر الماضي، حيث قضى الاتحاد بأن أبل تتنافس مع خدمات البث بينما تفرض عليها عمولة على نظام تشغيل iOS. وكشفت الأرقام الأخيرة من أبل أن سبوتيفاي تدفع عمولة على 0.5% فقط من الاشتراكات وبنسبة 15%.

وعلّق هوارسيو على ذلك قائلًا:

“تقول الشركة أن سبوتيفاي تدفع 15% من إيرادات 0.5% من اشتراكاتها. ولكن هذا لأن ضريبة أبل الباهظة البالغة 30% على الاشتراكات الجديدة أجبرتنا على إيقاف عمليات الشراء داخل التطبيق في عام 2016. وكان من المنطقي من الناحية التجارية قطع مستخدمي ايفون وايباد عن مسار الاشتراكات بدلًا من استيعاب رسوم بنسبة 30% للاشتراكات الجديدة”.

وقال هوارسيو أنه يشعر بالارتياح من الإجماع العالمي المتزايد بخصوص سياسة أبل المتعلقة بالمدفوعات في متجر التطبيقات.

ويأتي هذا المقال بينما تدخل أبل معركة قضائية ضد Epic Games بعدما أزالت لعبة فورت نايت من متجر التطبيقات، وتتهمها Epic بالاحتكار وممارسة الهيمنة الاقتصادية على الشركات الأخرى.

Show More

Related Articles

Back to top button