أخبار

جوجل وعالم الشبكات الاجتماعية

من الواضح بأن جوجل ترى تهديداً لمكانتها فى وجود موقع بحجم الفيسبوك بدون منافس حقيقى فى مجال الشبكات الاجتماعية، وهو الأمر الذى يزعج جوجل كثيراً فالمعروف عن الشركة بأنها تقتل أى منافسة ناشئة بالاستحواذ على أغلب الشركات الناشئة ذات الأفكار الناجحة فيوتيوب على سبيل المثال أصبح الموقع الثالث على العالم فى ترتيب أليكسا ومن الواضح بأنه استقر فى هذا المكان مع إحصائيات ضخمة عن الموقع كل يوم.
كما يقال “البقاء على القمة أصعب من الوصول إليها” وقد استقرت جوجل على القمة لمدة كبيرة من الزمن بدون منافس حقيقى لهذه القمة، حتى أتى الفيسبوك ليعكر صفو هذه القمة مع تجاوز مستخدميه نصف مليار شخص! وهو الأمر الذى لا تقبله جوجل بأى حال، ومن هنا جاء تفكير جوجل فى محاولة الدخول لعالم الشبكات الاجتماعية، وقد تم هذا فى البداية بتجربة صدى جوجل أو Google Buzz والتى قد تكون ناجحة نوعاً ما بالمقارنة مع عمر الخدمة.
وقد زاد من حماس جوجل للدخول فى مجال الشبكات الاجتماعية الإقبال الذى تم على خدمة صدى جوجل، ولذلك عقدت الشركة اتفاقية مع شركة زينجا لألعاب التصفح فى خطوة مبدأية لدخولها عالم الشبكات الاجتماعية.
وتنتشر إشاعات عن الاسم المرتقب للشبكة الاجتماعية القادمة من جوجل “Google me” هذا وقد أعلن إريك شميدت المدير التنفيذى بجوجل أن الشبكة الاجتماعية القادمة من جوجل لن تكون نسخة من تلك الموجودة حالياً على الويب -فى إشارة إلى فيسبوك- حيث أن العالم لا يحتاج إلى نسخة من نفس الشىء، على حد تعبيره.
هذا ولم يعلق أى مسئول فى الفيسبوك مباشرة على هذه التصريحات، ولكنهم اكتفوا بالقول “نحن نتطلع لرؤية ما قد يقدمه الآخرون”.

Show More

Related Articles

Back to top button