أخبار

جوجل قد تدفع 5 مليار دولار بسبب تتبعها للمستخدمين في وضع Incognito

قبل فترة تم رفع دعوى قضائية على جوجل واتهامها بتتبع المستخدمين حتى عند استخدام وضع التصفّح الخفي (Incognito Mode) على متصفح كروم. وطالبت الدعوى بتعويض يبلغ 5 مليار دولار عن هذا السلوك. ويبدو أن جوجل فشلت في الدفاع عن نفسها في هذه القضية.

وكانت الدعوى تفيد بأن جوجل تستمر في تتبع المستخدمين باستخدام أدوات مثل Google Analytics و Google Ad Manager وغيرهما، على الرغم من معرفتها بأن المستخدمين الذين يتصفحون المواقع في وضع Incognito لا يريدون تتبعهم.

وجاء في الدعوى الجماعية الأصلية:

“تتعقب جوجل وتجمع سجل تصفح المستهلك وبيانات نشاط الويب الأخرى بغض النظر عن الضمانات التي يتخذها المستهلكون لحماية خصوصية بياناتهم”.

وقد وافقت القاضية التي تتناول القضية على الاتهامات وقالت:

“خلصت المحكمة إلى أن جوجل لم تخطر المستخدمين أنها تشارك في جمع البيانات المزعوم أثناء وجود المستخدم في وضع التصفح الخاص”.

قد تود أيضًا قراءة: شرح استخدام وضع التخفّي على كروم اندرويد (Incognito Mode)

رد جوجل

من جانبها، نفت جوجل عدم إبلاغهما المستخدمين بأنه يتم تتبعهم، وقالت:

“توضّح جوجل بأن وضع التصفح الخفي لا يعني أن المستخدم غير مرئي، وأن نشاط المستخدم خلال تلك الجلسة قد يكون مرئيًا لمواقع الويب التي يزورها وأي تحليلات أو إعلانات تستخدمها المواقع التي تمت زيارتها”.

وكانت الدعوى القضائية التي بدأت في يونيو من العام الماضي تزعم بأن جوجل تعرف عن المستخدمين كل شيء تقريبًا، وقالت:

“تعرف جوجل من هم أصدقاؤك، وهواياتك، ما تحب أن تأكله، وما الأفلام التي تشاهدها، وأين ومتى ترغب في التسوق، وما هي وجهات عطلتك المفضلة، واللون المفضل لديك، وغيرها من الأشياء التي تتصفحها على الإنترنت، بغض النظر عما إذا كنت تتبع نصيحة جوجل للحفاظ على خصوصية نشاطك”.

ومن المتوقع أن تدفع جوجل ما يصل إلى 5 مليار دولار من التعويضات إن فشلت في الدفاع عن نفسها بخصوص تتبع بيانات المستخدمين.

Show More

Related Articles

Back to top button