الواقع الافتراضيمميز

ثلاث أجيال للشبكة العنكبوتية آخرهم ال Web 3.0

كثر الحديث مؤخرا عن الشبكة الصاعدة المسماة بال Web 3.0 ، وهي المعناة بالانترنت التشاركي المعروف بال (Peer to Peer) والتقنيات اللامركزية، البلوكتشاين، والرموز الغير قابلة للاستبدال المعروفين بال NFTs

تعتمد الشبكة الثالثة أيضا على عدم  الاعتماد على الثقة (Zero Trust with continuos checking)، وعدم أخذ الإذن (Permissionless)، والذكاء الإصطناعي، وتعلم الآلات (Machine Learning)، بالإضافة إلى الاتصال الدائم والانتشار (Connectivity and Ubiquity)، وتعتمد فيها البرمجة على جميع المبرمجين، وليست محصورة عند مجموعة معينة وبالتالي تمثل استقلال للجميع في نظام تشاركي جديد يعتمد على طبيعة الشبكة اللاإنسانية في إدارة التحكم والسيطرة على المعلومات.

إليكم بعض النقاط المميزة  للWeb 3.0  بصورة أكثر تفصيلا:

– اللامركزية: تمكن الشبكة الجديدة تخزين المعلومات على الشبكة بصورة أقل مركزية، أي أنه لا يشترط وجود مواقع محدودة لشركات محدودة لحفظ البيانات ويمكن توزيع هذه البيانات على دائرة أوسع وأشمل قد تشملك انت إن قمت ببناء سحابة تخزينية صغيرة في منزلك.

– انعدام الإعتماد على الثقة والحاجة للموافقات (Trustless and Permissionless) تلخص هذه الخاصية بعدم وجود وسيط للتواصل بين المستخدمين وأن الجميع أيضا يستطيع أن يشارك بدون الحاجة إلى موافقات حكومية أو سلطوية من أحد. وبالتالي تطبيقات ال Web 3.0  ستعمل على تقنيات سلسلة الكتل وشبكات الند للند (المستخدم للمستخدم).

– الذكاء الإصطناعي والتعلم الآلي ( (Machine Learning) تستطيع تقنيات الشبكة الجديدة تعلم بعض سلوك الإنسان لما تعطيها لغاتها التي تقبل المعالجة الطبيعية للرموز من ميزات تخولها التطور بأدائها بما يسمى الذكاء الإصطناعي وتطوير الدقة شيئا فشيئا

– الإتصال والانتشار : (Connectivity & Ubiquity) وهو يمثل اتصال دائم بين عديد من الأفراد والتطبيقات مع تزايد عدد الأجهزة بما يسمى بإنترنت الأشياء (Internet of Things)

في الخلاصة، يمكننا القول عن الشبكة الأولى Web 1.0  وهي المشهورة بال WorldWideWeb وهي تلك التي تشكل أساس اتصالات الكمبيوترات ببعضها البعض وتعتبر نواة الانترنت وهي إن شبهت بالأفلام تعتبر مثل أفلام الأسود والأبيض. بينما يشكل تطورها ال Web2.0  المواقع الإلكترونية والتطبيقات التي تصنع المحتوى أكثر من مجرد استخدامه وهي تلك الحقبة التي صنعت عمالقة الشبكة مثل غوغل وفيسبوك ويوتيوب وأوبر وهي التي نستطيع تشبيهها في عالم السينما بالأفلام الملونة.  في حين أن Web 3.0 ستكون مثل أفلام ال  تجارب غامرة في الmetaverse.

#الشبكة الثالثة #Web3.0 #الميتافيرس


إقرأ أيضا:

Show More

Related Articles

Back to top button