أخبارتطبيقات وبرمجيات

تيك توك حاول تتبع مستخدمي ايفون سريًا وأبل تُفشل هذه المحاولة!

عندما أصدرت أبل iOS 14.5 على ايفون قدمت ميزة مهمة للغاية لحماية خصوصية المستخدمين بعنوان “شفافية تتبع التطبيقات” تسمح لمستخدمي ايفون بالتحكّم في مقدار التتبع الذي تقوم به التطبيقات لنشاطهم. وتسببت الميزة التي تحظر تتبع التطبيقات لمستخدمي ايفون في الكثير من الجدل، ما بين رفض فيسبوك لها أولًا ثم قيام تيك توك بمحاولة لخداع أبل.

ما هي ميزة شفافية تتبع التطبيقات؟

تتيح أبل الآن للمستخدمين السماح للتطبيقات بتتبع نشاطهم عبر التطبيقات والمواقع الأخرى أو رفضه، ورغم أنّها ميزة رائعة للحفاظ على الخصوصية إلا أنّها ضربة قوية لكثير من التطبيقات التي تعتمد على الإعلانات. مثل تطبيق فيسبوك وتيك توك اللذين يعتمدان على تخصيص الإعلانات للمستخدم عبر جمع معلومات عنه، وبعد تحديث iOS 14.5 وزيادة الخصوصية، أصبحت هذه التطبيقات تواجه مشكلة كبيرة في جمع المعلومات عن المستخدمين.

حسب عدّة تقارير، اختار أغلب المستخدمين إيقاف تتبعهم من قِبَل التطبيقات، لدرجة أن 96% من مستخدمي iOS قرروا ذلك، وهي نسبة هائلة.


قد يهمك أيضًا

محاولة تيك توك للتحايل على أبل

حاولت بعض التطبيقات مثل تيك توك التحايل على تحديث الخصوصية في iOS 14.5 عبر إطار عمل جديد للإعلانات يُطلق عليه “البصمة” ويمكن من خلاله جمع بيانات المستخدم.

لكن هذا الحل وضع أبل في موقف صعب، لأنها من جهة يمكن أن تغض النظر عن هذه الحيلة وتسمح للمطورين بالاستفادة منها، ومن جهة أخرى تود التأكيد على حماية المستخدمين وتثير غضب الشركات الصينية ومن ورائها بكين.

واختارت أبل المستخدمين، ورفضت تحديثات تطبيق تيك توك التي تضمنت إطار عمل البصمة الجديد.

Show More

Related Articles

Back to top button