شبكات اجتماعيةمقالاتمميز

تويتر يحظر ترامب نهائيًا.. تعرّف على القصة الكاملة

في رد على تغريدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب التي حرضت على أحدث العنف الأخيرة في مبنى الكابيتول بالعاصمة واشنطن، قرر موقع تويتر أن يحظر ترامب نهائيًا من على شبكته الاجتماعية.

متى بدأ تويتر يحظر ترامب؟

  • حظر تويتر الرئيس في 8 يناير 2021
  • كان الحظر ردًا على الهجوم على مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021

أعلن تويتر قرار حظر ترامب بعد يومين فقط من اقتحام حشد مؤيد لترامب مبنى الكابيتول الأميركي في 6 يناير، مما أسفر عن مقتل خمسة بينهم ضابط شرطة. وقال موقع تويتر يوم الجمعة الماضي “بعد مراجعة دقيقة للتغريدات الأخيرة من حساب realDonaldTrump والسياق المحيط بها، قمنا بتعليق الحساب بشكل دائم بسبب خطر حدوث مزيد من التحريض على العنف”.

لماذا قام تويتر بحظر ترامب؟

  • قال موقع تويتر إن تغريدات الرئيس الأخيرة تنطوي على خطر التحريض على مزيد من العنف.
  • حذر موقع تويتر من هجوم ثاني محتمل على مبنى الكابيتول

عندما اجتاحت الحشود المؤيدة لترامب مبنى الكابيتول يوم الأربعاء الماضي، نجحوا في تعطيل شهادة الكونجرس بخصوص فوز “جو بايدن” كرئيس منتخب. وقام موقع تويتر لاحقًا بتقييد حساب الرئيس عندما واصل نشر المزيد من الأكاذيب حول سرقة الانتخابات، موضحًا أنّه “كرر الانتهاكات الجسيمة لسياسة النزاهة المدنية”. وحجب تويتر حساب ترامب لمدة 12 ساعة.

في ذلك الوقت، حذر تويتر الرئيس ترامب من إمكانية حظره نهائيًا إذا استمر في انتهاك قواعده.

ومع ذلك، بمجرد استعادته السيطرة على حسابه، أرسل ترامب المزيد من التغريدات للتأكيد على أنّه لن يحضر حفل تنصيب بايدن. ووصف أنصاره بـ “الوطنيون الأميركيون” في تغريداته. وأشار موقع تويتر إلى أنّ مؤيدي ترامب قد ينظروا إلى تلك التغريدات على أنّها تراجع عن مزاعمه يوم الخميس، عندما اعترف أخيرًا أنّه سيكون هناك “انتقال منظم” للسلطة في 20 يناير.

وفي يوم الجمعة أخبر الرئيس أنصاره أنّه سيكون لهم “صوت عملاق في المستقبل” و “لن يتم ازدراءهم أو معاملتهم بشكل غير عادل بأي شكل”. واعتقد تويتر أن مؤيديه قد ينظروا إلى هذه الرسائل على أنها تأكيد على أن الانتخابات لم تكن مشروعة، وأنه معجب بأعمال العنف التي ارتكبها مؤيديه في مبنى الكابيتول.

وردًا على تلك الفوضى، وقّع أكثر من 300 موظف في تويتر على عريضة يوم الجمعة تطالب رئيس الشركة بحظر ترامب نهائيًا. وجاء في العريضة حسبما ذكرت الواشنطن بوست: “يجب علينا فحص تواطؤ تويتر فيما وصفه الرئيس المنتخب بايدن بحق التمرد. هذه الأعمال تعرض رفاهية الولايات المتحدة وشركتنا وموظفينا للخطر”.

تويتر يحظر ترامب نهائيًا

في نهاية المطاف، توقّع تويتر يوم الجمعة أن تغريدات الرئيس ترامب منذ استعادة السيطرة على حسابه كانت: “من المرجح بشدة أن تشجع الناس وتلهمهم لتكرار الأعمال الإجرامية”. وكشف الموقع أيضًا عن خطط لاحتجاجات مسلحة مستقبلية، قائلًا إنها “بدأت في الانتشار على تويتر وخارجه، بما في ذلك هجوم ثاني مقترح على مبنى الكابيتول في العاصمة، ومباني الكابيتول في الولايات يوم 17 يناير”.

وجاء في مدونة تويتر:

نظرًا للتوترات المستمرة في الولايات المتحدة، والتصاعد الطفيف في المحادثات العالمية فيما يتعلق بالأشخاص الذين اقتحموا مبنى الكابيتول بالعنف في 6 يناير 2021. يجب قراءة هاتين التغريدتين في سياق الأحداث الأوسع في البلاد والطرق التي يمكن من خلالها فهم تصريحات الرئيس من قِبل جماهير مختلفة، بما في ذلك التحريض على العنف.

ماذا لو أنشأ ترامب حساب تويتر جديد؟

  • تويتر سيحذف تغريدات الرئيس بأي طريقة كانت
  • سيتم تعليق أي حسابات جديدة يحاول إنشائها

صرّح تويتر لموقع ذا فيرج يوم الجمعة أنّه إذا استخدم الرئيس حسب POTUS الذي لا يزال نشطًا، فسيحذف التغريدات، وإذا حاول إنشاء حساب جديد تمامًا، سيتوقف هذا الحساب نهائيًا بمجرد اكتشافه. وقد حاول الرئيس التغريد من حساب POTUS بالإضافة إلى حسابات أخرى. وتم حذف جميع التغريدات وإيقاف بعض الحسابات.

تغريدات ترامب من حساب الرئاسة

هل تم حظر ترامب في أماكن أخرى؟

  • حظر فيسبوك حسابات ترامب لأجل غير مسمى
  • يستمر حظر فيسبوك حتى 20 يناير 2021 على الأقل

فيما يتعلق بكيفية تعامل الشبكات الاجتماعية الأخرى مع الرئيس، فقد فرض فيسبوك حظرًا غير محدد المدة عليه، يستمر حتى يوم التنصيب.

وتجدر الإشارة إلى أن الشبكات الاجتماعية لم تبدأ في اتخاذ إجراءات ضد الرئيس إلا بعد فوز الحزب الديمقراطي والسيطرة على مجلس الشيوخ في 5 يناير، وهي المرة الأولى التي يحصل فيها الحزب على أغلبية في كل من مجلس النواب ومجلس الشيوخ منذ عقد. مما يمنحه الإشراف على شركات التقنية الكبرى مثل تويتر وفيسبوك.

Show More

Related Articles

Back to top button