كمبيوترمراجعات

تقييم Lenovo ThinkPad X1 Nano: أهم المميزات والمواصفات والسعر

نجحت لينوفو في لابتوب Lenovo ThinkPad X1 Nano أن تجمع بين الإنتاجية والأداء القوي مع التصميم النحيف الخفيف في الوزن. فهو يأتي بوزن رطلين فقط ويحتوي على مواصفات تشمل أحدث معالجات إنتل مع رسوميات Intel Xe وشاشة مقاس 13 بوصة. لكن هل هو جهاز جدير بالشراء فعلًا؟ أم مجرد تجربة فاشلة من لينوفو؟

التصميم

أول شيء تنظر إليه عندما تحصل على لابتوب ThinkPad X1 Nano هو التصميم الخارجي الذي يحمل نفس فلسفة أجهزة ThinkPad التقليدية. باللون الأسود القاتم الذي يمتص الضوء المحيط به بنجاح.

الشكل الخارجي يمنح الجهاز مظهرًا أنيقًا وفاخرًا في نفس الوقت، مع هيكل من ألياف الكربون والمغنيسيوم ولمسة نهائية ناعمة، كما هو الحال في أجهزة ThinkPad طوال السنوات الماضية. ومع ذلك، يمكن خدشه بسهولة، ولكنه سهل التنظيف كذلك. كما يمكنك حمله بسهولة دون القلق من انزلاقه من يديك.

تقييم Lenovo ThinkPad X1 Nano: أهم المميزات والمواصفات والسعر 2

كما ذكرنا في بداية التقييم، يزن لاب توب ThinkPad X1 Nano رطلين فقط، ويبلغ سُمكه 0.68 بوصة فقط، لذا يبدو أنحف كثيرًا خصوصًا عندما تحمله في يديك. ويعمل الجهاز بنظام ويندوز مع شاشة مقاس 13 بوصة، ولكن بوزن يقل عن آيباد برو المزود بلوحة مفاتيح!

الكربون المضغوط

أطلقت لينوفو جهاز ThinkPad X1 Nano في مارس الماضي، وهو نموذج جديد كليًا، وإن كنا نراه مشابهًا لجهاز ThinkPad X1 Carbon الذي مر على إطلاقه خمس سنوات تقريبًا.

ويحتوي X1 Nano على جميع مميزات ThinkPad التقليدية، بما في ذلك TrackPointer الموجود في منتصف لوحة المفاتيح، وقارئ بصمات الأصابع.

الشاشة: جيدة.. لكن ليس بالقدر الكافي

تقدم لينوفو خيارين للشاشة مع لابتوب X1 Nano الجديد: الأولى شاشة تدعم اللمس مع طبقة لامعة، والثانية شاشة غير لمسية مع طبقة غير لامعة. والنموذج الذي لدينا يحمل الشاشة الثانية.

بغض النظر عن دعم الإدخال باللمس وانعكاس الشاشة، الشاشتين متطابقتين تقريبًا. حيث تتمتع كلاهما بنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 16:10 ودقة تبلغ 2160 × 1350 بكسل. مع كثافة تبلغ 195 بكسل لكل بوصة. وهي دقة أقل من ماك بوك آير ولكنها أكثر حدة من بعض الإصدارات الأخرى في نفس الفئة مثل Dell XPS 13.

الشاشة كانت اعتمادية ولكنها ليست استثنائية. فقد حققت نسبة تباين تصل إلى 1:1,370 وحد أقصى من السطوع يبلغ 463 شمعة مع دقة ألوان جيدة وتغطية كاملة للتدرج اللوني sRGB. الشاشة مبهجة وعملية، ولكنها ليست شديدة الحدة أو نابضة بالحياة بشكل استثنائي.

وهنا فشلت لينوفو في مواكبة أحدث التطورات من المنافسين، مثل ماك بوك آير الذي يقدّم True Tone وتغطية سلسلة DCI-P3. كما يأتي Dell XPS 13 بشاشة من نوع OLED. بمعنى آخر، تبدو شاشة ThinkPad X1 Nano عادية بالمقارنة مع هذه الأجهزة.

الأداء: مُرضي إلى حد كبير

يتوفر لابتوب لينوفو الجديد على عدّة إصدارات، أرخصها يأتي مع معالج Intel Core i5-1130G7 رباعي النواة، وذاكرة عشوائية (رام) سعة 8 جيجابايت، وتخزين داخلي 256 جيجابايت من نوع SSD.

لكن النسخة التي لدينا تعمل بمعالج Intel Core i7-1160G7 رباعي النواة مع 16 جيجابايت رام وتخزين داخلي 512 جيجابايت، وهي النسخة التي أوصي بالحصول عليها.

ويوجد إصدار أعلى يعمل بمعالج Intel Core i7-1180G7 مع نفس الذاكرة العشوائية وتخزين داخلي 1 تيرابايت.

ويُعد أداء X1 Nano نموذجيًا بالنسبة لكمبيوتر محمول نحيف يعمل بنظام ويندوز. حيث بلغ الأداء على مؤشر Geekbench 5 للنواة الواحدة 1,463 نقطة، ووصل إلى 5,098 لتعدد الأنوية. وتتساوى هذه الأرقام مع المنافسين مثل سيرفس لابتوب 4 وريزر بوك 13، لكنها تأتي خلف ماك بوك آير وماك بوك برو.

من الرائع أن نرى هذا القدر الهائل من القوة الرسومية في هذا اللابتوب النحيف.

يُمكن القول أن لابتوب ThinkPad X1 Nano يمكنه إجراء المهام اليومية الإبداعية والإنتاجية مثل تحرير الصور أو الفيديو بسهولة شديدة.

وبينما كان أداء المعالج متوقعًا، قدمت وحدة الرسوميات Intel Xe أداءً مفاجئًا لنا! فقد سجلت 4,258 نقطة على مقياس 3D Mark Fire Strike وحققت أيضًا 76.6 إطار في الثانية على مقياس GFXBench Car Chase.

هذه الأرقام تتفوق على بطاقات الرسوميات المدمجة الأخرى مثل Nvidia MX350 و AMD Radeon RX Vega.

ومن الرائع أن نرى قوة رسومية بهذا القدر في لاب توب نحيف مثل هذا، ويمكنه تشغيل ألعاب قوية مثل Grand Theft Auto V عند مستوى إطارات يتراوح بين 30 و 60 إطار بالثانية.

كانت النتائج مرضية بالنسبة لي مع بعض الألعاب الخفيفة، ومرضية جدًا عند تنفيذ مهام العمل المختلفة على Lenovo ThinkPad X1 Nano.

الإنتاجية وTrackPoint

على الرغم من حجمه الصغير بشاشة مقاس 13 بوصة، يترك لابتوب لينوفو الجديد مساحة كافية للوحة مفاتيح كبيرة ومريحة للاستخدام، ومسند كبير لراحة اليد أثناء استخدامه.

لوحة المفاتيح جيدة جدًا، فالمسافات بين المفاتيح صغيرة. والإضاءة الخلفية البيضاء البسيطة مناسبة لوظيفة الجهاز. وتقول لينوفو أن لوحة المفاتيح مقاومة لانسكاب السوائل، ولكنني قررت عدم اختبار هذا الزعم!

تقييم Lenovo ThinkPad X1 Nano: أهم المميزات والمواصفات والسعر 4

أمّا TrackPoint – الزر الأحمر الصغير في منتصف لوحة المفاتيح – فهو مفيد جدًا للتحكّم في مؤشر الماوس دون تحريك يديك بعيدًا عن موضع الكتابة المريح.

ومع ذلك، تأتي لوحة اللمس بمقاس كبير حوالي 4 بوصات وعُمق 2 ونصف بوصة، لكن الأزرار المدمجة موجودة في الجزء العلوي منها. وعلى الرغم من أنّه وضع مثالي للاستخدام مع TrackPoint إلا أنه سيبدو غريبًا لك لو كنت تفضّل استخدام لوحة اللمس. ومع ذلك، يمكنك الضغط على لوحة اللمس نفسها لتفعيل زر الماوس الأيسر والأيمن.

وكما ذكرنا، تتوفر نسخة من ThinkPad X1 Nano مع شاشة تدعم اللمس، ولكن النموذج الذي لدينا لم يحتوي عليها.

الصوت

يدعم جهاز لينوفو النحيف تقنيات صوتيات Dolby Atmos الرائعة، مع زوج من مكبرات الصوت التي تُخرج صوتيات بقوة 6 وات.

النتيجة هي صوت قوي يُرضيك في معظم المواقف. فهو مرتفع بما يكفي لملء غرفة صغيرة بالصوت وتقديم صوت واضح. كما أنه ممتع في مشاهدة الأفلام والاستماع للموسيقى.

الاتصال: كن قريبًا من الراوتر!

على الرغم من سرعة الاتصال في معظم الاختبارات، إلا أنّ X1 Nano يتعثر في أداء الشبكة.

يمكن أن تصل سرعات التنزيل القصوى أكثر من 800 ميجابت في الثانية على شبكة WiFi 6 عند استخدام الجهاز في نفس الغرفة مع الراوتر.

ولكن عند التجربة من مكتب منفصل عن الراوتر، حصلنا على سرعات لا تزيد على 30 ميجابت في الثانية. وهذا ليس أفضل شيء خصوصًا أن جهاز سيرفس لابتوب 4 من مايكروسوفت وصل إلى 103 ميجابت عند نفس التجربة.

ومع ذلك، يحتوي Lenovo ThinkPad X1 Nano على اتصال 4G و 5G. ولكن عليك أن تدفع مزيدًا من المال مقابل هذه الخيارات. والجهاز الذي لدينا لم يمتلك هذه الميزة.

كاميرا الويب

جميع موديلات هذا اللاب توب تأتي مزودة بكاميرا ويب 720p. تبدو جيدة في الغرف ذات الإضاءة الجيدة ولكن بعيدًا عن ذلك ستعاني للحصول على صورة جيدة.

ويحتوي الجهاز على كاميرا IR متوافقة مع تقنية Windows Hello لفتح اللابتوب بالتعرّف على الوجه. وهي ميزة رائعة وتعمل حتى في حالة الظلام.

ويوجد أيضًا زر لإغلاق كاميرا الويب كأحد مميزات الخصوصية التي عُرفت بها لينوفو في الآونة الأخيرة.

البطارية: من أفضل المميزات

يوجد بطارية بقوة 48 وات في الساعة داخل لابتوب ThinkPad X1 Nano، ويساعد وجود معالج إنتل الجيل الحادي عشر على استهلاك الطاقة بأفضل كفاءة ممكنة.

وفي تجاربنا، استمرت البطارية لحوالي 8 إلى 9 ساعات من العمل اليومي، مع استخدام يشمل تصفح الويب وتحرير المستندات وبعض الصور الخفيفة.

بالطبع مع تشغيل الألعاب أو تحرير الفيديو نتوقع أن يتم استنزاف البطارية أسرع، ولكن بشكل عام سيرضيك أداء البطارية هنا.

السعر: باهظ بعض الشيء

يبدأ السعر الرسمي عند 2499 دولار أميركي، لكن السعر في متاجر التجزئة أقل بكثير. على سبيل المثال، يبدأ سعر أرخص فئة من الجهاز عند 1450 دولار تقريبًا. أمّا الوحدة التي لدينا مع معالج Intel Core i7-1160G7 وذاكرة عشوائية 16 جيجابايت و512 جيجابايت تخزين داخلي، يتم تبيعها بسعر 1825 دولار أميركي.

ويمكن القول إن السعر أكبر عيب في هذا الجهاز، حيث يمكنك الحصول على ماك بوك آير من أبل بسعر 999 دولار، ويصل إلى 1449 دولار مع 16 جيجابايت رام و 512 جيجابايت تخزين داخلي.

المواصفات التقنية

تاريخ الإصدارفبراير 2021
الوزن1.99 رطل
الأبعاد11.53 × 0.66 × 8.18 بوصة
اللونالأسود
الضمانسنة
نظام التشغيلويندوز 10
المعالجIntel Core i7-1160G7
الرام16 جيجابايت
التخزين الداخلي512 جيجابايت
الكاميرا720p
البطارية48 وات في الساعة
المنافذ2 من نوع USB-C 41 من نوع 3.5 مم

مراجعة Lenovo ThinkPad X1 Nano

التصميم - 8.5
الشاشة - 7.5
الأداء - 8.5
البطارية - 9
السعر - 7

8.1

الحصان الأسود للإنتاجية

يُعد لابتوب ThinkPad X1 Nano خيار ممتاز للإنتاجية، حيث يحتوي على لوحة مفاتيح رائعة وأداء قوي وعمر بطارية طويل في هيكل خفيف ومتين. لسوء الحظ، فإن سعره يجعله خارج المنافسة في هذه الفئة.

User Rating: 3.65 ( 1 votes)
Show More

Related Articles

Back to top button