تطبيقات وبرمجياتموبايل

10 تطبيقات اندرويد شهيرة لا يجب عليك تنزيلها!

تحظى تطبيقات اندرويد هذه بشعبية كبيرة ولكنّها تعرّض أمانك وخصوصيتك للخطر أيضًا. لذا لا يجب عليك تنزيلها ولو فعلت يجب إزالتها بعد قراءة هذه المقالة.

تُخفي بعض تطبيقات اندرويد نفسها لتبدو مفيدة لك، وتعرض نفسها كوسيلة مساعدة أو ترفيه، ولكنّها في حقيقة الأمر تريد إيذائك فقط. ولهذا السبب تلقى متجر جوجل بلاي انتقادات في كثير من الأحيان بسبب تراخيه أحيانًا في فلترة المحتوى غير الآمن مقارنةً بمتجر تطبيقات أبل. ولهذا أتينا لك اليوم بعشرة تطبيقات اندرويد شهيرة لا يجب عليك تنزيلها على جهازك.

مع وضع ذلك في الاعتبار، يمكنك الاطلاع الآن على قائمة التطبيقات التي يجب عليك تجنبها تمامًا حتى تحافظ على حماية وخصوصية بياناتك.

1. QuickPic Gallery

quickpic gallery - 10 تطبيقات اندرويد شهيرة لا يجب عليك تنزيلها!

اعتاد تطبيق QuickPic أن يكون معرض صور سهل الاستخدام بدون الكثير من الإضافات، ومع التحديثات المتكررة له شهد نموًا ثابتًا في عدد المستخدمين.

لماذا لا يجب تنزيله؟ تم شراء التطبيق في عام 2015 من قِبل شركة Cheetah Mobile الصينية سيئة السمعة. ومن بعدها أصبح على الفور تطبيق اندرويد ضار، حيث بدأت الشركة في تحميل بيانات المستخدمين على خوادمها الخاصة.

تمت إزالة التطبيق من متجر جوجل بلاي تمامًا في أواخر عام 2018، ولكنّه عاد مرة أخرى في 2019. وقتها أخبرت الشركة الصينية موقع AndroidPolice أنّه لم تتم إزالة QuickPic بسبب الإعلانات الاحتيالية، لكنّها لم تكن ترغب في صيانته.

اليوم هناك المئات من النُسخ المقلدة للتطبيق ومن الصعب جدًا معرفة الأصلي منها. لذا يمكنك تجنبها كلها لتأمن على بياناتك.

البديل: ربما يجب عليك الاكتفاء بمكتبة الصور الموجودة على هاتفك، أو إذا كنت مُصمم على اختيار بديل يمكنك استخدام Simple Gallery.

2. ES File Explorer

ربما كان ES File Explorer تطبيق مستشكف الملفات الأكثر شيوعًا على اندرويد في وقت ما. ربما لأنّه كان جيدًا حقًا قبل خمس سنوات تقريبًا.

لكن الإصدار المجاني منه كان مليئًا ببرامج Bloatware والفيروسات الإعلانية، وكان مزعجًا للغاية بسبب النوافذ اللانهائية من الإعلانات. وازداد الوضع سوءًا في أبريل 2019 عندما خرج من متجر التطبيقات بسبب الاحتيال الإعلاني.

ويشير الاحتيال الإعلاني إلى ممارسة تقوم بها بعض التطبيقات، حيث تقوم بالنقر تلقائيًا على إعلاناتها في الخلفية بدون علم المستخدم.

اقرأ أيضًا: طريقة نقل تطبيقات اندرويد إلى الذاكرة الخارجية

أمّا اليوم فقد أصبح هناك عشرات التطبيقات التي تنتحل شخصية التطبيق الذي لم يعد متاحًا على متجر بلاي، وهي تطبيقات لا يجب عليك تنزيلها.

البديل: يمكنك استخدام Files by Google وهو تطبيق رسمي من الشركة الأميركية.

3. UC Browser

UC Browser - 10 تطبيقات اندرويد شهيرة لا يجب عليك تنزيلها!

يُعد هذا المتصفح هو الأكثر شيوعًا على اندرويد في الصين والهند. وتزعم الشركة المطورة له بوجود وضع سريع يوفّر باقة البيانات بفضل تقنية الضغط التي تستخدمها.

لكن لا يجب عليك تنزيل هذا التطبيق بسبب التتبع. حيث يتم إرسال استعلامات بحث المستخدمين بدون تشفير إلى كلًا من جوجل وياهو. كما يتم إرسال رقم IMSI و IMEI و Android ID وعنوان MAC لشبكة الواي فاي بدون تفشير إلى Umeng، وهي أداة تحليلات تابعة لشركة التسوّق الشهيرة علي بابا.

كما يتم نقل بيانات الموقع الجغرافي للمستخدمين – بما في ذلك خطوط الطول / خطوط العرض واسم الشارع – بدون تشفير إلى AMAP وهي أداة خرائط تابعة لشركة علي بابا.

البديل: يمكنك استخدام متصفح مايكروسوفت إيدج الجديد، أو جوجل كروم، أو موزيلا فايرفوكس. وبالنسبة لمحركات البحث بدون تتبع على الإطلاق ننصح بـ DuckDuckGo.

4. CLEANit

تم تنزيل هذا التطبيق الذي يصف نفسه بأنّه “منظف الملفات غير المرغوب فيها” أكثر من 10 مليون مرة، و85% من تقييماته أكثر من 4 نجوم.

ورغم أن كثير من المستخدمين يعتقدون بأنّ هذا التطبيق يساعد في تسريع هواتف اندرويد، إلّا أنّ العكس هو الصحيح. على سبيل المثال، سيؤدي مسح ذاكرة التخزين المؤقت إلى إبطاء هاتفك عندما يحتاج إلى إعادة بنائها. كما أنّ مسح الرام يؤدي إلى المزيد من استهلاك البطارية.

البديل: لا تقلق فهناك بعض البدائل الأخرى التي يمكنها مساعدتك، مثل Greenify أو SD Maid.

5. Hago

Hago - 10 تطبيقات اندرويد شهيرة لا يجب عليك تنزيلها!

يُعد تطبيق Hago واحد من التطبيقات الفائقة حيث يمكنك التراسل مع أصدقائك هناك، وتشغيل الألعاب والمحادثات في الوقت نفسه.

هل تطبيق Hago آمن بالمعنى التقليدي؟ نعم هو كذلك حيث لا يوجد أي دليل على ممارسة سيئة. لكن التطبيق يروّج لكسب المال الحقيقي مقابل ممارسة الألعاب والمشاركة في مجموعات. وهذا على الفور يدق جرس الإنذار.

اقرأ أيضًا: كيفية تثبيت نسختين من نفس التطبيق على اندرويد

أضف إلى ذلك حقيقة أنّه يمكنك كسب المزيد من المال إذا قمت بتحميل التطبيق من خارج متجر بلاي! ولهذا نعتقد أنّ هناك مشكلة لم تظهر بعد.

البديل: هناك مئات الآلاف من الألعاب المجانية التي يمكنك تنزيلها على اندرويد والتنافس ضد آخرين فيها. بينما يكفي تطبيق مثل واتساب للتحدث مع أصدقائك أو Kik للتحدث إلى أشخاص عشوائيين.

6. DU Battery Saver & Fast Charge

يقع هذا التطبيق ضمن فئة تطبيقات توفير البطارية وكان لديه عدد تنزيلات هائل فعلًا، ويكفي أن التقييمات 5 نجوم التي حصل عليها تصل إلى 7.6 مليون تقييم!

ما المشكلة إذاً؟ تقع المشكلة بشكل رئيسي في مزاعم “الشحن السريع” فلا يوجد أي تطبيق يمتلك القدرة على تغيير سرعة شحن هاتفك. كما توجد كمية هائلة من الإعلانات في التطبيق تظهر مع كل خطوة تقريبًا بشكل مزعج جدًا.

أخرجت جوجل التطبيق من متجر بلاي في أبريل 2019 بسبب النقرات الاحتيالية. لكن لا يزال يتوفر في المتاجر الخارجية APK ولا يزال ملايين الأشخاص يستخدمونه حول العالم.

البديل: إذا كنت مهتمًا فعلًا في الاهتمام ببطارية هاتفك، يمكنك استخدام تطبيق GSM Battery Monitor.

7. Dolphin Web Browser

هو متصفح خالٍ من الإعلانات يدعم الفلاش والفيديو بتقنية HTML 5. وحصل حتى الآن على 50 مليون تحميل!

لكن كما هو الحال مع UC Browser فإنّه يتتبع كل خطواتك. كما يحفظ زيارات موقع الويب في وضع التصفح الخفي في ملف على هاتفك. واكتشف بعض المستخدمين أنّه عند استخدام VPN فإنّه لا يخفي العنوان الخاص بمزود الإنترنت. لذا هو من التطبيقات التي لا يجب عليك تنزيلها.

البديل: كما ذكرنا في الأعلى، يمكنك الاعتماد على جوجل كروم أو فايرفوكس أو متصفح إيدج الجديد من مايكروسوفت.

8. Fildo

Fildo – من تطبيقات اندرويد لا يجب تنزيلها

هو تطبيق تنزيل موسيقى غير قانوني يتنكر في شكل مُشغّل موسيقى.

ولوقت طويل كان Fildo يرتبط بعلاقات مع شركة الترفيه الصينية Netease. حيث استخدمت الشركة واجهة برمجة تطبيقات (API) خلفية تتيح لك تحميل أي أغنية تريدها من خوادم Netease.

اقرأ أيضًا: 5 من أغرب بدائل جوجل كروم لتصفح الويب بطريقة فريدة!

أغلقت الشركة الثغرة، لذا تخلى غالبية المستخدمين عنه منذ فترة. ورغم أنّه تحوّل إلى واجهة تشغيل موسيقى الآن إلّا أنّنا لا نستطيع الوثوق به. وهناك احتمال كبير بكونه يجمع بيانات المستخدمين.

البديل: هناك الكثير من خدمات الاستماع إلى الموسيقى عبر الإنترنت، مثل سبوتيفاي أو يوتيوب ميوزيك أو غيرهما.

9. Clean Master

Clean Master - 10 تطبيقات اندرويد شهيرة لا يجب عليك تنزيلها!

يُعد هذا التطبيق نسخة أخرى من تطبيقات تعزيز سرعة الجهاز وتوفير البطارية. وفي وقت من الأوقات كان يملك 600 مليون مستخدم كما لديه 26 مليون تقييم 5 نجوم قبل أن تتم إزالتها في 2019. ورغم ذلك لا يزال APK متاحًا ومستخدمًا على نطاق واسع.

أولًا، التطبيق من تطوير Cheetah الصينية والتي أشرنا إليها سابقًا بوجود الكثير من البرمجيات الإعلانية الخبيثة.

وثانيًا، التطبيق لا يفعل أي شيء مما يزعمه، فهو لا يساهم في تسريع الجهاز ولا يوفر البطارية. بل على العكس قد يؤدي إلى بطء الجهاز.

البديل: بصراحة لا يوجد شيء يقوم بهذه الوظائف، لكن لو كنت مصرًا يمكنك استخدام SD Maid.

10. جميع تطبيقات مكافحة الفيروسات تقريبًا!

تطبيقات مكافحة فيروسات اندرويد لا يجب تنزيلها
تطبيقات مكافحة فيروسات اندرويد لا يجب تنزيلها

هناك الكثير للاختيار من بينها، حيث أصبحت جميع برامج مكافحة الفيروسات المتوفرة على ويندوز موجودة على اندرويد تقريبًا.

ورغم أنّها ليست سيئة في حد ذاتها، لكنها غير ضرورية إلى حد كبير. لذا تقوم أكبر الأسماء في الصناعة الآن بتسويق تطبيقات مكافحة الفيروسات كجزء من حزمة أمان كاملة.

وبأي حال من الأحوال لا تقم بتثبيت أي تطبيق من خارج متجر بلاي. ولا يوجد لدينا بديل لعرضه في هذه الحالة.

 

Show More

Related Articles

Back to top button