أخبارالذكاء الاصطناعيالواقع الافتراضي

تطبيقات الاكتئاب تزدهر أثناء جائحة كورونا

يزعم عدد متزايد من التطبيقات أنها تساعد المستخدمين على تشخيص الاكتئاب – لذا يطلق عليها تطبيقات الاكتئاب – والتعامل معه بينما تؤثر جائحة فيروس كورونا سلبًا على الصحة العقلية.

أحد التطبيقات الجديدة، Clairity يستخدم الذكاء الاصطناعي (AI) لتحليل الكلام، ويهدف إلى تحديد المرضى المعرضين لخطر الانتحار. ويُعد جزءًا من بين عدد متزايد من منتجات البرامج التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لتشخيص المشكلات الصحية. لكن بعض المراقبين يقولون إن الادعاءات التي تطلقها التطبيقات مبالغ فيها.

قال تشيب فيشر ، رئيس مختبرات فيشر والاس: “لقد كنا نتابع تطبيقات الاكتئاب لبعض الوقت ونحاول تمييز الأماكن التي يوجد فيها علم عظيم وحيث لا يوجد علم، وفي جميع الحالات تقريبًا، لا يمكننا رؤية أي دليل راجعه النظراء يوضح أن هذه التطبيقات تعمل حقًا” وأردف في مقابلة افتراضية “سواء في المساعدة في تشخيص الاكتئاب أو في علاجه”.

تصنع مختبرات فيشر والاس أجهزة كهربائية تهدف إلى علاج الاكتئاب من خلال تحفيز الدماغ. وقال فيشر: “كان هناك اندفاع لتطوير هذه التطبيقات لأن الجميع يريد حل كل مشكلة بهواتفهم الذكية. لقد فهمت ذلك – إنه أمر مناسب ومعقول، إلا عندما يتعلق الأمر بالطب النفسي”.

الذكاء الاصطناعي يتتبع الاكتئاب

يحدد Clairity – المخصص للاستخدام من قبل المتخصصين الصحيين – المؤشرات الحيوية الصوتية، وهي مؤشرات لحالات الصحة العقلية. ويتم تتبع المؤشرات الحيوية بمرور الوقت جنبًا إلى جنب مع الأعراض التي يبلغ عنها المريض وانطباعات أخصائيين الصحة العقلية.

يلتقط تطبيق Clairity البيانات الصوتية والملاحظات من قبل متخصصي الصحة العقلية. كما يقترح Clairity ملخصات جلسات شخصية وتقدم العلاج الخاص بالمريض. كما يدعي صانعها أنه يمكن أن يسلط الضوء على الأشخاص المعرضين لخطر الانتحار.

تطبيقات الاكتئاب تزدهر أثناء جائحة كورونا 1

قال دون رايت، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Clarigent Health المطورة لتطبيق Clairity، في بيان صحفي: “نريد المساعدة في إنقاذ الأرواح ومنع أي شخص من الوقوع في الشقوق”.

“يوفر Clairity البيانات الصحيحة للأطباء في الوقت المناسب لدعمهم في اتخاذ قرارات الرعاية الصحيحة. يمكن للأطباء أيضًا مشاركة هذا مع مرضاهم، وتقديم وجهات نظر حول تقدم العلاج.”

تدعي تطبيقات أخرى أنها تستخدم الذكاء الاصطناعي لفهم الاكتئاب العقلي. على سبيل المثال، هناك تطبيق Rose، الذي يهدف إلى “بناء مرونة في مجال الصحة العقلية … من خلال إرسال تقييمات موحدة ومجلات يومية”، وفقًا لموقع الشركة على الويب.

ووجدت دراسة حديثة في مجلة JMIR Mental Health نتائج إيجابية لمرضى الاكتئاب باستخدام تطبيق Vida Health، الذي يستخدم العلاج السلوكي المعرفي والاستشارة الفردية للمعالج. لاحظ العلماء انخفاض معدلات القلق والاكتئاب خلال البرنامج وتبقى ثابتة لشهور بعد ذلك.

كتب مؤلفو الدراسة: “تشير النتائج إلى أن التدخلات الرقمية يمكن أن تدعم التحسينات المستمرة وذات المغزى السريري في الاكتئاب والقلق”.

“علاوة على ذلك، يبدو أن مشاركة التدخل في الصحة العقلية الرقمية الأولية القوية قد تسهل هذا التأثير. ومع ذلك، كانت الدراسة محدودة بسبب تناقص المشاركين في مرحلة ما بعد التدخل وكذلك تصميم دراسة الملاحظة بأثر رجعي”.


ذو صلة


الجائحة تدفع المستخدمين نحو تطبيقات الاكتئاب

تقود جائحة فيروس كورونا إلى زيادة كبيرة في تطبيقات الاكتئاب والصحة العقلية، وقد ازدهر سوق تلك التطبيقات لأن تطويرها غير مكلف نسبيًا. لكن المستخدمين والمتخصصين في الصحة العقلية يحتاجون إلى توخي الحذر من التطبيقات التي لا تستند إلى أسس علمية.

“لا يمكننا رؤية أي دليل تمت مراجعته من قِبل الأقران يُظهر أن هذه التطبيقات تعمل حقًا، إما في المساعدة في تشخيص الاكتئاب أو في علاجه”.

ويقول الخبراء إن التطبيقات يمكن أن تكون مفيدة للمستخدمين على الرغم من قيودهم. يجب على المستخدمين العمل مع مقدمي خدمات الصحة العقلية لديهم ولديهم خطة علاجية قبل تجربة أي تطبيقات للصحة العقلية، وفقًا لتقرير The Post.

تؤثر العناوين الكئيبة وعمليات الإغلاق على الصحة العقلية للجميع. لا يوجد نقص في التطبيقات التي تدعي أنها تساعد في علاج الاكتئاب. فقط لا تستخدم تطبيقًا بدلاً من معالج بشري حقيقي إذا كنت بحاجة إليه.

Show More

Related Articles

Back to top button