أخبارتطبيقات وبرمجيات

تسريبات ويندوز 11 تكشف عن واجهة جديدة وتغييرات في قائمة ابدأ

ظهرت العديد من الشائعات في الآونة الأخيرة حول نظام تشغيل جديد من مايكروسوف باسم ويندوز 11، قبل أن تخرج تسريبات حول النظام تكشف عن واجهة استخدام جديدة وتغييرات في قائمة ابدأ وغيرها الكثير من التحديثات.

تجدر الإشارة إلى أنّ مايكروسوفت كانت قد أعلنت مع إطلاق ويندوز 10 أنّه سيكون آخر إصدار كبير للنظام، ولكن الشركة تحولت عن هذه الخطط مؤخرًا بعد ظهور تسريبات ويندوز 11 ونيتها لإطلاق النظام في أكتوبر.

وحسب ما نراه من الصور، فإن واجهة المستخدم وقائمة ابدأ في ويندوز 11 تبدو قريبة جدًا مما رأيناه في ويندوز 10X. وكانت مايكروسوفت تبسّط نظام ويندوز للعمل على الأجهزة ذات شاشتين، ولكن يبدو أن ألغت هذا المشروع لصالح ويندوز 11.

وعلى الصعيد المرئي، فإن أكبر التغييرات ستجدها في شريط المهام، حيث أصبحت أيقونات التطبيقات في المنتصف مع زر ابدأ والقائمة، لتُشبه ترتيب أيقونات التطبيقات في الماك نوعًا ما.

قائمة ابدأ الجديدة تبدو كنسخة مبسّطة مما هو موجود حاليًا في ويندوز 10، بدون خاصية المربعات الحيّة (Live Tiles). وتشمل القائمة الآن التطبيقات المثبتة والملفات الحديثة والقدرة على إيقاف تشغيل ويندوز 11 أو إعادة تشغيله بسرعة.

وإذا لم يعجبك الشكل الجديد لأيقونات التطبيقات وقائمة ابدأ في المنتصف، هناك خيار يساعد على نقلها جميعًا إلى جهة اليسار (أو اليمين إذا كنت تستخدم اللغة العربية). كما أصبح هناك وضع مظلم.

تسريبات ويندوز 11 تكشف عن واجهة جديدة وتغييرات في قائمة ابدأ 1

وبدلًا من الزوايا الحادة في نوافذ وتطبيقات ويندوز 11، تستخدم مايكروسوفت الزوايا الدائرية.

ونتوقع رؤية المزيد من التغييرات على التطبيقات المثبتة مسبقًا في ويندوز 11، والتي لم تظهر في التسريبات الحالية. لكن كما هو واضح من الصور فقد انتهت مايكروسوفت من تطوير الجزء الأكبر من النظام، وربما تُطلق الشركة إصدار تجريبي قريبًا للمشتركين في Windows Insider.

وربما لاحظت في تسريبات ويندوز 11 الجديدة وجود أيقونة جديدة في شريط المهام باسم Widgets، الأمر الذي يشير إلى إمكانية عودتها إلى النظام.

وعلى الرغم من أن مايكروسوفت ألغت فكرة ويندوز 10X في وقت سابق، من الواضح أن الشركة أعادت استخدام أجزاء كبيرة منه في ويندوز 11. وكان ويندوز 10X تم تصميمه في الأصل للعمل على الأجهزة ذات الشاشتين، وتضمن عددًا من الجوانب المحسنة والمبسطة لنظام ويندوز، ومعظمها موجود في ويندوز 11.

تسريبات ويندوز 11 تكشف عن واجهة جديدة وتغييرات في قائمة ابدأ 4

وللأسف لا يوجد أي دليل على تحديث متجر تطبيقات ويندوز حتى الآن، وربما تخطط مايكروسوفت لتحديثه في إصدارات لاحقة من النظام.

وفي تسريبات النظام الحالية، تبدو واجهة متجر مايكروسوفت مشابهة إلى ما هو موجود حاليًا على ويندوز 10.

وظهرت شائعات سابقة تفيد أن مايكروسوفت تعمل على متجر تطبيقات جديد لنظام ويندوز، سيكون مختلفًا تمامًا عمّا هو موجود اليوم. ووعد الرئيس التنفيذي “ساتيا ناديلا” أن المتجر الجديد سيفتح فرصًا اقتصادية أكبر للمطورين والمبدعين.

وهناك أقاويل أن مايكروسوفت تنوي تطوير متجر تطبيقات جديد بحيث يمكن للمطورين إرسال أي تطبيق ويندوز، بما في ذلك متصفحات كروم وفايرفوكس.

وستعمل مايكروسوفت أيضًا على تحسين تجربة Xbox في نظام تشغيل ويندوز 11، حيث تدمج تطبيق Xbox الجديد في ويندوز 11 مما يوفر وصولًا سريعًا لألعاب Xbox Game Pass والأجزاء الاجتماعية لشبكة Xbox والمتجر.

جدير بالذكر أن مايكروسوفت قدمت تلميحات مؤخرًا حول جهازيتها لإطلاق ويندوز 11، وستكشف عنه رسميًا في حدث خاص يوم 24 يونيو الجاري.


المزيد من المقالات حول ويندوز

Show More

Related Articles

Back to top button