موبايل

اندرويد 12 استعراض المطورين 1: ما الجديد في نظام تشغيل جوجل؟

بعد فترة من التسريبات والشائعات حول نظام اندرويد 12 من جوجل، أطلقت الشركة مؤخرًا نسخة استعراض المطورين 1 من النظام لتمنحنا نظرة أولية على الإصدار القادم والذي نتوقع إطلاق النسخة النهائية منه بالتزامن مع الإصدار القادم من هواتف بكسل في الخريف.

جدير بالذكر أنّ نسخة اندرويد 12 استعراض المطورين 1 متاحة حاليًا للمطورين الراغبين في اختبار النظام وإجراء بعض التعديلات اللازمة على تطبيقاتهم حتى تستفيد من المميزات الجديدة في النظام.

وفي الوقت نفسه تعطينا هذه النسخة فرصة لإلقاء نظرة مبدئية على نظام التشغيل القادم من جوجل.

لوحة الإشعارات في اندرويد 12 استعراض المطورين 1

يمكن القول أن أهم جزء يتغير مع كل إصدار جديد من اندرويد هو لوحة الإشعارات، وهذا العام سنحصل على تغييرات في التصميم إلى جانب بعض التعديلات الأخرى. لكن ضع في اعتبارك أن التغييرات التي تراها الآن ليست نهائية.

بنظرة سريعة نلاحظ وجود تغيّر في الألوان، فأصبحت خلفية لوحة الإشعارات باللون الأزرق الفاتح بدلًا من اللون الأبيض، ونفس الأمر ينطبق على خلفيات الأيقونات. وإذا قمت بتفعيل الوضع المظلم في النظام، ستجد أن الخلفية أصبحت باللون الرمادي الداكن بدلًا من الأسود.

وإلى جانب الألوان، هناك بعض التعديلات الظاهرة على أيقونات التطبيقات في لوحة الإشعارات.

وأضافت جوجل إعدادات جديدة لمشغل الوسائط الذي تم تقديمه أولًا في اندرويد 11. فإذا بحثت في الإعدادات، ستجد أنّك تستطيع حظر التطبيقات بشكل فردي من الظهور في مشغّل الوسائط. وهناك قسم باسم “التطبيقات المسموح بها” ومجموعة من مربعات الاختيار، بدون أي وظيفة حاليًا.

كما أزالت جوجل الشريط العلوي الأسود من أعلى لوحة الإشعارات واستبدلته بلوحة خلفية أكثر شفافية. ونأمل أن تُقلل جوجل من الشفافية بعض الشيء في الإصدار النهائي لأنّها تبدو شفافة أكثر من اللازم.

تسهيل مشاركة الواي فاي

إذا أردت مشاركة اتصال الواي فاي في اندرويد 11 مع صديق لك، يمكنك إطلاق برمز QR من هاتفك بسهولة ليقوم بمسحه بواسطة هاتفه. ولكن في اندرويد 12 الأمر أبسط من ذلك، كل ما عليك فعله هو الضغط على زر “Nearby” الذي يظهر أسفل رمز QR كما يبدو في الصورة بالأسفل.

اندرويد 12 استعراض المطورين 1: مشاركة الواي فاي

رغم أن مشاركة الواي فاي بواسطة رمز QR أمر سهل للغاية، إلّا أنّ الخيار الجديد يُسهّل مشاركته مع أكثر من شخص في نفس الوقت بدون الحاجة إلى إعطاء هاتفك لأكثر من شخص كي يمسح كود QR.

اقرأ أيضًا: كيفية عرض كلمات مرور الواي فاي المحفوظة على اندرويد

المزيد من خيارات لقطات الشاشة

عندما تريد التقاط صورة للشاشة على هاتف بكسل اندرويد من جوجل، يمكنك التعديل على اللقطة بأدوات تشبه فرشاة الرسّام.

ومع اندرويد 12 ستكون قادرًا على إضافة النصوص، والإيموجي، والملصقات باستخدام نفس الأداة. ورغم أنّه ليس تغييرًا ثوريًا، إلا أنّه سيفيد الكثير من الأشخاص دون شك.

دعم صور AVIF

للمرة الأولى على الإطلاق سيبدأ اندرويد 12 في دعم تنسيق AVIF في ضغط الصور، والمميز في هذا التنسيق أنّه يحافظ على الجودة العالية للصور عند ضغطها بنسبة أفضل من تنسيق JPEG الحالي.

ونجحت جوجل في تنفيذ هذا الدعم بفضل برنامج ترميز الفيديو مفتوح المصدر AV1 الذي قدمته لأول مرة على اندرويد 10.

تحسين معالجة ملفات تعريف الارتباط (Cookies)

يوفّر اندرويد 12 دعمًا لسلوكيات ملفات تعريف الارتباط SameSite إلى WebView. ويسمح SameSite للمطورين بتوضيح ما إذا كان ملف تعريف ارتباط سيقتصر على موقع ويب معين.

_

بالطبع لن تكون هذه المميزات الوحيدة الموجودة على اندرويد 12 عند إطلاقه بشكل نهائي، ولكن هذا ما تأكّد لنا بعد إطلاق نسخة استعراض المطورين 1 مؤخرًا.

وتشمل المميزات المزعوم وجودها على اندرويد 12 إدارة أفضل لتخزين التطبيقات، وإدارة تطبيقين كمهمة واحدة، ودعم التقاط صور للشاشة مع التمرير، ومميزات النقر التلقائي على ظهر بكسل، وغيرها الكثير.

Show More

Related Articles

Back to top button