كمبيوترمقالات

ما هو الفرق بين أجهزة اللابتوب والكروم بوك؟

هل أنت محتار بين اختيار اللابتوب والكروم بوك؟ أولًا يجب أن تعلم الاختلافات الرئيسية بين الإثنين، وأيهما أفضل بالنسبة لاحتياجاتك الشخصية بغض النظر عن الزخم الإعلامي.

ما هو الكروم بوك؟

دعونا نبدأ بأجهزة الكروم بوك التي ابتدعتها جوجل أولًا لتسويق نظام تشغيل كروم الخاص بها. في البداية دعني أؤكد لك أنه جهاز لابتوب ولكن بدلًا من نظام ويندوز أو ماك يعمل بنظام كروم.

ويُعد نظام تشغيل كروم أحد مشاريع جوجل التي ظهرت بعض انتشار وشهرة المتصفح الذي يحمل الاسم نفسه، مما يعني أنّك تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت للاستفادة من مميزات النظام.

وهذا هو الفارق الأبرز بين أجهزة اللابتوب والكروم بوك، فالأولى لا تحتاج إلى اتصال بالإنترنت كي تعمل.

وعلى الرغم من هذا، عملت جوجل خلال السنوات الماضية على تحسين وظائف نظام تشغيل كروم كي يعمل ويُفيد دون اتصال بالإنترنت. ولكن كي تستفيد بالكامل من الكروم بوك ستحتاج إلى اتصال إنترنت.

قد يهمك أيضًا: كيفية إعادة تشغيل جهاز Chromebook

نظام التشغيل

على عكس أجهزة اللابتوب فإن أجهزة كروم بوك لا تدعم نُظم ويندوز أو macOS بشكل افتراضي. وعلى الرغم من إمكانية تشغيل بعض برمجيات ويندوز مثل حزمة أوفيس باستخدام تطبيق اندرويد المُخصص لها، إلا أن هذا ليس ما صممت جوجل نظام كروم لأجله.

وهذه بالضبط الفكرة من وجود أجهزة كروم بوك، فقد صممتها جوجل كي تتصل بالإنترنت وتعتمد على خدمات الشركة السحابية، كخدمة المستندات Google Docs أو الجداول Sheets.

ويظهر الفرق الكبير بين أجهزة اللابتوب والكروم بوك مع الأشخاص الذين يستخدمون برامج تعديل الصور والمونتاج بشكل دوري. بالطبع يمكنهم تحميل بعض تطبيقات أدوبي من جوجل بلاي وحفظ العمل في تخزين أدوبي السحابي. ومع ذلك فإن أجهزة الكروم بوك لا تمتلك التخزين الداخلي أو القدرة الحوسبية الكافية لتشغيل برنامج مثل فوتوشوب.

بالطبع هناك بعض البرمجيات المجانية التي تتيح وظائف مشابهة مثل موقع Photopea – أعتمد عليه أحيانًا – أو Canva وتعمل على الكروم بوك. ولكن إذا كنت ترغب في خصائص تعديل كاملة فقد لا تكفيك مثل هذه البرامج.

اقرأ أيضًا: جوجل تعد بتحديث نظام Chrome OS شهريًا

الخصائص التقنية

تتوفر أجهزة الكروم بوك حاليًا في متاجر التجزئة مع مواصفات قصوى مثل سعة تخزين داخلية تبلغ 256 جيجابايت و 16 جيجابايت من الرام ومعالج Intel Core i7.

أمّا أجهزة اللابتوب فيمكن أن يصل التخزين الداخلي بها إلى 2 تيرابايت، و 64 جيجابايت من الرام، ومعالجات متفوقة مثل Intel Xeon.

لذا إن كنت بحاجة إلى أقصى أداء ممكن فإن كروم بوك لا يمكنه منافسة اللابتوب، لكن إذا كان استخدامك متوسطًا يوميًا فيمكنك الاعتماد عليه. خاصةً أن ما تفقده من مواصفات تقنية ستعوضه في السعر.

قد يهمك: لماذا يستهلك متصفح كروم الكثير من الذاكرة؟

أسعار اللابتوب والكروم بوك

بشكل عام، تُعد أجهزة الكروم بوك أرخص سعرًا من اللابتوب التقليدي لأنها لا تحتوي على مواصفات تقنية بنفس الجودة في الداخل. حتى أنك تستطيع شراء جهاز كروم بوك مقبول بسعر 200 دولار، في حين أنّك بحاجة إلى 500 دولار على الأقل لشراء لابتوب قابل للاستخدام اليومي.

لذا كما ذكرنا في بداية المقال، الخيار في النهاية يعتمد على كيفية استخدامك للجهاز، هل تحتاج إلى التنقل كثيرًا في الخارج ولا تقوم بمهام تتطلب الكثير من الموارد؟ في هذه الحالة أنصحك بشراء جهاز كروم بوك.

أمّا إذا كنت تقضي وقتًا طويلًا في المكتب أو المنزل مع اللابتوب وتحتاج إلى تحرير الصور والفيديو بسرعة، فأنت بحاجة إلى لابتوب.

Show More

Related Articles

Back to top button