أخبار

أمازون تيوب: منافس يوتيوب الجديد من أمازون

أمازون تيوب قد يكون خدمة أمازون الجديدة رداً على خدمة يوتيوب من جوجل، لتنافس الأخيرة في مجال أبدعت فيها على مدار السنوات العديدة الماضية.
يأتي هذا بعد طلب تسجيل علامة تجارية من أمازون تم في الخامس من ديسمبر الجاري تحمل الاسم “أمازون تيوب” و “أوبن تيوب”، وتم ملاحظة هذا الطلب بفضل بعض المتابعين للشركة.
وعلى الرغم من أن وجود طلب تسجيل هاتين العلامتين التجاريتين لا يعني بالقطع عمل أمازون على خدمة جديدة، إلا أنّه يفتح الباب أمام التوقعات بأن الشركة على أقل تقدير تضع في اعتبارها القيام بذلك.

المنافسة لها بُعد قديم

لن يكون مفاجئاً لنا أن تقرر أمازون منافسة جوجل في سوق الترفيه، فالشركتين العملاقتين لهما تاريخ من المنافسات.

فعلى مدار العامين الماضيين، رفضت أمازون بيع وحدات كروم كاست من جوجل على موقعها الإلكتروني، لكنها في الجمعة الماضية أظهرت بعضاً من حسن النية بإعلانها عن البدء في بيع كروم كاست على موقعها، بالإضافة إلى آبل تي في، لكن حتى هذه اللحظة لم تُنشر هذه المنتجات على متجر أمازون.
اليوم، أصبح أمازون فاير تي في يدعم متصفح موزيلا فايرفوكس، في تحدي لجوجل ومتصفح كروم الذي يعتبر الأكثر استخداماً حول العالم.

أوبن تيوب

بالنسبة لخدمة بث الفيديو المجانية التي تنوي أمازون إطلاقها -حسب التقارير- فقد تكون سلاح أمازون الأحدث، فقد تم تسجيل هذه العلامات التجارية في نفس الوقت الذي أعلنت فيه جوجل عن نيتها حذف تطبيق يوتيوب من أجهزة أمازون فاير تي في بدءاً من 1 يناير القادم.
وكانت جوجل أعلنت عن هذه الخطوة كرد على عدم دعم خدمة أمازون برايم للفيديو لمنصة كروم كاست (يوتيوب لا يتوفر أيضاً على أجهزة أمازون إيكو شو).
في تسجيل العلامة التجارية أمازون تيوب أو أوبن تيوب، تصف أمازون الخدمة بأنها شبكة اجتماعية لكننا جميعاً نعلم ما يجري هنا، فالشركة تنوي استهداف يوتيوب جوجل.
على عكس الكثير من الشركات، تستطيع أمازون أن تخرج بخدمة فيديو مجانية ذات بنية تحتية قوية للغاية، بفضل وجود منصة الحوسبة السحابية الخاصة بها AWS التي تتضمن مجموعة من أقوى خوادم البيانات حول العالم، ويعتمد عليها أصلاً أكبر المواقع مثل نتفليكس، وسلاك، وآير بنب.

Show More

Related Articles

Back to top button