كمبيوتر

أفضل أجهزة التخزين الملحق بالشبكة (NAS) في 2022

في هذا العصر الرقمي أصبح التقاط الصور عالية الدقة وتسجيل الفيديو 4K بمثابة شيء من الممارسات اليومية الطبيعية، الأمر الذي يُسبب امتلاء سعة التخزين في أجهزة الكمبيوتر الموبايل أسرع من أي وقت مضى. بالطبع يمكنك استخدام قرص تخزين خارجي لتفريغ الملفات ونسخها احتياطيًا، لكن سيكون عليك نقل هذا القرص معك طوال الوقت لتكون قادرًا على الوصول إلى البيانات طوال الوقت. ومع ذلك، هناك طريقة تسمح لك بالوصول إلى هذه البيانات طوال الوقت دون عناء حمل القرص الصلب طوال الوقت، إنّها أجهزة التخزين الملحق بالشبكة.

تمنحك أجهزة التخزين الملحق بالشبكة القدرة على تخزين البيانات في مكان ما – المنزل أو المكتب – والوصول إليها بسهولة عبر الشبكة، الأمر الذي يسهّل العمل التعاوني مع فريق العمل داخل الشركة، والوصول إلى هذه البيانات في أي وقت على مدار الساعة.

أفضل أجهزة التخزين الملحق بالشبكة

Asustor AS5202T

Asustor AS5202T - أفضل أجهزة التخزين الملحق بالشبكة

قد يكون هذا الجهاز باهظ الثمن، ولكنه مزود بمكانين للتخزين ويوفر أداءً سريعًا كما أنّه مجهز بتقنيات عالية الجودة تدعم الكثير من التطبيقات.

المميزات

  • أداء قوي في نقل الملفات
  • سرعات تصل إلى 5 جيجابت في الثانية مع خاصية تجميع الروابط
  • هيكل بدون أدوات
  • فك تشفير فيديو 4K
  • مجموعة جيدة من التطبيقات

العيوب

  • لا يوجد أقراص تخزين مسبقة
  • تطبيق الموبايل يحتوي على خيارات إدارة محدودة

السعر: 300 دولار أميركي تقريبًا

Asustor AS5304T

يعد Asustor AS5304T أحد أجهزة التخزين الملحق بالشبكة القوية مع أربع فتحات لأقراص التخزين من الدرجة الأولى، وكتالوج تطبيقات متنوع.

المميزات

  • أداء قوي
  • العمل بهدوء
  • منافذ إيثرنت 2.5 جيجابت
  • الكثير من التطبيقات

العيوب

  • سعره مرتفع
  • لا يوجد أقراص تخزين مسبقة

السعر: 430 دولار أميركي تقريبًا

Asustor Lockerstor 2

Asustor Lockerstor 2 - أفضل أجهزة التخزين الملحق بالشبكة

يعتبر Asustor Lockerstor 2 جهاز NAS جيد مع مكانين للتخزين، كما يستخدم تقنيات عالية الجودة لتقديم أداء سريع. ويوفر نظامه البيئي عدد كبير من التطبيقات.

المميزات

  • أداء سريع
  • منفذ LAN متعدد الوظائف مع تجميع الروابط
  • فتحتي M.2 NVMe SSD
  • منافذ HDMI و USB
  • كتالوج تطبيقات ضخم
  • يعمل بهدوء

العيوب

  • سعر مرتفع لجهاز ذو فتحتي تخزين فقط
  • يتطلب أدوات لتثبيت الأقراص

السعر: 400 دولار أميركي تقريبًا

Synology DiskStation DS220j

يُعد هذا الجهاز أحد الخيارات المناسبة مع سعر معقول وفتحتي تخزين، وهو مصمم للاستخدام كأحد حلول التخزين السحابي الشخصية. فهو سهل التثبيت ويقدم مجموعة كبيرة من التطبيقات وقدّم أداءً سريعًا في الاختبارات.

المميزات

  • سعر معقول
  • أداء قوي
  • سهل التركيب والإدارة
  • كتالوج تطبيقات كبير

العيوب

  • لا يوجد أقراص مثبتة مسبقًا
  • يتطلب أدوات تثبيت
  • منفذ LAN وحيد

السعر: 167 دولار أميركي تقريبًا

ما الذي يمكنك فعله بواسطة أجهزة التخزين الملحق بالشبكة؟

في البداية يجب عليك معرفة سبب احتياجك إلى أجهزة التخزين الملحق بالشبكة كي تُحدد نوع الأجهزة الذي يناسبك بالضبط.

على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في شركة صغيرة أو متوسطة ستحتاج إلى مشاركة الوصول إلى ملفات Office مع زملائك في العمل طوال الوقت، وربما تحتاج إلى النسخ الاحتياطي للبيانات دوريًا. كل هذه تعتبر مهام بسيطة بالنسبة لأجهزة التخزين الملحق بالشبكة (NAS). لكن هناك أشياء أخرى تجعلك تختار أحد الأجهزة بدلًا من الأخرى، وهي طبقات الحماية الإضافية للبيانات، وإمكانية الوصول إليها من قِبل عدد كبير من المستخدمين.

هذا الأمر ينطبق على الشركات ولا يهم المستهلكين في المنزل كثيرًا، فهؤلاء يهمهم أمور أخرى غير طبقة الأمان الإضافية أو الوصول لعدد كبير من المستخدمين؛ أشياء مثل عدد الأجهزة المتزامنة في نفس الوقت. فقد ترغب في عرض فيديو عالي الدقة عبر الشبكة المنزلية إلى كمبيوتر محمول وتابلت وتلفزيون في نفس الوقت، وفي هذه الحالة تحتاج إلى اختيار جهاز تخزين ملحق بالشبكة ذو سعة تخزين وقدرات معالجة أعلى.

قد تحتاج إلى أحد أجهزة التخزين الملحق بالشبكة القوية أيضًا إذا كنت ترغب في تخزين مكتبات الوسائط الكبيرة – التي تصل إلى 100,000 صورة – والتي تهم المبدعين ممن يعملون على تصميم الجرافيك والمونتاج.

ومثل أي ملحق بالكمبيوتر، تختلف المميزات التي توفرها أجهزة التخزين الملحق بالشبكة لتلبية هذه المتطلبات المختلفة، لذا يجب عليك معرفة الفرق بينها قبل اتخاذ قرار الشراء.

شراء أجهزة التخزين الملحق بالشبكة

نظرًا لأن أجهزة NAS هي مجرد حاوية لبعض أقراص التخزين، فإن المواصفات القياسية لأي وحدة NAS هي أقصى سعة تخزين محتملة لها. ويمكنك تحديد ذلك من خلال عدد أقراص التخزين التي يمكن وضعها في الحاوية، وأنواعها.

وبالنسبة لأجهزة التخزين الملحق بالشبكة التي تستهدف المستخدم المنزلي، ستجدها تحتوي على مكان أو اثنين لأقراص التخزين، في حين تتمتع الأجهزة المُصممة لمكاتب الشركات بأكثر من أربعة أماكن للتخزين. لكن بالطبع هذه ليست قاعدة مُطلقة.

وبشكل عام، لا نوصي بأجهزة التخزين الملحق بالشبكة التي تحتوي على مكان واحد لقرص التخزين، فهذا النوع من الأجهزة يعني أنّك لن تستطيع الترقية بإضافة وحدات تخزين إضافية وكل ما يمكنك فعله هو استبدال القرص الصلب بآخر أكبر في سعة التخزين.

ويكمن جمال أجهزة التخزين الملحق بالشبكة في أنّها تستطيع استخدام تقنية تسمى Redundant Array of Independent Disks أو ما يُعرف باسم (RAID). وتسمح هذه التقنية للبرنامج الذي يدير أجهزة NAS بتوزيع وتكرار البيانات التي يخزنها عبر أقراص متعددة. ويعني هذا أنّه في حالة فشل أحد أقراص التخزين تمامًا، يمكن لنظام RAID أن يأخذ محركًا جديدًا خاليًا تمامًا ويعيد ملؤه بالبيانات التي كانت موجودة على القرص التالف. وهناك مستويات مختلفة من RAID تؤدي هذه الوظيفة بطرق مختلفة حسب احتياج المستخدم.

ومع كل هذا، يعتبر جهاز التخزين الملحق بالشبكة ذو فتحتي التخزين كافيًا للمستخدمين المنزليين، بشرط أن تكون أقراص التخزين كبيرة بما يكفي.

هل أشتري جهاز NAS مع التخزين أم خالي؟

تُباع بعض أجهزة التخزين الملحق بالشبكة مع أقراص تخزين موجودة مسبقًا، وغالبًا ما تكون مهيئة مسبقًا للعمل بتقنية RAID. بينما توجد العديد من الأجهزة الأخرى التي تكون خالية تمامًا من أي أقراص تخزين وعليك إعدادها بنفسك.

وقبل سنوات، كان هذا المقياس مهم جدًا لأن العديد من بائعي أجهزة NAS التي تأتي مع أقراص تخزين مُسبقة لم تكن تقبل أي أقراص تخزين من شركة أخرى، لكن اليوم لم يعد الحال كذلك – ربما WD هي الوحيدة التي تقوم بهذا – وأصبحت أجهزة التخزين الملحق بالشبكة تقبل أي نوع من أقراص التخزين.

أفضل أجهزة التخزين الملحق بالشبكة (NAS) في 2021 1

اختيارك لجهاز NAS مع أقراص تخزين مسبقة أو خالي يجب أن يعتمد على التكلفة، فإذا وجدت أن شراء الجهاز مع الأقراص سيكون أقل سعرًا من شراء الأقراص بشكل منفصل، ربما يجب عليك اختياره.

أقراص التخزين في NAS

إن اتخذت قرار شراء جهاز NAS خالي، ستجد توصية من الشركة المصنّعة له باستخدام أنواع معينة من أقراص التخزين، لذا يجب وضع هذا في الاعتبار عند شراء جهاز جديد.

فقد يكون لديك مجموعة من أقراص التخزين التي تود الاستفادة منها في إنشاء شبكتك السحابية المنزلية، لذا تحقق منها أولًا وإن لم تجدها مدعومة من الصانع ربما يجدر بك التفكير في خيار جديد.

وتنتج شركات مثل Seagate و Toshiba و WD بعض أقراص التخزين المُصممة خصيصًا لأجهزة التخزين الملحق بالشبكة. ومعظم هذه الأقراص المعتمدة تم اختبارها للعمل على مدار الساعة طوال السنة.

وإذا كنت تبحث عن أقراص تخزين Seagate مثلًا فإن لديها فئة مُخصصة لأجهزة NAS وهي (IronWolf و IronWolf Pro و IronWold SSD).

إذا كنت تبني جهاز NAS للاستخدام المنزلي فسيكفيك استخدام أقراص IronWolf العادية، بينما تم تصميم IronWolf Pro للاستخدام التجاري الكثيف نوعًا ما، وبالطبع الأفضل هو IronWolf SSD لأنّه يوفر سرعة النقل المطلوبة اليوم.

ويوجد نوع آخر من Seagate هو مزيج من أقراص SSD و HDD لتوفير أداء مثالي في مختلف الظروف.

ويمكنك الحصول على أقراص Seagate بسرعة تخزين تتراوح من 240 جيجابايت وتصل إلى 18 تيرابايت مع اختلاف الأسعار.

Show More

Related Articles

Back to top button