تكنولوجيا المستقبل

نيسان تنوي استثمار 17.6 مليار دولار في تطوير السيارات الكهربائية

نيسان تنوي تطوير 23 من السيارات الكهربائية بحلول عام 2030 واستثمار مليارات الدولارات.

تُخطط شركة نيسان اليابانية استثمار ما يصل إلى 2 تريليون ين (17.6 مليار دولار) في المركبات الكهربائية وتكنولوجيا البطاريات خلال السنوات الخمس القادمة، كجزء من خطة بعنوان “طموح 2030″، وفقًا لإعلان رسمي.

وتهدف الشركة إلى إطلاق 15 سيارة كهربائية جديدة بحلول عام 2030، لتُمثّل المركبات الكهربائية وقتها نصف إنتاج الشركة من المركبات.

وأوضحت الشركة أنها ستطور 23 سيارة كهربائية في المُجمل خلال السنوات الثماني القادمة، منها 20 سيارة خلال السنوات الخمس القادمة. وتستهدف نيسان مُختلف الأسواق العالمية بهذه السيارات الجديدة بنسب متغيرة.

نيسان ومستقبل السيارات الكهربائية

جدير بالذكر أنّه في أوائل عام 2021، قالت نيسان أنها تخطط لتزويد كل سيارة جديدة جديدة كليًا تطلقها بالكهرباء بحلول عام 2030. بمعنى آخر، لن يكون هناك أي طراز جديد يعمل بالوقود التقليدي.

وأشارت الشركة أنها ستطلق مركبات كهربائية مزودة ببطاريات صلبة بالكامل (ASSB) بحلول عام 2028، وستجهز مصنعًا تجريبيًا في يوكوهاما في وقت مبكر من عام 2024. وتعد هذه التقنية بفوائد عديدة مثل تقليل وقت الشحن، لكنها لا تزال قيد الاختبار ولم تستخدم تجاريًا على نطاق واسع بعد.

تريد الشركة أيضًا خفض تكلفة حزم البطاريات إلى 75 دولار لكل كيلووات/ساعة بحلول عام 2028، ثم ينخفض بعد ذلك إلى 65 دولار. ويعني هذا نصف تكلفة بطاريات السيارات الكهربائية من العام الماضي، وفقًا لبلومبيرج.

وبحلول عام 2030، تأمل نيسان أن تنتج ما يصل إلى 130 جيجاوات/ساعة من البطاريات.

قالت الشركة أيضًا أنها تخطط لتوسيع استخدام تقنية ProPilot لمساعدة السائق لتشمل أكثر من 2.5 مليون سيارة من العلامات التجارية نيسان وإنفينيتي بحلول عام 2026. كما ستدمج أنظمة LiDAR من الجيل التالي في كل طراز جديد بحلول عام 2030.

قد يهمك:

طموح نيسان 2030

كجزء من خطتها، كشفت الشركة اليابانية عن أربع سيارات قيد التطوير: Chill-Out و Surf-Out و Hang-Out و Max-Out. ولكنها لا تزال في مرحلة المفهوم التخيلي، إلّا سيارة Chill-Out فقط التي عرضت لها نيسان صورًا كسيارة حقيقية.

Nissan Chill-out - نيسان تنوي استثمار 17.6 مليار دولار في تطوير السيارات الكهربائية

وتُعد Chill-Out سيارة كروس أوفر صغيرة يمكن اعتبارها الجيل التالي من Leaf. وتستخدم منصة Ariya CMF-EV ونظام الدفع الرباعي الكهربائي e-4orce، ويتوقع أن تظهر بالأسواق عام 2025.

Nissan Surf-out - نيسان تنوي استثمار 17.6 مليار دولار في تطوير السيارات الكهربائية

أمّا نموذج Surf-Out فهو عبارة عن شاحنة كهربائية صغيرة بمقصورة واحدة مزودة بسرير ومظلة قابلة للإزالة. وتأتي مع إعداد AWD ثنائي المحرك ومجموعة متنوعة من مُخرجات الطاقة، مما يوفر أداء جيد على الطرق الوعرة ومساحة ممتدة لوضع الأشياء في الخلف.

ثم لدينا Hang-Out التي تشبه إلى حد كبير سيارة نقل صغيرة Van، وهي مصممة لتوفير طريقة جديدة لقضاء الوقت أثناء الرحلات. وتقول نسيان أنها ذات أرضية مسطحة بالكامل ومقاعد متحركة، كما توفّر مميزات e-4orce و ProPilot.

Nissan Max-out - نيسان تنوي استثمار 17.6 مليار دولار في تطوير السيارات الكهربائية

أخيرًا ضمن هذه المجموعة لدينا Max-Out وهي نموذج لسيارة رياضية كهربائية من نيسان توفّر استقرار وراحة فائقة حسب تصريح الشركة.

ويعمل دوران الهيكل على توفير انعطاف ديناميكي واستجابة للتوجيه لتحسين التحكّم وراحة الراكب. ويفترض أنها خفيفة الوزن مع مركز ثقل منخفض جدًا، كما تأتي مع تقنية e-4orce.

ذو صلة

أخبار جيدة وسط مشاكل عديدة

يأتي هذا الإعلان من نيسان وسط المشاكل الداخلية التي تصارعها الشركة، مثل اعتقال الرئيس التنفيذي السابق “كارلوس غصن” ثم فراره لاحقًا.

وتُخطط الشركة خفض 2.65 مليار دولار من التكاليف الثابتة على المدى القصير، وخفض الطاقة الإنتاجية بنسبة 20% كجزء من خطة Nissan Next التي كشفت عنها العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى