أخبار

نظام التشغيل: التعريف وأمثلة

يُعد نظام التشغيل برنامجًا قويًا، وكبيرًا عادةً، يتحكم في الأجهزة والبرامج الأخرى ويديرها على جهاز كمبيوتر.
تتطلب جميع أجهزة الكمبيوتر والأجهزة التي تشبه الكمبيوتر أنظمة تشغيل، بما في ذلك الكمبيوتر المحمول والكمبيوتر اللوحي وسطح المكتب والهاتف الذكي والساعة الذكية وجهاز التوجيه (الراوتر).

أمثلة على نظام التشغيل

تعمل جميع أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المكتبية على تشغيل أنظمة تشغيل ربما سمعت عنها.
بعض الأمثلة تشمل إصدارات مايكروسوفت ويندوز (مثل Windows 10 وWindows 8 وWindows 7 وWindows Vista وWindows XP) وMacOS من أبل (نظام التشغيل سابقًا X) وChrome OS من جوجل وBlackBerry Tablet OS ونظام التشغيل مفتوح المصدر Linux.
ms windows - نظام التشغيل
يعمل هاتفك الذكي بنظام تشغيل أيضًا، إما iOS من أبل أو اندرويد من جوجل، وكلاهما أسماء قد تكون مألوفة بالنسبة لك لكنّك قد لا تعرف أنّها أنظمة التشغيل التي تعمل بها تلك الهواتف.
تقوم الخوادم، مثل تلك التي تستضيف مواقع الويب التي تزورها أو تخدم مقاطع الفيديو التي تشاهدها، بتشغيل أنظمة تشغيل متخصصة، تم تصميمها وتحسينها لتشغيل البرنامج الخاص المطلوب لجعلها تفعل ما تفعله. بعض الأمثلة تتضمن Windows Server وLinux وFreeBSD.

البرمجيات وأنظمة التشغيل


تم تصميم معظم تطبيقات البرامج للعمل مع نظام تشغيل شركة واحدة فقط، مثل ويندوز من مايكروسوفت أو macOS من أبل فقط.
دائما ما توضح أنظمة التشغيل التي يدعمها الجهاز (الحاسوب) طريقة عملها وعلى أي الأنظمة تعمل حيث يمكن أن تُصبح محددة للغاية إذا لزم الأمر.
على سبيل المثال، قد يقول برنامج إنتاج الفيديو أنه يدعم Windows 10 وWindows 8 وWindows 7، لكنه لا يدعم الإصدارات القديمة من Windows مثل Windows Vista وXP.
غالبًا ما يطلق مطورو البرامج أيضًا إصدارات إضافية من برامجهم التي تعمل مع أنظمة التشغيل الأخرى. بالرجوع إلى مثال برنامج إنتاج الفيديو، قد تقوم نفس الشركة أيضًا بإصدار نسخة أخرى من البرنامج بنفس الميزات تمامًا ولكن تعمل فقط مع macOS.

من المهم أيضًا معرفة ما إذا كان نظام التشغيل لديك 32 بت أم 64 بت، فهو سؤال شائع عند تنزيل البرنامج وتثبيتها على كمبيوترك.
يمكن أن تحاكي أنواع خاصة من البرامج تسمى الأجهزة الظاهرية بالفعل أجهزة الكمبيوتر “الحقيقية” وتشغل أنظمة تشغيل مختلفة من داخلها.

Show More

Related Articles

Back to top button