مشاريع ناشئةمميز

نصيحة للشركات الناشئة

تلخص النقاط التالية مساحات مهمة للمؤسسين الجدد والشركات الناشئة يحبذ التركيز عليها لما فيها من فائدة مجربة: 

إمتاع الزبائن

يجب عليك ليس فقط جلب الزبائن ولكن الحرص على إسعادهم ! ولأطول فترة ممكنة. تقوم بعض الشركات بإرسال رسائل شكر. والآخرين بعض الهدايا. ويستحب التذكير بهذه النقطة لأن معظم مؤسسي الشركات هم مهندسين أو مطوري برامج أو مصممين منعزلين قد يفتقدون للحس البيعي أو الإنساني هذا.  قد يخاف البعض من هذه النقطة متوترين من قدرتهم على الاستمرار بالعناية بزبائنهم في حال زيادة عدد الزبائن بحجم كبير ولكن تلك مشكلة جميلة للحل وغالبا ما يكون ثمرها يفوق تكلفتها.

تجنيد المستخدمين والزبائن الأوائل

لا شك أنه عمل مضن وغير ممتع ولكن لن يأتي الزبائن من ذات أنفسهم إليك، يجب عليك الخروج إليهم وإحضارهم أو على الأقل إخبارهم بشركتك، فعلى سبيل المثال يقول Sam Altman  الشريك في صندوق Y combinator  للشركات الناشئة أن Stripe   كانت شركة ذات حل فعال جدا في وقته يُمكنها من الجلوس واستقبال الزبائن الذين يبحثون عن الدفع الالكتروني ولكنهم على العكس كانوا من أكثر الشركات خروجا ومحاولة لكسب الزبائن.

التركيز على تحسين تجربة العميل

قالها ستيڤ جوبز قبل ذلك: حاول أن تجعل تجربة عميلك عظيمة جدا، بمعنى خرافية إن أمكن، وبذلك تكون قد كسبت اللعبة وأبعدت في ذلك الفوز إلى مستويات بعيدة المدى.

استراتيجية توليع النار

في كثير من الأحيان ينصح بالتركيز على سوق صغيرة جدا و ضيقة، فهي كمن يشعل النار في منطقة صغيرة أولا للتأكد من أساساتها الكافية قبل التوسع بها لمساحة أكبر.

هذا ما فعلته فايسبوك في بداياتها، إذ ركزت على مجتمع طلاب جامعة هارڤرد أولا فكسبته كله ثم انتقلت إلى ييل وهلم جرا ويقول مارك زوكيربيزغ كان العمل متعبا عندما اضطرينا لإضافة المنهاج لكل جامعة ولكنها أشعرت الطلاب أنها صفحتهم.

ركب الأمور بيدك

سواء كان جهاز أو ساندويتش أو سوفتوير، تعلم كيفية تجميعه بنفسك فقد يأتي يوم يغيب فيه الموظف أو الشريك أو يبيعك أحدهم وينضم إلى منافسك فلا تكون تلك ضربة قاضية لك بل تأكد أنك تستطيع الوقوف في ذلك اليوم الأسود واستعد له بجد في أيام الرخاء.

تعود أن تستشير

تروَّى قبل اتخاذ أي قرار، تستطيع البداية بزبون واحد فقط والعمل كأنك مستشار له محاولا تقديم المنتج الذي يليق به تماما، ومن هناك تنطلق إلى زبون آخر فبمجرد أن تستطيع أن تلبي حاجة حقيقية واحدة لعميل أصيل فتلك نقطة انطلاقة جيدة لمشروعك الناشئ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى