أخبارإلكترونياتمميز

مواصفات ومميزات معالجي Apple M1 Pro و M1 Max

عقدت أبل بالأمس مؤتمرًا صحفيًا كشفت فيه عن أجهزة الكمبيوتر المحمولة الجديدة ماك بوك برو 16 2021 و ماك بوك برو 14 2021. وهنا سوف نوضّح أهم مواصفات ومميزات معالجي Apple M1 Pro و M1 Max الجديدين اللذين وضعتهما أبل في أجهزتها الجديدة من حيث قدرات الحوسبة والقدرات الرسومية.

يأتي المعالجين الجديدين ليخلفا Apple M1 الذي أعلنت عنه الشركة الأميركية في العام الماضي. وهو أول معالج من تصميم أبل بالاعتماد على معمارية ARM، بعدما كانت الشركة تعتمد على معالجات إنتل لسنوات.

كان معالج Apple M1 جيدًا بلا شك، لكنه لم يكن يرقى للأداء الخرافي المعهود في إصدارات البرو من أجهزة الماك بوك. وهي الإصدارات التي يستخدمها عادةً صانعوا المحتوى والمحترفين ممن يستخدمون برامج المونتاج والتعديل على الصور بكثافة، وبالتالي يحتاجون إلى أداء عالي جدًا سواء في قدرات الحوسبة أو قدرات الرسوميات.

لذلك لم نتفاجئ بإعلان أبل عن المعالجات الجديدة التي تعد بالكثير من التحسين على صعيد أداء المعالجة والرسوميات.

مواصفات Apple M1 Pro

apple m1 pro - مواصفات ومميزات

في إصدار M1 Pro، تعد أبل بتحسين يصل إلى 70% على صعيد أداء الحوسبة، وضعفي الأداء بالنسبة للرسوميات مقارنةً بمعالج M1. وعلى الرغم من استخدام أبل نفس المعمارية، إلا أنها وضعت 10 أنوية معالجة حاسوبية، بالإضافة إلى 16 نواة لمعالجة الرسوميات.

كما أصبح المعالج الجديد يدعم المزيد من الذاكرة العشوائية (الرام) ويمكن أن يصل الإعداد إلى 32 جيجابايت بسرعة 200 جيجابايت/ثانية. ويمتلك M1 Pro عدد 33.7 مليار ترانزستور، أي ضعف الموجود في M1 تقريبًا.

مميزات Apple M1 Max

apple m1 max - مواصفات ومميزات

إذا كنت تعتقد أن أرقام M1 Pro مبهرة، انتظر لترى ما جاءت به أبل في M1 Max.

بدايةً، يوجد نفس العدد من أنوية المعالجة الحاسوبية (10 أنوية) بنفس الإعداد تقريبًا. ولكن الاختلاف الأوضح يظهر في عدد أنوية معالجة الرسوميات والتي تبلغ 32 نواة.

كذلك، أصبح هناك دعم لمزيد من الذاكرة العشوائية تصل إلى 64 جيجابايت بسرعة 400 جيجابايت/ثانية. ويمتلك معالج M1 Max عدد 57 مليار ترانزستور ليُصبح بذلك أكبر معالج على الإطلاق تنتجه أبل.

ويمكن لمعالج M1 Max التعامل مع أربعة شاشات خارجية في نفس الوقت.

بالمقارنة، فإن معالج Apple M1 كان يأتي مع ثمانية أنوية للمعالجة الحوسبية، بالإضافة إلى سبعة أو ثماني أنوية لمعالجة الرسوميات، على حسب موديل الكمبيوتر. وكان يدعم 8 أو 16 جيجابايت رام فقط.

تعد أبل أيضًا أن تقدّم معاجات M1 Pro و M1 Max أداءً أفضل لوحدة المعالجة المركزية يبلغ 1.7 مرة لكل واط مقارنةً بمعالج M1. ولكن الشركة لم تُقدّم أرقامًا فعلية للقياس على أساسها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى