تطبيقات وبرمجياتكمبيوتر

ما هو أفضل برنامج مكافحة فيروسات لويندوز 10؟

إذا انتقلت من نظام ويندوز 7 إلى ويندوز 10 ستلاحظ أمر غريب، مايكروسوفت لا تطلب منك تثبيت برنامج حماية من الفيروسات. ويرجع هذا إلى دمج Windows Defender منذ ويندوز 8 بشكل افتراضي في النظام. لكن هل هو كافي؟ وما هو أفضل برنامج مكافحة فيروسات لويندوز 10؟

عُرف Windows Defender في السابق باسم Microsoft Security Essentials عندما قدمته عملاقة البرمجيات كخيار إضافي على ويندوز 7 يجب تنزيله بشكل منفصل. لكنه الآن مُدمج في نظام ويندوز ويتم تفعيله افتراضيًا. ورغم أنّ كثير منّا يعتقد أنّ تنزيل برنامج مكافحة فيروسات لويندوز 10 بشكل مستقل هو أفضل الحلول، إلّا أنّ هذا ليس صحيح تمامًا، خاصةً مع مخاطر برامج الفدية (Ransomware).

إذًا، ما هو أفضل برنامج مكافحة فيروسات لويندوز 10؟

ما هو أفضل برنامج مكافحة فيروسات لويندوز 10؟ 1

المقالة طويلة وننصحك بقراءتها حتى النهاية لتفهم بالضبط لماذا يجب عليك استخدام كلًا من Windows Defender إلى جانب Malwarebytes. لكن لأننا نعلم أن كثير من الأشخاص لن يقرؤوا حتى النهاية، إليك الخلاصة فيما يتعلق بحماية نظام التشغيل:

  • استخدم Windows Defender لمكافحة الفيروسات التقليدية. مع انتقال الكثير من المخترقين إلى التركيز على برامج الفدية بدلًا من الفيروسات العادية. بل وأصبحوا يستخدمون برامج أسوأ ضررًا لا تستطيع برامج مكافحة الفيروسات التقليدية التعامل معها. لذا تم تصميم Windows Defender بشكل جيد للغاية من مايكروسوفت، فتجده سريعًا للغاية ولا يزعجك بالكثير من الإشعارات، ويقوم بعمله كبرنامج مكافحة فيروسات لويندوز 10.
  • استخدم Malwarebytes لمكافحة البرامج الضارة والثغرات. هناك بعض البرمجيات الضارة التي لا يمكن لبرنامج مثل Windows Defender الحماية منها. مثل تفشّي البرامج الضارة التي تستخدم عيوبًا في متصفحك لتثبيت برامج الفدية والاستيلاء على نظامك. في هذه الحالة يُعد Malwarebytes خيارًا رائعًا حيث يوفر حماية ممتازة مع الحفاظ على سرعة وأداء النظام.

مكافحة الفيروسات ومكافحة البرامج الضارة

بدون شك أنت بحاجة إلى برنامج مكافحة فيروسات على الكمبيوتر الخاص بك، بغض النظر عن حذرك أثناء تصفّح الإنترنت. فكونك ذكيًا وماهرًا في الحفاظ على بياناتك لا يعني أنّك محمي بشكل كامل من التهديدات. وهنا يأتي دور برامج الحماية التي تعمل كخط دفاع إضافي.

ومع ذلك لم يعد برنامج مكافحة الفيروسات كافيًا بمفرده للحماية الكاملة، ولهذا نوصيك باستخدام برنامج مكافحة البرامج الخبيثة أيضًا. فالإثنين معًا يمكنهما حمايتك من معظم التهديدات الموجودة على الإنترنت اليوم، والتي تشمل: الفيروسات وبرامج التجسس وبرامج الفدية من بين آخرين.

إذا كنت تتسائل الآن أيّ هذه البرامج يجب عليك استخدامه؟ وهل عليك دفع المال؟ دعنا نبدأ ببرامج مكافحة الفيروسات.

هل Windows Defender كافِ؟

عند تثبيت ويندوز 10 سيبدأ برنامج Windows Defender بالعمل تلقائيًا. حيث يأتي البرنامج مدمجًا في النظام ويقوم بفحص البرامج التي تفتحها تلقائيًا، كما يمنحك إمكانية الفحص الكامل للجهاز من الفيروسات. الجيد في هذا البرنامج أنّه لا يؤثر على أداء الكمبيوتر وهو الأمر الذي لا يتوفر في كثير من برامج مكافحة الفيروسات الأخرى.

وفي الماضي لم يكن الأمر كذلك، فقد كانت برامج مكافحة الفيروسات من مايكروسوفت سيئة للغاية لدرجة يستحيل معها التوصية بها. لكن الأمر أصبح مختلف الآن مع “ويندوز ديفندر” الذي أصبح يوفّر حماية جيدة للغاية من الفيروسات.

لذا فإنّ إجابتنا على سؤال هذه الفقرة هو: نعم. Windows Defender جيد بما فيه الكفاية للاعتماد عليه في مكافحة الفيروسات. هذا إلى جانب برنامج آخر لمكافحة البرمجيات الضارة كما ذكرنا سابقًا.

هل WD هو أفضل برنامج مكافحة فيروسات لويندوز 10؟

إذا نظرت إلى أي مقارنة بين برامج مكافحة الفيروسات ستلاحظ أن Windows Defender – رغم جودته – إلّا أنّه لا يحصل على أعلى الدرجات من حيث الحماية. لماذا لا تستخدم برنامج آخر إذًا؟

الأمر لا يتعلق بتسجيل أعلى الدرجات في اختبارات الحماية فحسب، بل هناك أشياء أخرى تدخل في المعادلة. فالكثير من برامج الحماية من الفيروسات الأخرى التي تحصل على درجات أفضل في الاختبارات تأتي مع بعض الجوانب السلبية.

على سبيل المثال قد تعمل على تتبع عادات التصفح الخاصة بك حتى تتمكن هذه البرامج من كسب بعض المال الإضافي. كما أن الطريقة التي تربط بها تلك البرامج نفسها مع المتصفح ونظام التشغيل قد تسبب مشاكل أكثر مما تحل.

ما هو أفضل برنامج مكافحة فيروسات لويندوز 10؟ 2

المميز في Windows Defender أنّه لا يقوم بأي من هذه الأشياء، وهو يقوم بشيء واحد فقط وهو حمايتك دون أن يعترض طريقك، وبشكل مجاني بالكامل. وإلى جانب ذلك يتضمن ويندوز 10 العديد من وسائل الحماية الأخرى مثل فلتر SmartScreen الذي يمنع تنزيل البرامج الضارة.

لكن إذا كنت تكره برنامج “ويندوز ديفندر” لسبب ما لا نعرفه وترغب في استخدام برنامج مكافحة فيروسات لويندوز 10 من شركة أخرى. يمكنك استخدام Avira الذي يحتوي على إصدار مجاني يعمل بشكل جيد إلى حد ما، ويوفر حماية رائعة بدون إعلانات مزعجة. به إعلان واحد.

لكن الأمر الهام الذي يجب فعله مع تثبيت Avira هو عدم تثبيت إضافة المتصفح التي يجبرك عليها، وهو أمر قد لا يعرفه كثير من المستخدمين العاديين.

استخدم Malwarebytes أيضًا

يُعد أي برنامج مكافحة فيروسات لويندوز 10 مهمًا جدًا، لكن في هذه الأيام من المهم أيضًا استخدام برنامج جيد لمكافحة الثغرات وحماية متصفح الويب والإضافات عليه، وهذه الأشياء هي الأكثر استهدافًا من المخترقين اليوم. وهنا نوصي ببرنامج Malwarebytes.

على عكس برامج مكافحة الفيروسات التقليدية، يُعد برنامج Malwarebytes جيدًا في العثور على برامج PUPs وغيرها. ومنذ إطلاق الإصدار الثالث أصبح يحتوي على ميزة مكافحة استغلال الثغرات.

ويحتوي كذلك على برنامج لمكافحة برامج الفدية ويجمع بين كل هذه البرامج في حزمة واحدة مقابل اشتراك سنوي بقيمة 40 دولار.

ومع إصدار النُسخة الرابعة من البرنامج أصبح يسجّل نفسه كبرنامج أمان افتراضي على النظام. ما يعني أنّه سيقوم بجميع المهام ولن يعمل Windows Defender في الخلفية.

.  .  .

كان هذا كل شيء لدينا اليوم فيما يتعلق بأفضل برنامج مكافحة فيروسات لويندوز 10. نتمنى أن نكون ساعدناك بنسبة كبيرة لتحمي نفسك من الفيروسات والاختراق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى