مشاريع ناشئةمميز

لماذا تريد إطلاق شركة ناشئة؟

لماذا تريد إطلاق شركة ناشئة؟ في كثير من الأحيان، مجرد وجود فكرة لا يكفي. ينصح ذوي الخبرة بتحديد الأسباب (Why)، وفهم الكيفيات (How). بالإضافة إلى توضيح الأهداف أمرًا مهمًا للغاية (What). وذلك لإسهامه في توضيح نقاط القوة والضعف في الفكرة الجديدة، خاصة قبل بدء التشغيل. ذلك فضلاً عن الفرص والتهديدات الموجودة في السوق.

سيساعدك العمل الجدي مسبقًا بشكل أساسي على فهم أبعاد التوجه الجديد. علاوةً على إيجاد طريقة للادخار من التكاليف الرئيسية في البدايات، وحتى كسب المال على المدى الطويل.

بينما يحلم معظم رواد الأعمال بالحصول على التمويل الكبير “ضربة العمر” ، أو ما قد يسميها البعض لحظة ال “آها” عندما تأتيك فكرة جديدة. يجدر في الواقع التنويه إلى أنّه من النادر أن تجد رجل أعمال ناجح هبطت فكرته الكبيرة فجأة في حضنه. بل على الأغلب، أنه كان بالفعل في عملية البحث المستمر، والتمحيص عن فرص للاقتناص. 

 لذلك من المهم أن تسأل نفسك هذا السؤال ، “لماذا تريد إطلاق شركة ناشئة؟”

لا تبدأ معظم الشركات الناشئة الناجحة بسبب الرغبة في جني الأموال، بل تبدأ بسبب الرغبة في فعل المزيد لتحسين وضع راهن، أو لحل مشكلة ما. وهناك العديد من الطرق التي يمكن للأشخاص من خلالها تحديد فكرة جديدة لشركة ناشئة.
ففي بعض الأحيان يكون الجواب هو الوجود في المكان المناسب في الوقت المناسب. وفي أحيان أخرى، يُرى فرصة واضحة في السوق، أو يتم استكشاف حل في بلدان أخرى قد زرتها وتعتقد أنه يمكن أن يكون حلاً مفيدًا للاستيراد لبلدك.كيفما توصلت إلى فكرتك، فإن أحد المفاهيم المهمة هو التأكد من إجراء بحث شامل قبل أن تبدأ. فالكثير من الناس لا يُجرون تحضيرات كافية قبل إطلاقهم لشركتهم الناشئة الجديدة. معتقدين أن شغفهم وحماسهم وإيمانهم بفكرتهم كافٍ.

لسوء الحظ، هذا لا ينجح دائمًا. إذ
يُعد البحث الشامل والمنهجي في بداية رحلتك أرخص وسيلة لتوفير (أو كسب) الكثير من المال لاحقًا. حتى إذا وجدت أن هناك فجوة واضحة في السوق لفكرتك، يستطيع البحث الأعمق أن يساعدك على فهم أفضل لكيفية وضع شركتك الناشئة وإطلاقها على الطريق الصحيح.

بناءً على ذلك، ستجد المجالات الرئيسية التي يجب عليك التحقق منها قبل الالتزام بتحويل فكرتك إلى شركة ناشئة. إذا قررت المضي قدمًا في فكرتك ، فمن المحتمل جدًا أن يساعدك النظر في تحديد نقاط الضعف والفرص التي لم تكن على دراية بها، مما يؤدي إلى إصدار نسخة جديدة من فكرتك.

 


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى