أخبار

لماذا الشواحن اللاسلكية بطيئة جدًا؟

على مدى السنوات الخمس الماضية، قفزت سرعات الشحن اللاسلكي من حوالي 5 واط إلى 10 أو 15 واط في عدد قليل من الهواتف. هذا ليس سيئًا للغاية، ولكن مع وجود هواتف رئيسية جديدة مثل Galaxy S20 وHuawei Mate X بسرعات شحن سلكية تبلغ 45 و 55 واط، لا يزال الشحن اللاسلكي بطيئًا.
لماذا لا تزال أجهزة الشحن اللاسلكية بعيدة عن السرعة؟ حسنًا، كما اتضح، من الصعب جعل أجهزة الشحن اللاسلكية قوية دون جعلها غير آمنة.

أولًا، كيف تعمل الشواحن اللاسلكية؟

ترسل الشواحن اللاسلكية الطاقة إلى هاتفك من خلال الحث المغناطيسي والرنين المغناطيسي. أو، من منظور الشخص العادي، تقوم أجهزة الشحن اللاسلكية بسحب الكهرباء من المنفذ وتشغيلها حول ملف وتوليد مجال مغناطيسي. يتفاعل هذا المجال المغناطيسي مع ملف في هاتفك لتوليد تيار كهربائي يستخدمه هاتفك لشحن بطاريته.
الأمر بسيط، صحيح؟ دعونا نتعمق قليلا. ينص قانون فاراداي للحث على أن المجال الكهربائي سيولد دائمًا مجالًا مغناطيسيًا والعكس صحيح. هذا يعني أن جميع الأجهزة الإلكترونية، بما في ذلك المصابيح، تصدر مجالًا مغناطيسيًا. للأسف، لا يمكن لمصباح كهربائي شحن هاتفك، لأن هاتفك مصمم للعمل فقط مع المجالات المغناطيسية بمعدل وكثافة محددين.
عادة ما يتم وصف هذا المعدل والشدة المحددين على أنهما “معيار”. صُممت الهواتف الحديثة لدعم مجموعة متنوعة من المعايير المختلفة، مثل معيار الشحن اللاسلكي Qi.
ويدعم كل معيار شحن لاسلكي سرعات شحن مختلفة، وهذا هو السبب في أن هواتف سامسونج ذات الملفات المتخصصة يمكنها الاستفادة من الشحن اللاسلكي بقوة 15 واط، بينما يتم تقييد الأجهزة الأخرى بسرعات منخفضة.
حسنًا، بعد أن عرفنا الكثير عن الشحن اللاسلكي والمجالات المغناطيسية، يمكننا أخيرًا التعامل مع السؤال الكبير: لماذا لا تزال أجهزة الشحن اللاسلكية بطيئة جدًا؟


قد تود أيضًا قراءة:


يمكن أن تُصبح أسرع.. لكن ستحرق هاتفك


دعونا نصل مباشرة إلى المهم، يمكن لأجهزة الشحن اللاسلكية شحن هاتفك بشكل أسرع بكثير مما تفعله الآن. لكن أجهزة الشحن اللاسلكي اليوم ليست فعالة بما يكفي لشحن هاتفك بأمان بسرعات عالية، حيث تنتج أجهزة الشحن اللاسلكية الكثير من الحرارة.
ربما تكون قد اختبرت هذا شخصيًا. حتى مع معيار Qi منخفض القوة الكهربائية، ترتفع حرارة الهواتف أثناء الشحن لاسلكيًا. وكما نعلم جميعًا، يمكن أن تؤدي الحرارة الزائدة إلى إتلاف الأجهزة وتؤدي إلى خسارة البطاريات أو انتفاخها أو حتى انفجارها. وهذا بالضبط ما يجعل الشركات تتمهل قبل إطلاق شحن لاسلكي أسرع.
حسنًا، ولكن إلى أي مدى نحن بعيدون عن شاحن لاسلكي قوي وآمن؟ إذا كانت تقنية 15 واط اللاسلكية الجديدة من سامسونج تشير إلى أي مؤشر، فنحن نسير في هذا الاتجاه الآن. ومع ذلك، وفقًا لورقة نشرتها Digi-Key، فإن أجهزة الشحن اللاسلكية تهدر ما بين 20٪ إلى 70٪ من الطاقة التي تستخدمها. ربما وجدت سامسونج طريقة لجعل تقنيتها أكثر كفاءة من المنافسة، لكن سيتعين عليها المضي قدمًا إذا أرادت الوصول إلى نصف سرعات الشحن السلكية لأحدث أجهزتها.
 
وحتى مع وجود أجهزة شحن لاسلكية أكثر كفاءة، لا يزال المصنعون يواجهون بعض القيود. أحد الأمثلة المباشرة هو الدقة. ربما لاحظت أن بعض أجهزة الشحن اللاسلكية ترفض العمل عندما تكون القطع المعدنية، مثل المفاتيح، قريبة جدًا من سطح الشحن.
هذا في الواقع إجراء أمان، حيث يمكن للمجالات المغناطيسية الشديدة تسخين الأجسام المعدنية. ومع ازدياد قوة أجهزة الشحن اللاسلكية، سيحتاج المصنعون إلى تطوير خوارزميات أفضل للكشف عن الأجسام الغريبة أو الحد من مسافة تشغيل القواعد سريعة الشحن الخاصة بهم.


باختصار، لن تزداد سرعة أجهزة الشحن اللاسلكية حتى يجد المهندسون والمصنعون طريقة لجعلها فعالة ودقيقة في استخدام الطاقة. قد يعني هذا التخلي عن معيار Qi، أو اعتماد أجهزة جديدة تستفيد بشكل أفضل مما لدينا الآن.
يجب أن نقر أيضًا بأن مسافة الشحن قد تكون مصدر قلق فوري أكثر من سرعة الشحن. إذا كان بإمكان الهاتف الشحن في نطاق 10 أقدام من الشاحن اللاسلكي، على سبيل المثال، فلن يهم حقًا مدى سرعة وصوله إلى 100٪. نأمل أن يجد المصنعون طريقة لزيادة سرعة ونطاق أجهزة الشحن اللاسلكية. لكن في غضون ذلك، نقترح الاحتفاظ بكابل في المنزل والمكتب.

Show More

Related Articles

Back to top button