كيف؟

كيفية نقل البيانات إلى الجوال الجديد

مع دخولنا في موسم العطلات وبدء احتفالات رأس السنة الميلادية أصبحت أغلب الهدايا في عصرنا الحالي هي الجوالات، ولأنّه جديد سيحتاج إلى بعض الإعداد قبل أن يعمل، مثل نقل البيانات إلى الموبايل الجديد.
كل شيء بدءاً من جهات الاتصال وحتى رسائل الواتساب على الجوال القديم، وإذا أردت أن تنقل كل شيء فعلاً ستحتاج لبعض العمل، لكن الأخبار الجيدة أن معظم البيانات موجودة في السحابة بالفعل، لذا لن نقضي الكثير من الوقت عليها.
القاعدة الذهبية للقيام بأي شيء مثل هذا هو أخذ “نسخة احتياطية من بيانات الجوال” قبل البدء، وهناك سببين وجيهين لذلك؛ الأول أنها يمكن أن تساعدك في الحصول على أحدث نسخة من البيانات على جوالك، والثاني إذا حدث أي خطأ يمكنك دوماً الحصول على بياناتك مجدداً.
والآن إلى الطرق المختلفة من نقل البيانات إلى الجوال الجديد من الجوال القديم.

iOS إلى iOS

نقل البيانات من آيفون إلى آيفون آخر هي عملية بسيطة للغاية، بعض الأشياء موجودة بالفعل في السحابة iCloud، مثل الصور (إذا كنت تستخدم مكتبة صور آيكلاود) وإعدادات Touch ID، ومكتبة موسيقى آيكلاود، ومحتوى متجر التطبيقات.
الموسيقى أو التطبيقات التي اشتريتها بواسطة الآيتونز يمكن إعادة تحميلها مرة أخرى، والنسخ الاحتياطية من الآيكلاود تأخذ نسخة من المعلومات الموجودة على الآيفون وتخزنها على السحابة.
إذا كان آيفونك القديم يعمل بنسخة iOS 11 يمكن استخدامه تلقائياً لإعداد جوالك الجديد، كل ما عليك فعله هو تشغيل آيفونك القديم ووضعه بالقرب من الآيفون الجديد.
ستظهر لك شاشة “Quick Start” على آيفونك القديم وتعطيك خيار استخدام Apple ID الخاص بك في إعداد الجهاز الجديد. كل ما عليك فعله هو اتباع الإعدادت في هذه الشاشة لتنتهي من هذه العملية.
ستكون لديك فرصة أيضاً لاستعادة تطبيقاتك، وبياناتك، وإعداداتك من آخر نسخة احتياطية على الآيكلاود.
إذا لم تتمكن من استخدام البدء السريع، لا يزال بإمكانك استعادة هاتفك من نسخة احتياطية، بدلا من إعداده كجهاز جديد، وسيتم نقل معلوماتك وملفاتك المهمة. قم بتسجيل الدخول إلى آيكلاود عندما يطلب منك وسيتم تحميل معلوماتك من خلال الواي فاي.
مع النسخ الاحتياطية من الآيتونز، سيكون عليك إعادة تحميل الآيتونز ومحتوى متجر التطبيقات، إلا إذا قمت بنقل المشتريات أثناء النسخ الاحتياطي.
كما سيكون عليك إعادة مزامنة الموسيقى، والفيديو، والكتب التي قمت باستيرادها إلى جهازك من خلال الآيتونز، وإعداد Touch ID مجدداً. بيانات الصحة، والنشاط، والكي تشين سيتم نسخها احتياطياً فقط إن اخترت النسخ الاحتياطي المشفر.

عبر آيكلاود

قم بتشغيل جهازك الجديد لترى شاشة بها عبارة “مرحباً” ومنها قم باتباع الخطوات حتى تصل إلى شاشة اتصال الواي فاي، قم بالدخول على شبكة الواي فاي الخاصة بك، واتبع التعليمات حتى تصل إلى شاشة التطبيقات والبيانات.
اضغط على استعادة من خيار النسخ الاحتياطية عبر آيكلاود، لتظهر لك شاشة إدخال بيانات Apple ID قم بإدخالها ثم اختر أحد النسخ الاحتياطية.
قد يُعرض عليك تسجيل الدخول على آيتونز أو متجر التطبيقات، بمجرد القيام بهذا ستبدأ النسخة الاحتياطية المُختارة في التحميل على جهازك الجديد. اترك الجهاز متصلاً بالواي فاي حتى يكتمل التحميل وتحصل على المحتوى الخاص بك.

عبر آيتونز

قم بتشغيل الجوال الجديد وانتظر شاشة “مرحباً” ثم اتبع الخطوات على الشاشة حتى تصل إلى شاشة البيانات والتطبيقات.
اختر الاستعادة بواسطة النسخ الاحتياطية من الآيتونز، وقم بتوصيل جهازك إلى الحاسوب الذي رفعت النسخة الاحتياطية لجهازك القديم عليه.
افتح الآيتونز واضغط على أيقونة الجهاز، ستظهر لك شاشة مع خيار استعادة النسخ الاحتياطية وقائمة من النسخ الاحتياطية المتوفرة، اختر النسخة الاحتياطية الأحدث من هذه القائمة.

اندرويد إلى iOS

منذ فترة ليست طويلة، كان الانتقال من اندرويد إلى iOS أو العكس من أصعب الأمور التي يمكن القيام بها، فقد كانت محاولة نقل البيانات مثل جهات الاتصال، والصور، والتطبيقات معقدة أكثر من اللازم.
لكن مع محاولة كلاً من جوجل وآبل في جذب المزيد من المستخدمين، أصبح هناك تطبيق مُخصص لنقل البيانات من كل نظام إلى النظام الآخر.
في 2015 قدمت آبل تطبيق Move to iOS الذي يساعدك على الانتقال من اندرويد بكل سهولة وسرعة.
إذا كان جهازك يعمل بنظام iOS 9 أو أحدث -لدينا iOS 11 الآن- وجهاز اندرويد يحمل إصدار نظام 4.0 أو أعلى، يمكنك استخدام هذا التطبيق في نقل جهات الاتصال والرسائل، والصور، والفيديو، وتفضيلات الويب، وحسابات البريد الإلكتروني، والتقويم.
عبر متجر جوجل بلاي، قم بتحميل تطبيق Move to iOS وتنصيبه على جوال اندرويد خاصتك، وعلى آيفونك الجديد، ابدأ من شاشة “مرحباً” واتبع التعليمات حتى تصل إلى شاشة التطبيقات والبيانات، واختر نقل البيانات من اندرويد.
على جهاز اندرويد اذهب إلى Move to iOS واضغط على استمرار، ستنتقل إلى صفحة شروط الاستخدام “وافق عليها” ثم اضغط على استمرار على الآيفون، لتظهر شاشة “نقل من اندرويد” متبوعة برمز يجب إدخاله على جهاز الاندرويد.
بمجرد إدخال هذا الرمز بشكل صحيح، ستكون قادراً على اختيار البيانات التي ترغب بنقلها. ويمكنك أيضاً الاطلاع على هذا المقال المُفصّل للتحويل من اندرويد إلى iOS بسهولة.

iOS إلى اندرويد

نفس الأمر يعمل بالعكس أيضاً، فيمكنك الانتقال من الآيفون إلى نظام اندرويد بسهولة كبيرة من خلال تطبيق Switch to Android، الذي يحمل نفس مفهوم Move to iOS.
يتم الأمر من خلال ثلاثة خطوات، الخطوة الأولى هي الحصول على جوجل درايف، من خلال تحميل التطبيق على جهاز iOS الخاص بك، ثم تسجيل الدخول بحساب جوجل وإن لم تكن تملك واحداً أنشئ حساب جديد من نفس النافذة.
إذا كنت تملك تطبيق جوجل درايف بالفعل على آيفونك تأكّد من حصولك على أحدث إصدار منه.
الخطوة الثانية تكون عن طريق أخذ نُسخة احتياطية من محتويات جوالك، بمجرد الدخول إلى تطبيق جوجل درايف، افتح معالج النسخ الاحتياطي عبر الذهاب إلى القائمة > الإعدادات > النسخ الاحتياطي.
اختر المحتويات التي ترغب في أخذ نسخة احتياطية منها، أو خذ نسخة احتياطية من جميع المحتويات بالضغط على “بدء النسخ الاحتياطي”.
النسخ الاحتياطي قد يأخذ بعض الوقت الذي قد يدوم لبضعة ساعات، لذا ننصح بأن يكون جوالك متصلاً بالشاحن وشبكة الواي فاي.
الخطوة الثالثة تكون عبر تسجيل الدخول بحساب جوجل إلى جوال اندرويد الجديد، وتأكّد من أنّه نفس الحساب الذي أدخلته عندما قمت بالنسخ الاحتياطي على الآيفون.
لا تنس أن تُغلق برنامج التراسل iMessages.

اندرويد إلى اندرويد

إذا كنت ستنتقل إلى جهاز اندرويد جديد ستكون العملية من أبسط ما يكون، فيمكنك بدء العملية باستخدام تقنية NFC أو الاتصال عن قرب، عبر وضع الجهازين القديم والجديد ليلامس الجزء الخلفي فيهما بعضه.
لكن في العموم، عندما تبدأ عملية إعداد جوالك الجديد، يسألك نظام اندرويد إذا ما كنت ستنتقل من جوال اندرويد آخر، ثم يعطيك خيار استعادة بعض النسخ الاحتياطية في قائمة منزلقة، وتقوم هذه النسخ الاحتياطية باستعادة الإعدادات، وبيانات التطبيقات، وغيرها من البيانات إلى جوالك الجديد.
في البداية: تأكد من تفعيل النسخ الاحتياطي على جوالك القديم بالذهاب إلى الإعدادات > النسخ الاحتياطي والاستعادة، ثم اضغط على خيار النسخ الاحتياطي للبيانات، ليتم رفع بياناتك إلى السحابة “جوجل درايف”.
جهات الاتصال والصور ستكون محفوظة في حساب جوجل الخاص بك، ويمكنك مزامنتها للتأكد أكثر عبر الذهاب إلى قائمة الإعدادات > الحسابات > جوجل واختر عنوان الجيميل الخاص بك، ثم تأكد من تفعيل المزامنة على الجوال.
الصور الموجودة على الجوال من المحتمل أن تكون محفوظة بالفعل على تطبيق صور جوجل، وإن لم تكن تملك التطبيق يمكنك تحميله من متجر جوجل بلاي.
بعد تحميل صور جوجل Google Photos من المتجر، اضغط على أيقونة القائمة واذهب إلى الإعدادات > النسخ الاحتياطي والمزامنة، ثم قم بتفعيلها.
كما يمكنك القيام بنسخ احتياطي فوري بالضغط على back up all.

Show More

Related Articles

Back to top button