الواقع الافتراضيتكنولوجيا المستقبل

فيسبوك تكشف عن Horizon Workrooms للعمل التعاوني في الواقع الافتراضي

بدأت فيسبوك في إطلاق خاصية Horizon Workrooms لمساعدة الأشخاص على العمل التعاوني عن بُعد باستخدام نظارات الواقع الافتراضي Oculus Quest 2 أو غيرها من طُرق الاتصال الافتراضي.

يمكن للموظفين استخدام نظام إنشاء الأفاتار – المُصمم لمنصة اللعب الافتراضية Facebook Horizon – لإنشاء شخصيات شبيهة بالرسوم المتحركة في مساحات عمل متحركة ثلاثية الأبعاد، والتواصل مع زملاء العمل في اجتماعات افتراضية.

الأمر لا يبدو كعالم افتراضي متكامل مترابط أو Metaverse، ولكن في يوم من الأيام من المحتمل أن يحدث ذلك، إذا أوفى رئيس فيسبوك “مارك زوكربيرج” بتعهده بأن الشركة ستُصبح Metaverse.

وتتوفر ميزة Horizon Workrooms للتنزيل مجانًا على جهاز Oculus Quest 2 في البلدان التي تدعم هذه الأجهزة.

ويمكنك الحصول على الفوائد الكاملة للمنصة المجانية من خلال ارتداء نظارة الواقع الافتراضي Oculus Quest 2 أثناء العمل. ويمكن لأشخاص آخرين الانضمام عبر الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر والمشاركة بمستويات مختلفة من التفاعل.

وقال أندرو بوز بوسورث نائب رئيس Facebook Reality Labs في مؤتمر صحفي: “أنت في الواقع في العرض التوضيحي. لقد كنا نتحدث عن مستقبل العمل لفترة طويلة. هذا هو سبب وجودنا في الواقع الافتراضي والواقع المعزز. لقد منحنا انتشار الوباء في الأشهر الثمانية عشر الماضية ثقة أكبر في هذه التكنولوجيا”.

وأشار إلى أننا قضينا ذلك الوقت في أداء وظائفنا في مؤتمرات الفيديو، وقال إن الكثير من الناس يريدون الانتقال إلى شيء آخر.

فيسبوك Horizon Workrooms

قالت فيسبوك إنها صممت Horizon Workrooms مع الأخذ في الاعتبار تغير طريقة عملنا اليوم. حيث يعمل المزيد من الأشخاص عن بُعد، ويريدون خيارات عمل مرنة، ويعيدون التفكير في معنى وجودك في المكتب. لكن بدون أدوات الاتصال الصحيحة، يمكن أن يكون العمل عن بُعد صعبًا ومعزولًا.

على سبيل المثال، العصف الذهني مع أشخاص آخرين لا يبدو نفسه إذا لم تكن في نفس الغرفة معهم، على حسب المدافعون عن وجهة نظر العمل من المكتب.

تتيح خاصية Workrooms الالتقاء للعمل في نفس الغرفة الافتراضية بغض النظر عن المسافة المادية. ويستغرق الأمر بعض الوقت لتنزيل التطبيق وتسجيل الدخول، وبعد ذلك يكون من السهل الانضمام إلى الغرفة بعد الدعوة إليها.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن أن يساعد الواقع الافتراضي في علاج الاكتئاب

وتعمل Workrooms في كل من الواقع الافتراضي أو الويب وهي مصممة لتحسين قدرة فريق العمل على التعاون والتواصل والاتصال عن بُعد. حيث يمكنك الجلوس على طاولة ومشاهدة الصور الرمزية الافتراضية لزملائك بينما يتفاعلون عبر الإيماءات الجسدية أثناء التحدث.

ويمكنك مشاهدة الآخرين في نفس الغرفة يكتبون أو ينهضون ويسيرون إلى السبورة البيضاء حيث يمكنهم استخدام أيديهم “الافتراضية” لرسم أو وضع علامة على أي مستند. ويمكنك أن ترى من يستمع إليك وأنت تنظر حول الغرفة، أو ترى من يصادف أن يكون بعيدًا عن الغرفة في الوقت الحالي على الرغم من وجود الصورة الرمزية “الأفاتار”.

وحسب تجربة البعض، كانت جودة الصوت جيدة ويمكنك سماع أشياء تحدث في الغرفة وترى من إيماءات الجسد عندما يستعد شخص ما للتحدث.

التقنية خلف Workrooms

كشفت التجارب الأولية لهذه الخاصية أنها الأفضل عند استخدام Quest 2، ويمكنك استخدام أدوات التحكّم اليدوية أو استخدام يديك للتنقل عبر المميزات المختلفة. حيث تستطيع رفع يدك والضغط في الهواء للضغط على الزر. ويمكنك أيضًا إنشاء “مكتب للواقع المختلط” حيث تجلس على مكتب مادي وتمسحه ضوئيًا إلى الغرفة ثم تُمكّن الأشخاص الآخرين من رؤيتك وأنت جالس على مكتبك.

حيث يمكنهم الحصول على أوراق افتراضية واسقاطها على مكتبك الافتراضي، ونظرًا لأنه يمكنك الجلوس على مكتب حقيقي واستخدام الكمبيوتر فلن تضطر إلى ترك أدوات عملك المعتادة خلفك لتكون في الواقع الافتراضي.

وتستطيع أيضًا إقران الكمبيوتر المحمول وإحضاره إلى غرفتك الافتراضية في فيسبوك Horizon Workrooms، مما يتيح لك مشاركة الأشياء الموجودة على الكمبيوتر مع الآخرين، لتتمكن من مشاركة مستندات العمل مثلًا.

اقرأ أيضًا: Steam Deck سيدعم ألعاب الواقع الافتراضي مع Oculus Quest

ومن المميز في Workrooms وجود تكامل مع مؤتمرات الفيديو، وتحتوي أيضًا على الصوت المكاني بحيث تتمكن من اكتشاف الاتجاه الذي يأتي منه الصوت، وبالتالي معرفة من يتحدث بسهولة أكبر، ويفيدك هذا مع وجود عدد كبير من الأشخاص في الغرفة.

وقال بوسورث: “هذا هو السوفت وير الذي يدفع نظارات الواقع الافتراضي بقوة”.

تم إطلاق Oculus Avatars الجديدة في وقت سابق من هذا العام وتمنحك الكثير من خيارات التخصيص حتى تتمكن من الحصول على مظهرك بالشكل الصحيح. كما يتيح لك الصوت المكاني إجراء محادثات بزمن انتقال منخفض.

قال ساف سامز، مدير البرنامج الفني في فيسبوك: “يمكنك تغيير مظهرك بسرعة كبيرة. وإذا تحركت بعيدًا، يمكنك سماع أن صوتي سيصبح أكثر هدوءًا”.

علاوة على ذلك، يمكنك تصفية الكثير من الضوضاء، مثل الكتابة على لوحة المفاتيح. وأشار سامز إلى أن أصوات مثل بكاء طفل في الخلفية قد يظهر في الاجتماع.

اقرأ أيضًا: كوريا الشمالية تستخدم الواقع الافتراضي والواقع المعزز في الدراسة!

ويستخدم النظام تطبيق Oculus Remote Desktop المصاحب لنظامي تشغيل ويندوز والماك لمنحك وصولًا بنقرة واحدة إلى الكمبيوتر عبر الواقع الافتراضي. ويمكنك تدوين الملاحظات أثناء الاجتماع وإحضار ملفاتك إلى الواقع الافتراضي وتثبيت الصور من الكمبيوتر على السبورة البيضاء ومشاركة الشاشة مع زملائك إذا رغبت في ذلك.

وعند الانتهاء يمكنك تصدير السبورة من الواقع الافتراضي لمشاركتها كصورة على الكمبيوتر الخاص بك. يمكنك أيضًا مزامنة تقويم Outlook أو جوجل لتسهيل جدولة الاجتماعات وإرسال الدعوات. كما تستطيع أيضًا تغيير البيئة المحيطة وتهيئة تخطيط الغرفة الإفتراضية لمطابقة ما تحتاجه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى