كيف؟

طريقة تشفير موبايل اندرويد الخاص بك

قدمت جوجل التشفير الكامل للجهاز مع إصدار اندرويد 2.3، لكنه شهد الكثير من التغييرات منذ ذلك الحين، فعلى الأجهزة الرائدة التي تعمل بنظام اندرويد 5 لولي بوب وأعلى يأتي خيار التشفير بشكل افتراضي، بينما على الأجهزة ذات الإصدار الأقدم من النظام أو التي في الفئة المتوسطة وأقل يجب أن تعمل على تشفير موبايل اندرويد بنفسك.

لماذا قد ترغب في تشفير موبايلك؟

يقوم التشفير بتخزين بيانات الهاتف في شكل غير قابل للقراءة للأشخاص العاديين، ومن أجل أداء وظائف التشفير ذات المستوى المنخفض، يستخدم اندرويد dm-crypt، وهو نظام تشفير القرص القياسي في نواة لينكس، وهي نفس التقنية التي تستخدمها مجموعة متنوعة من توزيعات لينكس.
عند إدخال رقم التعريف الشخصي، أو كلمة المرور، أو نمط شاشة القفل، يقوم الموبايل بفك تشفير البيانات ويجعلها مفهومة، وإذا كان أحدهم لا يعرف رقم التعريف الشخصي أو كلمة المرور فلن يتمكن من الوصول إلى بياناتك.
على نظام اندرويد 5.1 والإصدارات الأحدث، لا يتطلب التشفير إدخال رقم تعريف شخصي أو كلمة مرور، لكن ينصح بهذه الأدوات جداً لأن عدم امتلاك واحد منها يقلل من فعالية التشفير بشكل كبير.

يحمي التشفير البيانات الحساسة على موبايلك. على سبيل المثال، الشركات التي لديها بيانات حساسة على موبايلات الشركة سوف ترغب في استخدام التشفير (مع شاشة قفل آمنة) للمساعدة في حماية تلك البيانات من تجسس الشركات.
المهاجم لن يكون قادراً على الوصول إلى البيانات دون مفتاح التشفير، لكن على الرغم من ذلك أصبحت هناك بعض الأدوات المتقدمة التي تجعل هناك إمكانية لكسر التشفير، لكن هذا النوع من الأدوات لا تمتلكه سوى المنظمات والهيئات الكُبرى.
إذا كنت مستخدم متوسط، فقد تعتقد أنه لا توجد بيانات حساسة على موبايلك، لكن هناك احتمال كبير بوجودها. إذا سُرق موبايلك، يمكن للسارق الوصول إلى صندوق البريد الإلكتروني الخاص بك، وعنوان منزلك، وعدد كبير من المعلومات الشخصية، لذلك فإن استخدام رمز للقفل على الموبايل يمنع اللصوص من الوصول إلى معلوماتك الشخصية، سواء قمت بتشفير البيانات أم لا.
وعلى الرغم أن معظم اللصوص مهتم أكثر بمحو البيانات الخاصة بك ثم بيعه بعد ذلك للحصول على المال، لكن في بعض الأحيان قد يكون الهدف هو الوصول إلى بياناتك الشخصية لسرقة هدف أكبر في حالة كنت تملك الكثير من المال.

أشياء يجب مراعاتها قبل تشفير موبايل اندرويد

معظم موبايلات اندرويد الحديثة تأتي مع خيار التشفير مُفعلاً بشكل افتراضي، إذا كانت هذه هي الحالة على موبايلك، ليس هناك أي وسيلة لتعطيل التشفير، لكن إذا كنت تستخدم جهاز خيار التشفير عليه ليس مفعلاً بشكل افتراضي، هناك بعض الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار قبل تفعيله:

  • أداء أبطأ: بمجرد تشفير الجهاز، يجب أن يتم فك التشفير في كل مرة ترغب فيها للوصول إلى البيانات، لذلك قد تلاحظ انخفاض بسيط في الأداء بمجرد تفعيل التشفير، لكن في أغلب الحالات لا تلاحظ هذا خصوصاً إذا كنت تملك موبايل اندرويد قوي.
  • التشفير لا يمكن عكسه: إذا قمت بتفعيل التشفير بنفسك، فإن الوسيلة الوحيدة لإلغاؤه ستكون عن طريق استعادة إعدادات المصنع للجهاز ومسح جميع البيانات من عليه. لذلك تأكد من رغبتك في القيام بهذه العملية.
  • إلغاء الروت مؤقتاً: إذا حاولت تشفير موبايل اندرويد مع روت سوف تواجه الكثير من المشاكل، مازال بإمكانك تشفير موبايل اندرويد مع روت، لكن سيكون عليك إلغاء الروت مؤقتاً، ثم تفعيل التشفير، ثم إعادة الروت مرة أخرى.

ليس المقصود من هذه العناصر في الأعلى ردعكم عن تشفير الموبايل، لكن لإعطائكم فكرة فقط عن ما يأتي مع التشفير. وبالنسبة لمعظم الناس، نعتقد أن الحماية الإضافية تستحق الجهد.

كيفية تشفير موبايل اندرويد

قبل أن تبدأ، هناك بعض الأشياء التي يجب ذكرها:

  • تشفير الموبايل قد يأخذ ساعة أو أكثر.
  • بطارية موبايلك يجب أن تكون 80 في المائة على الأقل، لأن اندرويد لن يبدأ بالعملية في حالة كانت تقل عن هذه النسبة.
  • يجب أن يكون موبايلك موصولاً بالشاحن طوال العملية.
  • إذا قمت بعمل روت لموبايلك، يجب أن تزيل الروت أولاً قبل البدء.

في الأساس، تأكد من توفر الكثير من الوقت وشحن البطارية قبل البدء في العملية، وإن تدخلت أثناء العملية أو أنهيتها قبل وقت الانتهاء المفترض، من المحتمل أن تفقد جميع بياناتك. بمجرد بدء العملية، من الأفضل ترك الجهاز وحده وعدم التدخل.
الآن وبعد أن انتهينا من المحاذير، كن على استعداد لتشفير موبايل اندرويد الخاص بك.
ابدأ من خلال قائمة الإعدادات عبر الذهاب إلى الحماية Security، إذا كان موبايلك مُشفر ستجد رسالة تُظهر ذلك في هذا الخيار، وإن لم يكن مشفراً يمكنك البدء في العملية من خلال الضغط على خيار تشفير الموبايل Encrypt Phone الموجود في الصورة بالأسفل.
تشفير موبايل اندرويد 1
في الشاشة التالية سوف يظهر لك تحذير يشرح لك ما سيحدث بعد الانتهاء من هذه العملية، وغالبية المذكور في هذه الرسالة تحدثنا عنه بالفعل في الأعلى، إذا كنت جاهز للمتابعة اضغط على زر Encrypt Phone في الأسفل.
كيف تقوم بتشفير موبايل اندرويد الخاص بك 2
سوف يظهر بعدها تحذير جديد (جوجل تريد التأكيد على ما يفعله المستخدم قبل البدء في العملية) وفي هذا التحذير تخبرك جوجل بضرورة عدم التدخل أثناء العملية، وأيضاً يوجد زر Encrypt Phone اضغط عليه للبدء في العملية.
كيف تقوم بتشفير موبايل اندرويد الخاص بك 3
سيقوم الموبايل بعدها بإعادة التشغيل ثم البدء في عملية التشفير، وسيظهر لك شريط سير العملية والوقت المقدّر حتى الانتهاء منها، ومن خلال هذه الأدوات يمكنك التعرف على الوقت اللازم انتظاره قبل استخدام الموبايل مجدداً.
فقط لا تتدخل أبداً أثناء سير هذه العملية، كن صبوراً لتحصل على التشفير في نهاية المطاف.
كيف تقوم بتشفير موبايل اندرويد الخاص بك 4
بمجرد الانتهاء من العملية، سيقوم الموبايل بإعادة التشغيل ويصبح بإمكانك بعدها استخدامه بشكل عادي، وإذا كان لديك رقم تعريف أو كلمة مرور أو نمط لفتح القفل سيكون عليك إدخاله قبل انتهاء الموبايل من بدء التشغيل.
إذا لم تكن قد أعددت رقم PIN أو كلمة مرور، ربما يكون الآن هو الوقت الأنسب للقيام بذلك. توجه إلى قائمة الإعدادات Settings > الحماية Security. من هناك اذهب إلى خيار شاشة القفل Screen Lock.
كيف تقوم بتشفير موبايل اندرويد الخاص بك 5
ثم قم باختيار نوع القفل الذي ترغب به، سواء رقم PIN، أو كلمة مرور، أو نمط القفل.
كيف تقوم بتشفير موبايل اندرويد الخاص بك 6
سيقوم النظام بعدها بسؤالك إذا كنت ترغب في طلب إدخال رمز القفل قبل بدء تشغيل الموبايل، وننصح بتفعيل هذا الخيار حيث يرفع من درجة حماية الموبايل بشكل كبير.
كيف تقوم بتشفير موبايل اندرويد الخاص بك 7
جدير بالذكر أنّه حتى الموبايلات التي تملك قارئ البصمة، لا يمكنك استخدامها في فتح الجهاز عند إعادة التشغيل الأولى بعد التشفير، سيكون عليك إدخال رمز القفل الذي أعددته سابقاً، ثم بعد ذلك سيمكنك فتح القفل باستخدام قارئ البصمة.
من الآن فصاعداً، تم تشفير موبايل اندرويد الخاص بك، وإذا كنت ترغب تعطيله في أي وقت لاحقاً، سيكون عليك إعادة ضبط إعدادات المصنع، أما إذا كان موبايلك قد تم تفعيل التشفير فيه من قِبل الشركة المصنعة، لن تستطيع إلغاء التشفير.

Show More

Related Articles

Back to top button