كيف؟

كيف تعرف إذا كان هناك شخص يسرق الواي فاي منك؟

هل لاحظت بطء غريب في سرعة التصفح الخاصة بك مؤخرًا؟ ربما يكون السبب أن هناك شخص ما يسرق الواي فاي الخاص بك. ولهذا السبب يجب عليك معرفة سبب البطء في الاتصال وترقية الحماية الخاصة بالواي فاي.

خصوصًا عندما تعلم أن الشخص الذي يسرق الواي فاي الخاص بك لا تتوقف خطورته عند بطء اتصال الإنترنت فقط، بل يمكنه أيضًا الوصول إلى الأجهزة التي قمت بمشاركتها على هذه الشبكة – حسب إجراءات الأمان التي تستخدمها – وقد يستغل هذا الأمر للقيام بأشياء غير قانونية.

لكن في جميع الأحوال لا تقلق، فسوف نساعدك اليوم على معرفة ما إذا كان شخص ما يسرق الواي فاي الخاص بك وإنهاء هذا الأمر.

الطريقة العادية: فحص إضاءة الراوتر

يحتوي الراوتر الخاص بك على أضواء تُظهر اتصال الإنترنت واتصالات الشبكة اللاسلكية، أو أي نشاط لاسلكي يحدث عليها. ويمكنك معرفة ما إذا كان هناك شخص يسرق الواي فاي ويستخدم الشبكة بطريقة سهلة جدًا.

قم بإغلاق الواي فاي على جميع أجهزتك داخل المنزل وإن استمرت الإضاءة في الوميض فهذا يعني أن هناك جهاز ما يستخدم الواي فاي. لكن المشكلة في هذه الطريقة أنّك بحاجة إلى إيقاف جميع الأجهزة التي لديك بما في ذلك أجهزة التلفزيون والألعاب، كما أنّها لا تمنحك أي معلومات إضافية.

لكنها لا تزال طريقة سريعة وبسيطة لتأكيد شكوكك، ولمزيد من التفاصيل يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية.

اقرأ أيضًا: 7 من أفضل بدائل SHAREit لمشاركة ونقل الملفات على الموبايل والكمبيوتر

مدير الشبكة: فحص قائمة الأجهزة المتصلة

يمكن أن تساعدك أداة إدارة الشبكة الخاصة بالراوتر في معرفة من يسرق الواي فاي الخاص بك، وفي هذه الحالة يمكنك تغيير إعدادات الحماية من نفس المكان.

للدخول على مدير الشبكة أدخل عنوان IP الراوتر (192.168.1.1 في كثير من الأحيان) في المتصفح، ثم أدخل اسم المستخدم (Admin افتراضيًا) وكلمة المرور للوصول إلى لوحة التحكّم.

إن لم يكن عنوان IP الخاص بك هو الافتراضي وتم تغييره لأي سبب من الأسباب، يمكنك العثور عليه في نظام ويندوز باستخدام موجه الأوامر (أنقر على Win+R ثم اكتب cmd) ثم اكتب ipconfig في النافذة التالية متبوعًا بزر Enter. وسيكون الرقم الموجود بجوار Default Gateway أو IPv4 Address هو المُراد.

وعلى الماك، افتح تفضيلات النظام > الشبكة. وقم بتبديل المؤشر لتفعيل الاتصال (نقطة خضراء) وابحث عن سلسلة الأرقام الطويلة أسفل “الحالة”. ويمكنك أيضًا النقر فوق خيارات متقدمة > TCP/ICP ثم تسجيل الرقم بجوار IPv4.

بعد ذلك اكتب عنوان IP هذا في المتصفح، وسيطلب منك تسجيل الدخول إلى لوحة تحكّم الراوتر. إذا لم تقم بتغيير الإعدادات الافتراضية، ستجد معلومات تسجيل الدخول على الراوتر نفسه. والتي يجب عليك تغييرها إلى معلومات أخرى أكثر تعقيدًا.

الأجهزة المتصلة

تختلف أجهزة الراوتر حسب نوعها، لكن عندما تدخل على لوحة تحكّم جهازك ابحث عن قسم الأجهزة المتصلة (في راوتر We ستجد هذا القسم في الشاشة الرئيسية). ستظهر لك بعد ذلك قائمة بعنوان IP وعناوين MAC وأسماء الأجهزة المتصلة – إذا كان من الممكن اكتشافها – ويمكنك من هنا معرفة الجهاز الذي يسرق الواي فاي الخاص بك وحذفه.

ماذا تفعل إذا وجدت جهاز لا تعرفه؟

كما هو مذكور في الأسفل، فإن تعيين كلمة مرور للواي فاي باستخدام تشفير WPA2 (وإعداد كلمة مرور جديدة) سيمنع المتسللين إلى شبكتك من سرقة الواي فاي الخاص بك.

قد تود أيضًا قراءة:

الطريقة الأمثل: استخدام برنامج مراقبة الشبكة

إذا كنت لم تكتفي بالطرق السابقة، جلبنا لك أيضًا طريقة المُحققين.. حرفيًا. حيث يلعب برنامج MoocherHunter من OSWA – والذي يتوفر مجانًا – دورًا كبيرًا في معرفة المتسللين إلى شبكة الواي فاي. ويكفي أن تعلم أنّ MoocherHunter يستخدم من قِبل سلطات إنفاذ القانون في عدّة دول لتتبع شبكات الواي فاي.

وحسب وصف البرنامج فإنّه قادر على تحديد الموقع الجغرافي للشخص الذي يسرق الواي فاي منك بناءً على حركة المرور التي يرسلها عبر الشبكة، بدقة تصل إلى مترين.

لكن المشكلة أنّ البرنامج لا يتوفر كبرنامج قابل للتنفيذ (EXE) على ويندوز، وهو موجود بتنسيق ISO فقط، لذا يجب عليك تحميل أحد البرامج التي تتعامل مع هذا النوع من الملفات، ثم تثبيته على جهازك.

وبالطبع نحن لا ندعوا إلى استخدام هذا البرنامج في معرفة جارك الذي يسرق الواي فاي منك والذهاب لطرق الباب عليه! لكنها طريقة فعالة لمعرفة من يسرق الواي فاي الخاص بك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى