أخبارموبايل

سوني Xperia 1 III: تاريخ الإطلاق والسعر والمواصفات وكل ما تود معرفته

كشفت شركة سوني مؤخرًا عن موبايل Xperia 1 III الجديد أثناء مؤتمر صحفي افتراضي، كشفت فيه أيضًا عن كلًا من Xperia 5 III و Xperia 10 III.

قد يكون الإسم محيرًا بالنسبة للبعض، ولكنه ضروري ليتبع الإصدارات السابقة من موبايلات سوني التي تعمل بنظام اندرويد مثل Xperia 1 و Xperia 1 II.

ملحوظة: يُنطق الاسم “اكسبيريا 1 مارك 3”.

وإذا نظرت إلى الموبايل الجديد سوني Xperia 1 III فإنّه لا يعتبر تغييرًا هائلًا مقارنةً بالإصدار السابق، ولكنه يحمل في طياته العديد من المميزات الجديدة التي قد تهم المستهلكين.

سعر سوني Xperia 1 III وتاريخ إطلاقه

تم الكشف عن موبايل سوني Xperia 1 III في الرابع عشر من أبريل الجاري، ولكنّه لن يخرج إلى العالم قبل الصيف القادم، أي في وقت ما من يونيو أو يوليو القادم.

جدير بالذكر أنّ سوني كانت أعلنت عن Xperia 1 II في فبراير 2020 ثم أطلقته في مايو – أي بعدها بثلاثة أشهر تقريبًا – وربما تقوم بالمثل هنا ليخرج الجيل الجديد في يوليو.

أمّا السعر فلن يقل عن الألف دولار أميركي، وحسبما رأينا في تسعير الإصدار السابق Xperia 1 II الذي خرج بسعر 1,200 دولار، فقد يزيد سعر Xperia 1 III بعض الشيء.

التصميم والشاشة

سوني Xperia 1 III 01

على صعيد التصميم الخارجي لم يتغير الكثير في إصدار سوني Xperia 1 III مقارنةً بالجيل السابق، وإن كان التصميم جيد بشكل عام.

وتتوفر الشاشة بمقاس 6.5 بوصة مع دقة تبلغ 4K، وهي من نوع OLED وستكون المرة الأولى التي تعتمد فيها سوني على تردد 120 هرتز. مما يساعدك كثيرًا في تشغي الألعاب التنافسية مثل ببجي أو فورت نايت، وكذلك في تحسين تجربة مشاهدة الأفلام.

وتزعم سوني أن الشاشة الجديدة تتمتع باستنساخ ألوان أكثر دقة من الإصدارات السابقة، وتأتي مع تقنية معايرة النقطة البيضاء الجديدة.

والمثير للاهتمام في الشاشة أنّها لا تأتي مع نوتش علوي، والكاميرا الأمامية موجودة في الإطار العلوي للجهاز. أمّا الجزء الخلفي فهو مصنوع من الزجاج ومحمي بتقنية Gorilla Glass. كما يدعم معيار IP68 لمقاومة الماء والأتربة، لكن لا نعلم إذا كان سيقاوم مثل ايفون لمدة عام أم لا!

وهناك زر مخصص للكاميرا على حافة سوني Xperia 1 III، وعلى عكس الإصدارات السابقة فإن هذا الزر منقوش لتتمكن من تمييزه عن زر الطاقة بسهولة.

ويعود منفذ 3.5 مللم في هذا الإصدار وهناك مكبرين صوت أماميين، وتزعم سوني أن مكبرات الصوت الجديدة أقوى بنسبة 40% من الماضية. وهناك بعض المميزات البرمجية لتحسين الصوت مثل تقنية 360 Reality Audio.

كاميرا سوني Xperia 1 III

من النظرة الأولى على كاميرا Xperia 1 III قد تجدها لا تختلف كثيرًا مقارنةً بالجيل السابق، لكن هذا قد يكون على صعيد التصميم فقط، أمّا في الداخل فقد عملت سوني على تحسينها كثيرًا وإضافة مجموعة من المميزات الجديدة.

الكاميرا الرئيسية هنا بدقة 12 ميجا بكسل من نوع 24mm مع فتحة f/1.7 وميزة التثبيت البصري للصور. إلى جانب كاميرا ultra-wide بدقة 12 ميجا بكسل من نوع 16mm مع فتحة f/2.2. وهناك مستشعر ToF ثلاثي الأبعاد.

لكن التغيير الأكبر في عدسة telephoto المتغيرة الجديدة بدقة 12 ميجا بكسل والتي يمكنها التغيير بين طولين بؤريين (70 مم أو 105 مم) وتستخدم تقنية PDAF المزدوجة – تركيز تلقائي عالي السرعة – لضمان تركيز السرعة في أسرع وقت ممكن.

ولا يمكننا الجزم ما إذا كانت هذه التقنية ستكون الأفضل في السوق، أو كيف ستبدو مقارنةً بتقنيات telephoto من الشركات الأخرى مثل Galaxy S21 Ultra. لكن هذا قد يتضح لنا بعد إطلاقه وتجربته.

وهناك عدد من المميزات التي أضافتها سوني إلى كاميرا Xperia 1 III أيضًا، مثل تقنية Real Time Tracking الموجودة في كاميرات سوني الرائدة “Alpha” وتساعد الكاميرا على التركيز بشكل أفضل على العناصر المتحركة.

البطارية

يتوفر موبايل سوني الرائد الجديد على بطارية سعة 4,500 مللي أمبير في الساعة، وتدعم تقنيات الشحن السريع حتى تقدر على شحن الجهاز في 30 دقيقة إلى نسبة 50 في المائة من البطارية.

وهناك شاحن داخل العلبة – شيء غريب! – على عكس الموبايلات الرائدة الأخرى مثل Galaxy S21 و iPhone 12.

الأداء

سوني Xperia 1 III 02

يعمل موبايل سوني الجديد بمعالج Snapdragon 888 الرائد، وهو نفس المعالج الذي تعمل به غالبية الموبايلات الرائدة في 2021، وهذا أمر طبيعي لأنّه أقوى معالج موجود حاليًا.

وإلى جانب ذلك، سيأتي مع ذاكرة عشوائية (رام) سعة 8 أو 12 جيجابايت، وتخزين داخلي سعة 256 جيجابايت مع دعم microSD للتخزين الخارجي.

ومن المتوقع أن يأتي مع نظام اندرويد 11 ويكون قابلًا للتحديث إلى اندرويد 12 عند إطلاقه في وقت لاحق من 2021.


قد يهمك أيضًا:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى