أخبارألعاب

ستيم قد يدعم بث الألعاب بدقة 8K قريبًا

أطلقت منصة الألعاب الشهيرة “ستيم” تحديث جديد لتطبيقها بالأمس وأضافت فيه ميزة بث الألعاب بدقة 8K إلى جانب مجموعة من التحديثات الأخرى لتحسين استقرار وتجربة الاستخدام.

وحسبما اكتشف موقع PCWorld، فإن التحديث الجديد في خاصية Remote Play يوفّر دعم بث الألعاب بدقة 8K، وهو قرار مبكّر في اعتقادنا من ستيم، خصوصًا وأن تشغيل هذه الدقة يتطلب بطاقتي رسوميات مع قدرات تقنية تمكنها من تشغيل هذه الدقة العالية. كما يحتاج أيضًا إلى شاشة تلفزيون بدقة 8K، ويوجد عدد محدود منها حاليًا بأسعار مرتفعة بالنسبة لأغلب المستهلكين.

ما هي خاصية Remote Play؟ هي واحدة من مميزات ستيم الرئيسية وتسمح لك بتشغيل أي لعبة من المكتبة على جهاز آخر (مثل ايفون أو Apple TV أو أجهزة اندرويد) من تطبيق Steam Link طالما أن جهاز الكمبيوتر يعمل.

وتعتمد جودة بث ستيم على المواصفات التقنية في الكمبيوتر الخاص بك، لذا إن كنت تملك بطاقة RTX 3060 أو ما يشابهها وترغب في البث بدقة 4K إلى التلفاز، فلن تتمكن من ذلك إلا إذا قمت بتقليل جودة الرسوميات داخل اللعبة، وإن فعلت ذلك ستفقد الغرض الأساسي من البث بهذه الدقة أصلًا.

وحاليًا يوجد بطاقتي رسوميات فقط يمكنها البث بدقة 8K وهما RTX 3090 و Radeon RX 6900 XT، ومع ذلك لا يمكنهما الوصول إلى 60 إطار في الثانية مع إعدادات الرسوميات المرتفعة. كما أن غالبية بطاقات الرسوميات لا يمكنها البث بدقة 4K، على الأقل لن تصل إلى 60 إطار في الثانية على أعلى إعدادات الرسوميات.

وحسب استطلاع رأي قامت به ستيم مؤخرًا، يمتلك 0.30% فقط من مالكي Nvidia GeForce بطاقة RTX 3090.


قد تود أيضًا قراءة:


وإلى جانب العقبات التي تواجه بث الألعاب من ستيم بدقة 8K، هناك مشكلة استهلاك البيانات وحركة مرورها. حيث تعمل خاصية Remote Play بطريقة تشبه الألعاب السحابية، لكن بدلًا من الاتصال بخادم إنفيديا أو ستاديا، ستقوم بالاتصال بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. وقد تعتقد أن هذا لن يؤثر على استهلاك البيانات من خطة الإنترنت الشهرية، ولكن هذا ليس صحيح، حيث يتم البث عبر شبكة الواي فاي وباستخدام شبكة الإنترنت، لذا هناك الكثير من رفع وتحميل البيانات بدقة هائلة مما قد يستهلك باقتك الشهرية سريعًا.

وحسب بعض الإحصائيات، فإن بث الألعاب بدقة 4K يمكنه استهلاك حتى 20 جيجابايت في الساعة الواحدة، لذا مع البث بدقة 8K نتوقع أن يزيد الاستهلاك إلى ضعف ذلك تقريبًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى