أخبارتطبيقات وبرمجياتشبكات اجتماعية

انستجرام يقدّم ميزة حماية جديدة ضد الاختراق

بدء تطبيق انستجرام مؤخرًا في اتخاذ بعض التدابير القوية ضد الاختراق والنشاطات المشبوهة، خاصةً بعد انتشار اختراق الحسابات واستخدامها في أنشطة غير مشروعة.

وقدّم انستجرام ميزة جديدة يوم أمس الثلاثاء بعنوان “Security Checkup” تهدف إلى زيادة أمان الحسابات وتسهيل استردادها لأي شخص قد يكون حسابه في خطر.

سواء كان حساب المستخدم قد تعرّض للاختراق بالفعل أو هناك خطر أن يحدث الاختراق بطريقة ما، فإن فحص أمان انستجرام سيطلب من المستخدم اتباع جميع الخطوات اللازمة لتأمين حسابه، ويشمل ذلك تحديث معلومات التعريف وإعدادات الحساب الضرورية.

انستجرام يقدّم ميزة حماية جديدة ضد الاختراق 1

وفي منشور رسمي من انستجرام، أعلن التطبيق أن فحص الأمان سيرشد الأشخاص الذين ربما تم اختراق حسابهم من خلال الخطوات اللازمة لتأمينهم. ويشمل ذلك التحقق من نشاط تسجيل الدخول، ومراجعة معلومات الملف الشخصي، وتأكيد الحسابات التي تشارك معلومات تسجيل الدخول وتحديث معلومات استرداد الحساب مثل رقم الاتصال والبريد الإلكتروني.

حماية انستجرام ضد الاختراق

حتى لو لم يتم اختراق حسابك على انستجرام، سيطلب منك فحص الأمان اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان عدم حدوث ذلك في المستقبل.

ويمتلك التطبيق بالفعل بعض معايير الأمان مثل خاصية التحقق الثنائي التي تُقلل من فرص اختراق الحساب حتى لو كان المُخترق يمتلك كلمة المرور. ويمكنك تفعيل المصادقة الثنائية بالذهاب إلى الملف الشخصي > الإعدادات > الأمان > المصادقة الثنائية.

مع تمكين التحقق الثنائي (2FA) سيتم تنبيهك عند محاولة الدخول على الحساب من جهاز أو موقع غير معروف للتطبيق، ويظهر لك خيار بالقبول أو الرفض على جهازك الشخصي، كأحد تطبيقات حماية انستجرام ضد الاختراق.

كما يتتبع انستجرام أيضًا جميع الأجهزة التي دخلت على الحساب مؤخرًا، ويمكنك مشاهدتها بالانتقال إلى الإعدادات > الأمان > نشاط تسجيل الدخول. ومن هناك، يمكنك تسجيل الخروج عن بُعد لأي جهاز تعتقد أنك لم تعد تستخدمه.

يجب عليك أيضًا التأكّد من أن رقم الموبايل وبريدك الإلكتروني هما اللذان تستخدمهما حاليًا، لأن تحديث هذه المعلومات يضمن التحقق السلس في حال اكتشاف أي نشاط مشبوه.

انستجرام لن يراسلك أبدًا!

يؤكد التطبيق أيضًا على واحدة من أكثر الوسائل التي يستخدمها المخترقين وهي بانتحال انستجرام نفسه، وإرسال رسائل مباشرة تتظاهر بأنها من التطبيق.

ويحذر منشور انستجرام قائلًا: “قد يخبرك أن حسابك معرض لخطر الحظر أو أنّك تنتهك سياستنا المتعلقة بالملكية الفكرية أو أنّه تتم مشاركة صورك في مكان آخر” ويبدو أن هذه التكتيكات الشائعة يستخدمها المحتالون في محاولة للحصول على بيانات المستخدمين.

ويؤكد انستجرام أنّه لن يحاول أبدًا الاتصال بالمستخدمين عبر الرسائل المباشرة، ويعني هذا أنّك إذا رأيت رسالة تزعم أنّها من انستجرام أو تطلب أي معلومة خاصة بك، يجب أن تعرف تلقائيًا أنّها من مصدر غير موثوق وتبلغ عنها فورًا وتحظر الحساب الذي أرسلها لك.

  • للإبلاغ عن منشور على انستجرام، اضغط على النقاط الثلاث التي تظهر في أعلى اليمين.
  • للإبلاغ عن رسالة، انقر مع الاستمرار فوقها حتى تظهر قائمة.
  • للإبلاغ عن حساب، انتقل إلى الملف الشخصي وانقر على النقاط الثلاث في أعلى اليمين.

ضع في اعتبارك أيضًا أن انستجرام إن أراد الاتصال بك لأي سبب كان، فإنّه سيفعل ذلك من خلال تبويب “رسائل البريد الإلكتروني من انستجرام” في إعدادات التطبيق، وليس من خلال الرسائل المباشرة.

انستجرام يقدّم ميزة حماية جديدة ضد الاختراق 3

قد يهمك أيضًا

Show More

Related Articles

Back to top button