أخبارموبايل

جوجل تطوّر معالج خاص لموبايل Pixel 6 بالتعاون مع سامسونج

أشيع في العام الماضي أن جوجل ستتخلى عن استخدام معالجات كوالكوم في موبايلاتها للاعتماد على معالجات تطورها بنفسها. ويبدو أن هذا ما سيحدث في Pixel 6 بعد الأخبار حول تعاون بين جوجل وسامسونج لتطوير معالج خاص.

وحسب المصادر، سيأتي موبايل جوجل بكسل 6 المرتقب مع معالج باسم GS101 من إنتاج محرك البحث العملاق، بالتعاون مع قسم أشباه الموصلات في سامسونج “SLSI” وسيتم إنتاجه باستخدام معيار 5 نانومتر.

ويزعم المصدر أنه تم العثور على بعض الإشارات إلى عبارة “Exynos” فيما يتعلق بمعالج Google GS101 المرتقب.

ونعلم جميعًا أن سامسونج تطور نسختين من موبايلاتها كل عام، واحدة منها تعمل بمعالج Exynos الذي تطوره وتنتجه بنفسها، والآخر يعمل بمعالج سنابدراجون من شركة كوالكوم. وفي كثير من الأحيان كان المستخدمون يفضلون الموبايلات التي تعمل بمعالج كوالكوم، لكن هذا قد يتغير في بكسل 6 مع تدخل جوجل في عملية التطوير.

وفي تقرير منفصل من XDA Developers، أشيع أن أول معالج من جوجل يتميز بوحدة معالجة مركزية ثلاثية المجموعات، و Tensor Processing Unit، وشريحة أمان متكاملة باسم Dauntless.

وحسب مصادر سابقة، يمكن أن يأتي معالج جوجل مع نواتين Cortex-A78 واثنتين Cortex-A76، مع أربعة أنوية Cortex-A55. وربما يستخدم شريحة رسوميات ذات 20 نواة ARM Mali.

وتزعم التقارير أن معالج جوجل سيكون لديه بعض القواسم المشتركة مع معالج Exynos من سامسونج، بما في ذلك مكونات البرامج. ومع ذلك، هناك احتمال أن تكون جوجل صممت مكونات وحدة المعالجة العصبية الخاصة بها.

وفي جميع الأحوال لن ننتظر كثيرًا حتى نرى ما ستخرج به جوجل على صعيد المعالجة، فمن المتوقع أن تطلق سلسلة Pixel 6 في وقت ما من الربع الثالث من هذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى