أخبار

مايكروسوفت تُصلح ثغرة كلمات المرور في برامج ويندوز 10

منذ وقت ليس ببعيد، لاحظ مستخدمو ويندوز 10 أنه بعد تثبيت Windows 10 Version 2004 Build 19041.173 والتحديثات ذات الصلة، لم تعد بعض البرامج تتعرف على كلمات المرور الخاصة بهم. وتم تأكيد المشكلة بواسطة مايكروسوفت مع برامج Outlook وإيدج وكروم، لكن تطبيقات ويندوز الأخرى تأثرت أيضًا.

إصدار الإصلاح النهائي لثغرة كلمات المرور قريبًا

بعد التحديث المذكور، فشل تحميل بعض الخدمات، مما تسبب في إعادة تعيين ملفات تعريف الارتباط والمزامنة. نتيجةً لذلك، تم تسجيل خروج المستخدمين من برامجهم وإجبارهم على إعادة إدخال كلمات المرور الخاصة بهم في كل مرة يفتحون فيها نفس التطبيقات.
وتمت ملاحظة المشكلة منذ أبريل وتعاون مطورو كروم عن كثب مع مايكروسوفت للعثور على السبب وإصلاح مستقر. وفي مرحلة ما، اكتشف مطورو كروم أنه يؤثر فقط على مهام S4U وتم ذكر حل بديل مقترح في سبتمبر لتعطيلها عبر برنامج جدولة المهام.

إذا قمت بفتح برنامج جدولة المهام وتعطيل جميع المهام التي يسردها، أعتقد أن هذا الخطأ سيختفي.
(إذا كنت حقًا بحاجة إلى هذه المهام، فاجعلها من نوع آخر غير S4U، أي في خانة الاختيار عدم تخزين كلمة المرور)
هذا لأن RPC الذي يستخدمه UBPM لإنشاء الرمز المميز S4U يمكنه أحيانًا حذف بيانات الاعتماد المحفوظة في LSASS. ويتم استخدام بيانات الاعتماد المحفوظة (أو بالأحرى جزء منها) لإنشاء مفتاح تشفير مستخدم DPAPI الخاص بك، وعندما يتم حذفها، تستخدم LSASS فقط تجزئة السلسلة الفارغة.

واقترحت مايكروسوفت نفس الحل البديل، ولكن فقط في نوفمبر 2020.
ومؤخرًا، ذكر مسؤول في مايكروسوفت إيدج في قناته الداخلية أن المشكلة أثرت على عدد قليل فقط من المستخدمين وأنه تم إصدار إصلاح بالفعل للمشتركين في Insider.
بالنسبة لبقية مستخدمي ويندوز 10، سيتم تضمين الإصلاح في أحد التحديثات الرسمية القادمة (المتوقعة في الأشهر الأولى من عام 2021).
لذلك إذا تم تسجيل خروجك بشكل متكرر من تطبيقاتك الأكثر استخدامًا، فهناك حل قادم قريبًا. أمّا إذا كنت عضوًا في برنامج Insider فقم بالتحديث ليصلك حل المشكلة.
اقرأ أيضًا عن ويندوز 10:

Show More

Related Articles

Back to top button