أخبارتطبيقات وبرمجيات

ما هي ثغرة تعطيل الواي فاي في ايفون التي تم اكتشافها مؤخرًا؟

نجح أحد الباحثين في اكتشاف ثغرة في iOS مؤخرًا تعمل على تعطيل الواي فاي في ايفون تمامًا. وتعمل الثغرة عندما يحاول ايفون الاتصال بشبكة واي فاي تحمل تسلسل محدد من الحروف، فيحدث خطأ في وحدة الشبكة في نظام iOS ويعطّل تمامًا قدرة ايفون على الاتصال بشبكة الواي فاي.

اكتشف الباحث الأمني Carl Schou الخطأ في iOS وأعلن عنه في تغريدة عبر حسابه على تويتر. وفيها يحاول ايفون الاتصال بشبكة واي فاي تحميل الاسم “%p%s%s%s%s%n” مما يؤدي إلى خطأ في وحدة الشبكة الخاصة بالنظام. ونتيجة لهذا الخطأ، يفشل ايفون في الاتصال بأي شبكة واي فاي كما أنه يتسبب في تلف بعض ميزات النظام مثل AirDrop و VPN.

وعلى الرغم من أن الباحث لم يقل أي شيء حول كيفية عثوره على هذه الثغرة الخطيرة، إلا أنّ موقع 9to5mac توصّل إلى تفسير محتمل. في لغة ترميز C، يتم استخدام %n لإدراج متغير في السلسلة. وفي اسم الشبكة المذكورة نجده ينتهي برمز %n حيث تتوقع وحدة شبكة الواي فاي في iOS إدخال متغير بدلًا من %n.

ونظرًا لعدم وجود أي مُدخل، فإنه يتسبب في الكتابة العشوائية للذاكرة إلى مؤشر، وهذا بدوره يؤدي إلى تلف الذاكرة ويقوم جهاز المراقبة في نظام iOS بإيقاف العملية، وبالتالي تعطيل شبكة الواي فاي للمستخدم.


قد يهمك أيضًا


وعلى الرغم من أنّه يصعب جدًا الاتصال بشبكة واي فاي تحمل هذا الاسم، لكن حتى لو فعلت ذلك فلا داعي للقلق. حيث أن الخطأ لا يُسبب تلف دائم في وحدة الشبكة على نظام iOS. ويمكنك ببساطة إعادة تعيين إعدادات الشبكة على ايفون ليعود الواي فاي إلى العمل بشكل طبيعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى