أخبارموبايل

اكتشاف ثغرة بلوتوث يمكنها مسح أجهزة ايفون القريبة

لا أعتقد أن هناك أي شخص لا يعرف ما هي تقنية البلوتوث. حتى لو لم تكن تعرف، هي تقنية تسمح بتوصيل الأجهزة القريبة من بعضها البعض. وباستخدامها ظهرت لدينا الكثير من التقنيات المتطورة مثل السماعات اللاسلكية، ومكبرات الصوت مثل Bose SoundLink Flex. لكن على ما يبدو فإن هذه التقنية يمكن استغلالها في فعل المساوئ. حيث اكتشف الباحثون ثغرة بلوتوث يمكنها مسح أي ايفون قريب عن بُعد!

المثير للاهتمام في هذه الثغرة أن مالك الايفون لا يحتاج إلى القيام بأي خطوة حتى تبدأ في العمل. وعادةً ما يحتاج المخترقون إلى قيام الضحية بخطوة إضافية مثل تنزيل صورة أو ملف أو النقر على رابط.

ويشير الباحث الأمني الذي اكتشف الثغرة إلى خطورتها ضاربًا مثال على مُخترق افتراضي، يحمل جهاز لابتوب مع تقنية بلوتوث على ظهره ويركب دراجته حول المدينة بينما يمسح أجهزة ايفون القريبة كلها!

الخبر الجيد هنا هو أن أبل أغلقت هذه الثغرة في تحديث iOS 15.1 الذي تعمل عليه حاليًا. للأسف التحديث لا يزال في طور بيتا الاختباري ولكنه سيخرج قريبًا لجميع المستخدمين. ومع ذلك، فإنه يعني أيضًا أن جميع المستخدمين غير المشتركين في برنامج أبل الاختباري ولا يمتلكون iOS 15.1 معرضون لخطر مسح أجهزتهم عن بُعد.

مُكتشف الثغرة لم يوضّح كيف تعمل بالضبط، وهذا أمر جيد حتى لا تنتشر ويبدأ استخدامها قبل إصدار التحديث الأمني. لكنه بلا شك سينشرها قريبًا بمجرد إصدار التحديث. هذه أول رواية.

الرواية الثانية تفيد بأن أبل أرسلت إلى الباحث الأمني تطلب منه الحفاظ على سرية تفاصيل الثغرة حتى يتم إصدار تحديث iOS 15.1 الذي سيخرج يوم 25 أكتوبر.

قد يهمك أيضًا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى