أخبار

تغريم جوجل 220 مليون يورو بسبب هيمنتها على إعلانات الإنترنت

أقرت هيئة المنافسة الفرنسية تغريم جوجل 220 مليون يورو بسبب إساءة استغلال مركزها المهيمن على سوق إعلانات الإنترنت وتفضيل خدماتها على نحو يضر بالناشرين والمنافسين.

وكانت الهيئة بدأت بالتحقيق في ممارسات جوجل الإعلانية غير العادلة بعد شكوى توجهت بها News Corp Inc. وغيرها من شركات الإعلانات الرقمية.

وحسب جهة التنظيم الفرنسية، فضّلت جوجل تقنية Google Ad Manager المستخدمة لتشغيل إعلانات DFP ومنصة مبيعات SSP AdX، والتي تسمح للناشرين ببيع مساحات إعلانية على مواقعهم والسماح للمعلنين بالمزايدة على مرات ظهور الإعلانات.

ولم تستأنف جوجل مزاعم الهيئة الفرنسية حسمت قضية مكافحة الاحتكار بالموافقة على دفع الغرامة والتعهد بتحسين Google Ad Manager بحيث لا يُفضّل خدماتها الخاصة.

وقالت إيزابيل دي سيلفا، رئيسة هيئة تنظيم المنافسة في فرنسا:

“هذه الممارسات الخطيرة للغاية عاقبت المنافسة في سوق الإعلانات الناشئة على الإنترنت، وسمحت لجوجل بالحفاظ على مركزها المهيمن وزيادته أيضًا.

“ستجعل هذه العقوبة وهذه الالتزامات إعادة إنشاء ساحة لعب متكافئة بين جميع اللاعبين ممكنًا، وتتيح قدرة الناشرين على تحقيق أقصى استفادة من مساحاتهم الإعلانية”.


قد يهمك أيضًا


جوجل تعد بتحسين سلوكها

استجابت جوجل للغرامة البالغة 220 مليون يورو ووعدت بزيادة الوصول إلى البيانات والمرونة والشفافية.

وقالت ماريا غومري، المديرة القانونية في جوجل فرنسا:

“بينما نعتقد أننا نقدم خدمات قيمة ونتنافس على المزايا، فإننا ملتزمون بالعمل بشكل استباقي مع المنظمين في كل مكان لإجراء تحسينات على منتجاتنا.

“لهذا السبب، كجزء من قرار شامل للتحقيق الذي أجرته هيئة السلوك المالي، اتفقنا على مجموعة من الالتزامات لتسهيل استخدام الناشرين للبيانات واستخدام أدواتنا مع تقنيات الإعلانات الأخرى”.

وقبلت سلطة المنافسة الفرنسية التزامات جوجل وجعلتها ملزمة كجزء من قرارها في القضية.

كما أكدت على أن موقع جوجل المهيمن في سوق الإعلانات الرقمية يأتي مع مسئولية لتحقيق منافسة فعالة وغير مشوهة.

جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تغريم جوجل في أوروبا، حيث فرضت المفوضية الأوروبية سابقًا غرامة بقيمة 1.7 مليار دولار على الشركة في مارس 2019، لإساءة استغلال هيمنتها على السوق ومنع المنافسين الإعلانيين من عرض إعلانات على شبكة البحث.

Show More

Related Articles

Back to top button