أخبارألعاب

تعدين بيتكوين باستخدام PS5 – هل من الممكن تعدين العملات الرقمية باستخدام جهاز الألعاب؟

خرجت عدّة تقارير في الأيام الماضية من بضعة منتديات ومواقع صينية – وأحيانًا بعض المصادر الإخبارية الموثوقة – تفيد بأنّ بعض الأشخاص في الصين نجحوا في اختراق PS5 وتحويله إلى أداة تعدين بيتكوين بقوة تصل إلى 99MH/s، مع دعم خوارزمية تعدين إيثيريوم المعروفة باسم NBMiner. وعلى الرغم من أننا لا ننكر قدرات PS5 في تعدين بيتكوين عبر عدّة اختراقات سابقة للنظام، إلا أنّ قدرات التعدين التي تزعمها المصادر الصينية تبدو غير منطقية.

فإذا نظرت إلى مواصفات PS5 – خصوصًا وحدة معالجة الرسوميات والمُعالج – ستجد أنّها مبنية على معيارية RDNA-2 من شركة AMD، وهي نفس التقنية المستخدمة في تطوير أحدث وأقوى بطاقات الرسوميات من الشركة (سلسلة RX 6000).

وبإجراء بحث سريع على موقع TweakTown سنكتشف أن بطاقة AMD RX 6900 XT تصل بأقصى قدراتها إلى 60MH/s فقط عند تعدين بيتكوين أو العملات الرقمية الأخرى، وذلك مع بعض التعديلات لكسر السرعة. وبالتالي فإنّ البطاقة الموجودة داخل PS5 والتي ليست بقوة RX 6900 XT ليس من المنطقي أن تصل إلى قدرات تعدين 99MH/s.

تعدين بيتكوين باستخدام PS5

رغم الأرقام الخاطئة المذكورة في التقارير التي انتشرت مؤخرًا، لا يمكننا إنكار قدرات تعدين PS5 للعملات الرقمية، ولكن المشكلة الحقيقية تتمثل في ما إذا تم استخدام أجهزة PS5 في التعدين على نطاق واسع.

فمن المعروف أن عملاء التعدين تسببوا في ارتفاع أسعار بطاقات الرسوميات وندرتها، ونفس الأمر يمكن أن يحدث مع أجهزة PS5، النادرة أصلاً! لذا نتمنى ألا يكون PS5 بنفس قوة وحدات الرسوميات التقليدية في جميع الأحوال.

اقرأ أيضًا >> بلاي ستيشن 5 (PS5): كل المعلومات التي تبحث عنها ستجدها هنا

جدير بالذكر أن ارتفاع سعر بيتكوين الهائل في السنوات القليلة الماضية تسبب في زيادة أعداد المعدنين في جميع أنحاء العالم، وأعلنت إنفيديا مؤخرًا عن مجموعة من الشرائح الجديدة المُخصصة للتعدين فقط، بهدف إبعادهم عن بطاقات الرسوميات المخصصة للألعاب مثل RTX 3060. ولم يتضح بعد ما إذا كانت AMD ستأخذ نفس الطريق، ولكن من المؤكد أن عدد كبير من المعدنين يعتمدون على بطاقات AMD أيضًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى