كيف؟

تسريع اندرويد البطئ: طرق مختلفة لموبايلات ولوحيات اندرويد

هل كان جهاز اندرويد الخاص بك سريعاً عندما اشتريته لأول مرة؟ ومع مرور الوقت، وتحديداً مع العديد من التحديثات للنظام وإضافة وتحديث الكثير من التطبيقات أصبح بطيئاً.
في هذا المقال اليوم لدينا بعض طرق تسريع اندرويد البطئ التي قد تساعدك في تحسين سرعة جهازك، سواء كان موبايل اندرويد أو جهاز لوحي بنفس النظام.

إخلاء بعض المساحة

سوف يعمل جهازك بسرعة إذا لم تصل الذاكرة للحد الأقصى.

  • قم بتقييم التطبيقات التي تملكها على موبايلك أو جهازك اللوحي، واحذف أي منها الذي لم تعد تستخدمه أو لا تحتاجه بعد الآن، بهذه الطريقة ستجد الكثير من المساحة الخالية على الجهاز.
    لحذف تطبيق قمت بتحميله سابقاً على الجهاز، إذهب إلى الإعدادات ثم ابحث عن مدير التطبيقات Apps Manager. في بعض الأحيان يكون هذا الخيار مخفياً لذا قد تبحث عنه لبعض الوقت.
    بعد الدخول إلى مدير التطبيقات، اضغط على أي تطبيق موجود فيه وترغب في حذفه من الجهاز، لتظهر لك شاشة المعلومات الخاصة به وخيار إلغاء التثبيت Uninstall، بالضغط على هذا الخيار يبدأ حذف التطبيق من الجهاز.
  • أيضاً، قم بتعطيل أي تطبيق مُثبت مسبقاً على الجهاز منذ شراؤه، وهذا النوع من التطبيقات عادةً ما يكون متعلقاً بخدمات الشركة المصنعة للجهاز ولا يستخدمه أغلب المستهلكين. في أغلب الحالات، اذهب إلى خصائص التطبيق App Properties لتعطيله.
  • ألق نظرة على مكتبات الصور والموسيقى خاصتك، إذا كنت تلتقط أكثر من صورة في كل مرة لمحاولة تحسين التصوير لديك، من الأفضل أن تحذف جميع الصور الإضافية التي لن تستخدمها، ونفس الأمر مع الموسيقى التي لم تعد تستمتع إليها بعد الآن.
  • افحص مجلد التحميلات، فقد تجده مليئاً بالملفات التي لم تعد بحاجة إليها بعد الآن.
  • إذهب إلى الإعدادات ثم افتح صفحة التخزين، وابحث عن ترويسة أخرى Other أو Misc. اضغط على هذه الترويسة وستجد مجموعة من الملفات التي قامت التطبيقات بتحميلها إلى موبايلك أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام اندرويد. إذا لم تعد تستخدم أي من هذه الملفات، احذفها، وإن لم تكن متأكداً من الأمر، اتركها كما هي.

حذف الودجت والمؤثرات

كما هو الأمر بالنسبة للتطبيقات، يجب عليك أيضاً حذف أي ودجت لم تعد تستخدمها بعد الآن، كما أن الودجت أو اللانشر الذي تستخدمه قد يحتوي على مؤثرات حركية أو تأثير خاص يبدو تصميمه رائعاً، لكنها يمكن أن تؤثر على سرعة جهاز اندرويد سلبياً.

افحص اللانشر الخاص بك -واجهة الاستخدام- لتعطيل بعض هذه التأثيرات الإضافية و تسريع اندرويد البطئ لديك.

أغلق التطبيقات التي لا تستخدمها

أن تُبقي عدّة تطبيقات مفتوحة يجعل من السهل تنفيذ تعدد المهام والانتقال بين هذه التطبيقات، لكن إغلاق التطبيقات المفتوحة في الخلفية يزيد من سرعة الجهاز.
قم بفتح قائمة التطبيقات التي تعمل حالياً والتي تعرض لك التطبيقات الموجودة قيد العمل في خلفية الجهاز وحجم الذاكرة التي تستهلكها، وأغلق التي لم تعد بحاجة إليها.

تنظيف الكاش

إذهب إلى صفحة التخزين في إعدادات الجهاز، وابحث عن بيانات الكاش ثم اضغط عليها ليظهر لك خيار تنظيف جميع بيانات الكاش.

إعادة تشغيل جهاز اندرويد

عملية إعادة التشغيل للأجهزة الإلكترونية أثبتت أنها قادرة على حل الكثير من المشاكل منذ ظهور الحواسيب الشخصية، ويمكن تكرار نفس الأمر مع موبايل أو جهاز لوحي اندرويد كل فترة. إعادة التشغيل يمكنها تنظيف الكاش والنظام ككل، وتقديم بداية أكثر سرعة.

أي التطبيقات تستهلك طاقة أكثر

راقب التطبيقات وتعرّف على تلك التي تستهلك أكبر قدر من الطاقة (عادةً في الإعدادات Settings > البطارية Battery) وتعرّف أيضاً على أي التطبيقات التي تستهلك أكبر قدر من الذاكرة العشوائية RAM (عادةً في الإعدادات Settings > التطبيقات Apps أو مدير التطبيقات Apps Manager، حسب نوع الجهاز).

تحميل تطبيقات تسريع اندرويد البطئ

التطبيقات التي تحذف الملفات المُكررة على موبايلك أو التي تنظمها يمكنها أن تحافظ على أفضل أداء للجهاز، وهناك العديد منها في السوق اليوم ومنها:

  • Greenify – يوقف استهلاك البطارية من التطبيقات التي تعمل في الخلفية
  • File Commander – يعرض لك نظرة عامة عن التخزين ويحدد الفئات التي تستهلك أكبر قدر من الذاكرة: الفيديو، الموسيقى، الصور، التحميلات.
  • SD Maid – به أربعة أدوات منفصلة؛ CorpseFinder، وSystem Cleaner، وApp Cleaner، وDatabases، كلاً من هذه الأدوات يقوم بوظيفة محددة. وتوجد به أدوات أيضاً لتحديد الملفات المكررة وحذفها.

الخيار الأخير

إذا فشلت جميع الخيارات الموجودة في الأعلى، وجهازك يعمل ببطء شديد لا يُتحمل، قم بتنفيذ استعادة ضبط المصنع.
في هذه الحالة سيتم حذف جميع البيانات الخاصة بك من على الجهاز (نعم كلها) وسيعود الجهاز إلى حالة المصنع الأصلية، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى إعادة تحميل التطبيقات التي ترغب بها.
في الغالب يمكن القيام بذلك عن طريق الذهاب إلى الإعدادات Settings ثم النسخ الاحتياطي Backup أو الاستعادة Restore أو الخصوصية Privacy للذهاب إلى خيار ضبط المصنع.

Show More

Related Articles

Back to top button