كيف؟

تحديث ويندوز 10 مجاناً: جميع الطُرق المتاحة حالياً

أعلنت مايكروسوفت منذ فترة عن انتهاء فترة تحديث ويندوز 10 مجاناً بشكل رسمي، لكن مازال هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الترقية إلى الإصدار الأحدث من مايكروسوفت بشكل مجاني.
هذه الطرق تسمح لك باستخدام النظام الجديد بدون الحاجة إلى رخصة مقرصنة، يمكنك تثبيت ويندوز 10 باستخدام رخصة ويندوز 8 أو ويندوز 7، أو حتى تثبيت النظام بدون رخصة على الإطلاق وسيعمل بشكل سليم، عدا العلامة المائية التي ستظر لك لتُذكرك بشراء رخصة.
هنا سوف نشرح لك كيفية عمل كل طريقة.

باستخدام مفتاح ويندوز 7، ويندوز 8، ويندوز 8.1

في الوقت الذي لم تعد تستخدم فيه أداة Get Windows 10 للترقية من ويندوز 7 أو ويندوز 8 أو ويندوز 8.1، مازال هناك إمكانية تحميل ملف تثبيت ويندوز 10 من موقع مايكروسوفت، ثم استخدام مفتاح ويندوز 7، أو 8، أو 8.1 لتفعيل النظام أثناء التثبيت. تم اختبار هذه الطريقة بتاريخ 5 يناير 2018 وكانت ناجحة بنسبة 100%.

تحديث ويندوز 10 مجاناً: جميع الطُرق المتاحة حالياً 1
تعمل الطريقة من خلال اتصال ويندوز بخوادم التفعيل في مايكروسوفت وتأكيد المفتاح الذي تم استخدامه من نسخة سابقة، إذا كان المفتاح صحيحاً سيبدأ تثبيت ويندوز 10 وتفعيله على الحاسوب المستخدم في العملية، ثم يحصل الحاسوب بعدها على رخصة رقمية ويمكنك بعدها استخدام وإعادة تثبيت ويندوز 10 في المستقبل.
إذا ذهبت إلى الإعدادات > التحديث والحماية > التفعيل، بعد تثبيت ويندوز بهذه الطريقة سوف تجد العبارة التالية “تم تفعيل ويندوز بواسطة رخصة رقمية” أو بالإنجليزية “Windows is activated with a digital license”.
مايكروسوفت لم تفصح عن أي تفاصيل بخصوص هذه العملية، كما أنها لم تكشف لنا ما إذا كانت ستحظرها مستقبلاً أم لا، لكن حتى لو حظرتها مايكروسوفت لاحقاً -بعد أن تكون استخدمتها- سيحتفظ حاسوبك بالرخصة الرقمية وسيظل ويندوز 10 مفعلاً.

إعادة تثبيت ويندوز 10 بعد التحديث

إذا قمت بالاستفادة من أي عروض تحديث ويندوز 10 مجاناً ، مثل عرض التحديث المجاني للعام الأول المقدم من مايكروسوفت، أو استخدام الطريقة السابقة في التثبيت باستخدام مفتاح أحد النُسخ السابقة، يمكنك الاستمرار في تحديث ويندوز 10 مجاناً على نفس الجهاز.
تحديث ويندوز 10 مجاناً: جميع الطُرق المتاحة حالياً 2
للقيام بهذا، كل ما عليك فعله هو تحميل نُسخة ويندوز 10 من موقع مايكروسوفت ثم تثبيتها على حاسوبك، ولا تُدخل أي مفتاح تفعيل أثناء عملية التثبيت، لتقوم النسخة بالتفعيل تلقائياً عندما تتصل بخوادم مايكروسوفت.
بالطبع يمكنك استخدام هذه الطريقة فقط إذا كنت قد قمت بالتحديث إلى ويندوز 10 بالفعل في وقت سابق، لكن مازال بإمكانك تثبيت ويندوز 10 مجاناً على نفس الحاسوب في المستقبل، حتى لو قمت بتغيير القرص الصلب أو بعض المكونات الأخرى.

تخطي المفتاح وتجاهل تنبيهات التفعيل

هذا سر آخر من أسرار ويندوز 10، فأنت لا تحتاج إلى إدخال مفتاح تفعيل لتثبيت ويندوز 10 على الحاسوب. يمكنك تحميل ملف ويندوز 10 من موقع مايكروسوفت ثم تثبيت النسخة على الحاسوب بدون الحاجة إلى إدخال مفتاح التفعيل، سوف يستمر ويندوز في العمل بشكل سليم ويمكنك تنفيذ أي وظيفة ترغب بها.
تحديث ويندوز 10 مجاناً: جميع الطُرق المتاحة حالياً 3
المشكلة هنا هي أن نظام ويندوز 10 سوف يستمر في طلب التفعيل ولن يسمح لك بتغيير أي من الخيارات في الإعدادات > التخصيص، لكن دون ذلك كل شيء سيعمل بشكل جيد.
لذلك ننصح بأن تستخدم هذه الطريقة على حاسوب آخر غير حاسوبك الرئيسي، وربما تكون هذه الطريقة لاختبار النظام على منصات أخرى مثل الماك أو حتى جهاز افتراضي. وباستخدام هذه الطريقة يمكنك الدفع لاحقاً لتفعيل النسخة على الجهاز.
جدير بالذكر أن هذه الطريقة ليست مسموحة ضمن الخطوط الإرشادية لمايكروسوفت، لكنها تعمل بدون أي قرصنة أو ممارسة غير شرعية، وإذا كانت مايكروسوفت غير راضية عن هذه الطريقة يمكنها حظرها في المستقبل، وقد تفعل ذلك فعلاً.
لكن نظام تشغيل ويندوز عمل بهذه الطريقة لسنوات، فهي متاحة حتى على ويندوز 7.
تحديث ويندوز 10 مجاناً: جميع الطُرق المتاحة حالياً 4
يمكنك أيضاً الذهاب إلى موقع مايكروسوفت وتحميل نُسخة ويندوز 10 إنتربرايز واستخدامها لمدة 90 يوم، وهي متاحة للشركات والأعمال لتجربة النظام فترة مناسبة قبل اتخاذ قرار الشراء.
تأتي هذه النسخة التجريبية مع بعض المميزات الإضافية، لذا قد يكون من المفيد تجربة هذه المميزات أيضاً، ويمكنك الترقية من أي إصدار ويندوز 10 إلى Enterprise Edition.


بالطبع هناك بعض الخيارات الأخرى التي تجعل من ويندوز 10 مجانياً، كأن تشتري لاب توب جديد مثلاً مع النظام مُثبت عليه مسبقاً، وربما توفير مبلغ مثل 120 دولار مقابل Windows 10 Home جدير بأن يجعلك تفكر في البدائل المجانية للنظام.

Show More

Related Articles

Back to top button