ألعاب

بلاي ستيشن 5 (PS5): كل المعلومات التي تبحث عنها ستجدها هنا

بالتزامن مع إعلان مايكروسوفت عن منصات ألعابها المستقبلية Xbox Series X و Xbox Series S، كشفت سوني أيضًا عن بلاي ستيشن 5 (PS5) الجديد كليًا. وأضافت سوني في بلاي ستيشن 5 الكثير من المميزات الجديدة مثل تخزين SSD السريع، وتشغيل ألعاب بدقة 4K، والعديد من التغييرات الأخرى.

وإذا كنت تُفكّر في شراء جهاز بلاي ستيشن 5، هناك بعض المعلومات التي يجب أن تعرفها أولًا. وفي هذا المقال اليوم جلبنا لك جميع التفاصيل حول PS5 في مكان واحد.

سرّ التسمية

حسنًا، بنظرة سريعة نجد أنّ سوني مستمرة في تسمياتها البسيطة عندما يتعلق الأمر بأجهزة الألعاب المنزلية “بلاي ستيشن” ولأنّ هذا الجيل هو الخامس قررت تسميته بلاي ستيشن 5.

وهي خطوة نتمنى أن تقوم بها سوني مع هواتفها الذكية – إن كنت متفاجئ أنّ هواتف سوني لا تزال موجودة فدعني أؤكد لك ذلك – لكن بشكل عام التسمية تأتي روتينية للغاية وهو أمر يسعدنا كثيرًا.

موعد إطلاق بلاي ستيشن 5

قررت سوني أن تطلق PS5 في بعض البلدان قبل غيرها، فبدأ بالتوفر منذ أمس (12 نوفمبر) في أميركا وكندا واليابان وأستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية والمكسيك.

بلاي ستيشن 5 (PS5): كل المعلومات التي تبحث عنها ستجدها هنا 1

لكن في المناطق الأخرى – مثل منطقتنا العربية – فإنّ المستهلكين عليهم الانتظار حتى التاسع عشر من نوفمبر القادم للحصول على الجهاز.

سعر بلاي ستيشن 5

توفّر سوني إصدارين من جهاز بلاي ستيش 5؛ الإصدار التقليدي ويأتي مع محرك أقراص، والإصدار الرقمي “ديجيتال” ولا يحتوي على أي محرك أقراص.

يبلغ سعر بلاي ستيشن 5 التقليدي 500 دولار أميركي تقريبًا، في حين يأتي الإصدار الرقمي بأقل منه بحوالي مائة دولار عند سعر 400 دولار أميركي. ورغم أنّ الفارق كبير بالنسبة للكثيرين، إلّا أنّ الخصومات على أقراص الألعاب يمكنها تعويض هذا الفارق إن اشتريت النسخة التقليدية.

أسعار PS5

ما هي الألعاب القادمة إلى PS5

إن اشتريت جهاز بلاي ستيشن 5 جديد ستحصل على لعبة فورية باسم Astro’s Playroom. وهي لعبة صممتها سوني لمساعدة اللاعبين على فهم يد التحكّم الجديدة DualSense.

وهناك بعض الألعاب الأخرى التي ستتوفر بمجرد إطلاق الجهاز مثل:

  • Demon’s Souls
  • Marvel’s Spider Man: Miles Morales
  • Sackboy: A Big Adventure

وتوجد أيضًا بعض الألعاب من الشركات الأخرى التي ستتوفر يوم الإطلاق مثل:

  • Assassin’s Creed Valhalla
  • Borderlands 3
  • Devil May Cry 5 Special Edition
  • NBA 2K21
  • Watch Dogs Legion

وهناك أيضًا بعض ألعاب بلاي ستيشن 5 التي ستتوفر في المستقبل، مثل:

  • Final Fantasy XVI
  • Hogwarts Legacy
  • Five Nights at Freddy’s: Security Breach
  • Ragnarok
  • Resident Evil Village
  • Deathloop

كما أعلنت سوني أيضًا عن ميزة رائعة للمشتركين في بلاي ستيشن بلس باسم: PlayStation Plus Collection. وهي مجموعة من أفضل ألعاب بلاي ستيشن 4 يمكن لعبها على الإصدار الجديد. مثل:

  • God of War
  • Uncharted 4
  • Ratchet and Clank
  • Batman: Arkham Knight
  • Persona 5
  • Resident Evil 7

يد التحكّم الجديدة “DualSense”

تؤثر يد التحكّم الجديدة على كيفية تفاعلك مع كل شيء داخل الألعاب، وذكرت سوني أنّها تريد “تعميق الشعور بالانغماس عند ممارسة الألعاب” وتعكس وحدة التحكّم الجديدة ذلك.

يد تحكم بلاي ستيشن 5 (Dual Sense)

أطلقت سوني على يد التحكّم الجديدة اسم DualSense ورغم أنّها لا تحتوي على زر مشاركة مثل الموجود على DualShock 4. إلّا أن سوني استبدلته بزر Create الجديد.

ومن المثير للاهتمام في DualSense وجود مجموعة ميكروفون مدمجة. ويعني هذا أنّك ستتمكن من الدردشة مع الأصدقاء حتى بدون سماعة.

وستلاحظ أيضًا أنّ يد التحكّم تتضمن شريطًا ضوئيًا مشابهًا للموجود في DualShock 4. إلى جانب شريط ضوئي آخر صغير على جانبي لوحة اللمس. وتستخدم اتصال USB-C للشحن.

ردود الفعل اللمسية (Haptic Feedback)

من أبرز التغييرات على يد التحكّم الجديدة التحوّل إلى ردود الفعل اللمسية، وهي عبارة عن مجموعة من الاهتزازات التي تجعلك تشعر بإحساس معين.

على سبيل المثال، قد تشعر بنقرة خفيفة عندما تطرق الشخصية الباب داخل اللعبة، أو تشعر بضربة قوية عند وجود تدخل عنيف على لاعبك في ألعاب كرة القدم.

Adaptive Triggers

تُعد هذه من التطورات الجديدة في يد تحكّم بلاي ستيشن 5. وتسمح لمطوري الألعاب بضبط مقاومة الصدادات (Triggers) بناءً على أحداث اللعبة.

على سبيل المثال، قد تضطر إلى الدفع بقوة أعلى لسحب السهم داخل القوس، أو لتسريع مركبة ما على أرض وعرة.

ما هي مواصفات بلاي ستيشن 5 (PS5)

مرت سبع سنوات طوال منذ إطلاق بلاي ستيشن 4، ولهذا السبب وضعت سوني أحدث التقنيات في جهاز ألعابها الجديد ليلائم متطلبات 2020.

المعالج والرسوميات

يعمل PS5 بوحدة معالجة مركزية من نوع AMD Zen 2 مُخصصة ثمانية النواة. وصرّحت سوني أنّ سرعة المعالج تبلغ 3.5 جيجاهرتز، ويمكن لهذا التردد أن يتغير – ارتفاعًا وانخفاضًا – على حسب متطلبات الألعاب لحظيًا.

مواصفات بلاي ستيشن 5

في الوقت نفسه، تُعد وحدة معالجة الرسوميات المُخصصة إحدى مواطن القوة الأخرى، حيث تبلغ قوتها 10.28 تيرافلوب وفقًا لسوني، ومبنية على AMD RDNA 2. وتحتوي بطاقة الرسوميات على 36 وحدة حسابية بسرعة 2.23 جيجاهرتز.

كما أكّدت سوني أيضًا أنّ بلاي ستيشن 5 سيدعم تقنية تتبع الأشعة. وهي تقنية متطورة تجعل تفاصيل الألعاب أكثر واقعية من خلال محاكاة أشعة الضوء في العالم الحقيقي.

التخزين والذاكرة العشوائية

يترك جهاز ألعاب سوني الجديد محركات الأقراص HDD ويستبدلها بوحدات SSD فائقة السرعة. والنتيجة سرعة هائلة في نقل البيانات تنعكس على تشغيل الألعاب والانتقال بينها بسرعة فائقة.

وتُخطط سوني لاستخدام محرك أقراص NVMe SSD سعة 825 جيجابايت في بلاي ستيشن 5. وإذا قارنّا مع الإصدار السابق، نجد بلاي ستيشن 4 يستغرق حوالي 20 ثانية في تحميل 1 جيجابايت من البيانات. بينما يستطيع PS5 تحميل 5 جيجابايت من البيانات في ثانية واحدة.

كما أنّ التحوّل لاستخدام SSD له فوائد أخرى غير سرعة التحميل، حيث سيتمكن المطورون من تقليل حجم الألعاب. ووضعت سوني منفذ NVMe لإضافة وحدة تخزين ثانية إذا رغبت في ذلك.

هذا مع ذاكرة عشوائية (رام) سعة 16 جيجابايت من نوع DDR6.

تشغيل الألعاب على بلاي ستيشن 5

في الإصدار العادي من بلاي ستيشن 5 يمكنك تشغيل الألعاب باستخدام محرك أقراص 4K بلو راي، بسعة تصل إلى 100 جيجابايت للقرص الواحد. لكن في الوقت نفسه يجب عليك تثبيت الألعاب على القرص الصلب لأنّ تحميل الألعاب من SSD أسرع بكثير.

والمميز هنا هو إمكانية تثبيت أجزاء محددة من اللعبة، فإذا كنت مهتمًا بوضع تعدد اللاعبين (Multiplayer) فقط ولا تريد وضع اللاعب الفردي (القصة) يمكنك تثبيت أيهما.

ويدعم PS5 أيضًا محركات أقراص USB الخارجية، لكن هذا الخيار مُخصص فقط للتوافق مع ألعاب PS4. ولا يزال عليك تثبيت ألعاب PS5 على القرص الداخلي.

معلومات عن PS5

في الفقرات السابقة قمنا بتغطية كل شيء تقريبًا حول جهاز ألعاب بلاي ستيشن 5. لكن لا تزال هناك بعض المعلومات الإضافية، مثل وجود واجهة شاشة جديدة. وتساعد هذه على إتاحة المزيد من المعلومات بسهولة؛ مثل معلومات المباريات متعددة اللاعبين، والمكافآت، وغيرها.

والمثير للاهتمام أيضًا أنّ منصة بلاي ستيشن 5 متوافقة مع ألعاب الإصدار السابق بنسبة 99 في المائة. وهو أمر ممتاز خصوصًا وأنّ PS4 لم يكن متوافقًا مع أي ألعاب سابقة.

كما أشارت سوني إلى ميزة “الصوت ثلاثي الأبعاد” الجديدة التي توفر دقة صوت أكبر. فستتمكن مثلًا من سماع الاختلاف في قطرات المطر التي تضرب الأسطح المختلفة حولك.

وأخيرًا، سيدعم بلاي ستيشن 5 ميزة الواقع الافتراضي PSVR. وكذلك يمكن للجهاز التعامل مع دقة 4K عند 120 هرتز.


صورة الغلاف من TechRadar

Show More

Related Articles

Back to top button