أجهزة ذكيةمميز

الطباعة ثلاثية الأبعاد: ما تحتاج إلى معرفته

تعتبر الطباعة ثلاثية الأبعاد (3D Printing) من أهم الثورات التقنية التي ظهرت في الآونة الأخيرة. والتي من المتوقع أن تخدم العالم بشكل كبير في مجالات مختلفة. بدءاً من تصميم المباني (Buildings Design)، إلى الأطراف الصناعية (Prosthetics)، مروراً بالفضاء وحتى الطعام ! إذ أنها جميعا تتطور بشكل ملفت. وهذه التقنية تنتشر وتصبح أكثر شيوعاً حول العالم يوماً بعد يوم. وعلى الرغم من أنها ما زالت في مراحلها الأولى، إلا أنها اجتاحت عالم التصنيع، بمزاياها وإمكانياتها المذهلة.

ما هي الطباعة الثلاثية الأبعاد؟

الطباعة ثلاثية الأبعاد هي عملية تقنية يتم بها إنشاء كائنات واقعية ثلاثية الأبعاد. بناءً على نموذج رقمي مصمم مسبقاً. حيث تعمل بتقنية الطبقات (layers)، أي تصنيع المنتجات بطباعة طبقات على طبقات حتى يتم تكوين المجسم بالكامل.

أيّاً كان الجسم الذي تريد تصميمه، سواء كان شكلاً معمارياً، أو قطعة فنية، أو نموذج أولي منتج تريد اختياره، أو جزء من سيارة، أو جهاز طبي، أو حتى عضو من أعضاء جسم الإنسان. فإن المبدأ الرئيسي في العمل يقوم على تصميم الطبقات المتعاقبة، طبقة فوق طبقة.

تتيح لك الطباعة ثلاثية الأبعاد الحصول على منتجات عالية الدقة والتعقيد، والتي لم يكن من السهل الحصول عليها في طرق التصنيع التقليدية.

ما هي خطوات الطباعة ثلاثية الأبعاد:

النمذجة (Modeling): وهي الحصول على نموذج رقمي للكائن، من خلال تحويل الكائن الذي تريده إلى نموذج رقمي يمكن طباعته على طابعة ثلاثية الأبعاد، ويمكن إنشاء هذه النماذج الثلاثية الأبعاد باستخدام برنامج النمذجة (CAD)

التشريح (Anatomy): عندما يكون لديك نموذج مصمم، يمكنك استخدام برنامج تقطيع مثل (idea maker) لتقسيم النموذج. الغرض من التقطيع هو السماح للطابعة ثلاثية الابعاد بحساب المسار وكمية الفتيل المطلوبة عند طباعة النموذج. تماماً مثل بناء منزل، فأنت تحتاج إلى حساب خطوات البناء وكمية الخشب اللازمة.

سيقوم idea maker بإنشاء ملف GCode، وهو عبارة عن قائمة طويلة من الإرشادات، وبعد ذلك ستقرأ الطابعة هذه التعليمات من ال GCode لبناء النموذج.

الطباعة: بعد اكتمال التشريح والتقسيم، يتم تحميل ملف الشرائح إلى الطابعة ومعايرتها، وبالتالي إعطاء أمر الطباعة.

أثناء عملية الطباعة، يمكنك المراقبة من خلال اللوحة الشفافة للطابعة، أو مراقبة تقدم الطباعة عن بعد من خلال App Raise Cloud

مرحلة المعالجة بعد الطباعة

بعد إنهاء عملية الطباعة، تحتاج إلى القيام ببعض الخطوات:

إزالة الخيوط الداعمة في حال تم استخدامها عند التصميم، حيث ستبقى على سطح النموذج.

الصنفرة، حيث يمكنك استخدام بعض ورق الصنفرة لجعل النموذج أكثر نعومة.

التلوين، يمكن تلوين النموذج حسب الرغبة، أو إضافة المزيد من التفاصيل.

التلميع، حيث يمكن استخدام الملمع أو الطلاء لجعل سطح النموذج أكثر لمعاناً

التجميع، عند طباعة نموذج متعدد الأجزاء، قد تحتاج إلى طباعته مُقسّم، ومن ثم تجميعه في النهاية.

أخيراً، يقدر حجم سوق الطباعة ثلاثية الأبعاد التقريبي بحلول عام ٢٠٢٦ بحوالي ٣٤,٨ مليار دولار


إقرأ أيضاً: 

ما هي ال Web 3.0؟

تريد الحصول على القوة الكاملة لسيارتك؟ عليك دفع اشتراك سنوي مقابل ذلك الآن

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى